زواج سوداناس

تاجر الطيور الشهير “محمد كمال”: هناك أنواع من الحمام نادرة جداً واسمها القنا وسعرها (300-500) جنيه



شارك الموضوع :

عندما تتوسط ذلك السوق تشعر وكأنك في عالم آخر أصوات غريبة تأتي من هنا وهناك وزغزغة متنوعة تشعرك بالراحة وتدخل في نفسك الفرح رافقته زغرغتها منذ الصغر كان مهوسا بها إلى أن أصبح تاجراً كبيراً في هذا المجال. (السياسي) جلست إليه في دردشة خفيفة من داخل سوق الطيور الشهير بمدينة أم درمان فكانت هذه الحصيلة مع تاجر الطيور محمد كامل.
* بداياتك؟
– من طفولتي وأنا أهوى تربية الطيور بجميع أنواعها ومع مرور الزمن أصبحت مهنتي المفضلة وأنا أعمل في هذا المجال لأكثر من (35) عاما.
سافرت إلى أبو ظبي فمكثت بها أربع سنوات وبعد أن عدت أحضرت معي أنواعا من الحمام النادر جداً وليس موجودا في السودان وهو يأتي من هولندا وبلجيكا وفرنسا ،حبي له هو ما جعلني أحضره إلى السودان. قمت بتربية العصافير داخل بيتي فكنت أعشقها جداً وأشكالها وألوانها جميلة جداً تدخل السرور والبهجة في النفوس.
* هل بيئة السودان تلائم هذه الطيور؟
– نعم بيئة السودان مناسبة لتعيش هذه الطيور بها ولكن هنالك بعض أنواع الطيور لا تأكل ماهو موجود بالسودان فمثلاً الحمام الأوروبي والبلجيكي أكله يختلف،فهو يأكل نوعا معينا من الحبوب وهي ليست موجودة بالسودان ولكن بعد أن يتأقلم على هذه البيئة يصبح يأكل أي شيء.
* ماهي أنواع الطيور التي تبيعها؟
– أول ما بدأت بالحمام والحمام أكثر من (600) نوع ومن اقدم أنواعه القِطاوي والبخاري وهذا يأتي من دول أوروبا ودول الخليج وهنالك أيضاً الحمام الأمريكي النمس ويسمى الجاكوبين وتمتاز بأن لديها عرف كبير أي (كولا) تغطي وجهها لدرجة أنها لا ترى الطعام، وأيضاً هنالك نوع يسمى (موضينا) وهذا النوع ملك الحمام يمتاز بالشكل المكور وأيضاً النفاخ مسلوبة الرقبة ولها بلونة على رأسها كما يوجد أيضاً الببغاء ومنه أيضاً أنواع واثمنها الببغاء الأفريكان وما يميزه لونه الرمادي المائل إلى البياض وأيضاً طير يسمى الجوخ أو القطيفة ولونها أجمل ويوجد كثير من أنواع الطيور.
* فترة توفر الطيور داخل السوق؟
– يتوفر الطير داخل السوق في فترة الخريف لأنه يأتي مهاجراً من الدول الأوروبية دول الخليج إلى أكثر الدول اخضراراً ولكن بعد دخول فصل الشتاء يهاجر إلى الحبشة لانه لا يتحمل البرودة العالية.
* مقاطعة: أي من مدن السودان يوجد بها طيور؟
– تتوافد الآلاف منه إلى المناطق الخضراء فيأتي في الدمازين والدندر وشرق النيل والقضارف.
* هل هنالك غذاء معين لها؟
– تتغذى أغلبها على القمح والعيش والبرسيم ولكن عندما يكون لديها صغار نطعمها طعاما خاصا مثل (العيش المبلل بالماء مع السكر ولبن البودرة).
* أسعارها كيف؟
– أسعارها منها الغالي ومنها المتوسط فمثلاً الببغاء الافريكان سعره (5-6) ألف جنيه وطير الجوخ سعره (100) جنيه وهناك أنواع من الحمام نادرة جداً واسمها القنا وسعرها (300-500) جنيه، وحمام الشكلباظ سعره (100-300) جنيه وتوجد لديّ أيضاً أنواع من البط وسعره (250) جنيها وكذلك دجاج الروم وأكثر الإقبال عليه في رأس السنة وشم النسيم ويباع بالجوز سعره (800) جنيه.
* هل يوجد لدى السودانيين ثقافة شراء الطيور؟
– تبسّم وقال القليل منهم لأن بعضهم يعتبرون أن ده كلام فارغ وفي البعض بيقول نحن ما فاضين لنفسنا عشان نربي طيور عندنا ولكن أكثر المهتمين بها من الأجانب بصفة عامة.
* أشهر زبائنك؟
– من أشهر زبائني الفنان كمال كيلا بيحب الحمام بصورة غريبة جداً وتوجد لديه أكثر أنواع الطيور غرابة وكذلك الفنان بدر الدين عجاج -ربنا يتقبله- كان من أكبر المهتمين بالطيور والكبار من التجار.
* أكثر ما يهدد سوق الطيور؟
– ضاحكاً (والله نحن غير الجقر دا شيء بهدد سوقنا مافي) بعد ظهور مرض الانفلونزا أصبح تصدير الطيور صعب جداً أي شبه معدوم لأن الدول الغربية تتخوف من هذه الأمراض ولا تصدر طيورها ولا تستقبل أي طير دخيل عليها.
* هل صحيح أن الحمام يتراقص مع الموسيقى؟
– يوجد هنالك نوع من الحمام يسمى الحمام الرقاص يتراقص عند سماع الموسيقى ويمشي مشية عز وفخر.
* يقال بأن الطيور حنينة تشتاق لصاحبها؟
– ضاحكاً (الولف قتال) أي أنها بتتعود على صاحبها مثلاً أنك بتطعمها وتراعيها لمن تغيب عنها وتجيء بتحس فعلاً أنها مشتاقة ليك بتغرد وتفرح وترفرف.
* ألم تجرب فكرة بيع حيوانات أخرى غير الطيور؟
– في السابق جربت بيع (الكلاب) ولكن سمعت الكثير من المفتين يقولون: (من باع الكلاب باع نصف دينه). فتركتها، ومنها كلاب الولف (البوليسة) وكلاب الدوبرمان وهي من أشرس أنواع الكلاب ونحن كسودانيين ليست لدينا ثقافة شراء الكلاب كالأجانب أنها نجسة وبيعها شبه محرم وغالبية هذه الكلاب تأتي من جنوب أفريقيا ومصر وسوريا وألمانيا.

حاورته: سلمى الطيب
السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *