زواج سوداناس

كارثة صحية فى مزرعة الاصم وابادة 100 طن فراخ



شارك الموضوع :

إبادت نيابة حماية المستهلك (105) أطنان من الفراخ من مزرعة الأمير للإنتاج الحيواني المملوكة للبروفسور مختار الأصم رئيس مفوضية الانتخابات بعدما ثبت تلوثها بنسبة (8,50) من مادة الرصاص المسرطنة أي بما يفوق المعدل المسموح به في المواصفة السودانية القياسية، وهو (0,1) للفراخ.

وفي موازاة ذلك، أوقفت فيه للإدارة العامة للإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة ولاية نشاط المزرعة بعدما ثبت أن المزرعة تمارس نشاطها دون الرجوع للإدارة، ودون الحصول على تصديق ممارسة المهنة.

واطعلت محققة (الصيحة) “عواطف إدريس” على خطاب صادر عن مدير الإدارة العامة للإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة المهندس محمد جعفر نبق، أشار فيه إلى أن نتائج العينات التي تم أخذها من مزرعة الأمير للإنتاج الحيواني بسوبا، أظهرت وجود نسبة من الرصاص في الماء والطيور، لذلك قررت الإدارة إيقاف كل نشاطات الثرورة الحيوانية بالمزرعة.

وبدوره، قال المستأجر للمزرعة “محمد عبد الرحمن عبدالله” إن إبادة الفراخ الملوث بالرصاص كبدتني خسائر تقدر بـ(3) ملايين جنيه.

وأقر عبدالله بحدوث التلوث وقال “عند بداية المشروع وفي الدورة الأولى نفقت (25) ألف فرخة فشككت في الأمر وقمت بتحليل عينات من مياه البئرين في المزرعة بمعمل الهيئة السودانية للمواصفات، وأظهرت النتائج وجود كميات عالية من مادة الرصاص”. وأضاف: “ذهبت بعدها للمعمل المركزي بجامعة الخرطوم مبلغاً عن الأمر فقاموا بأخذ عينات من المياه والفراخ الحي والمذبوح الموجود بالحظائر وأظهرت النتائج وجود نسبة عالية من مادة الرصاص في جميع العينات”.

وأكد المستأجر محمد عبدالرحمن أنه قام بفسخ العقد عبر إخطار قانوني لمالك المزرعة البروفسر مختار الأصم، وأضاف: طالبت الأصم بالتعويض المادي والأدبي للخسائر الفادحة التي تكبدتها بعد أن تأكد تلوث البئرين في المزرعة، منوهاً إلى أنه كان يحذر عماله سابقاً من عدم شرب المياه في المزرعة، وأضاف: “وبدلاً من تعويضي عن خسائري طالبني بسداد الشيكات المتأخرة عليّ بعد أن أنكر أن المياه ملوثة، وأكد على أنها صالحة للشرب وطالبنى بتعويض لإضراري بسمعة المزرعة بحسب زعمه”.

من جانبه رفض البروفسور مختار الأصم التعليق على الواقعة، واكتفى بالقول إن له حقوقاً على المستأجر للمزرعة “محمد عبد الرحمن عبدالله”.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        احمد

        والتشهير لزومه شنو
        عالم عايزه تظهر باي طريقه

        الرد
      2. 2
        حقانى

        ما ضاع حق وراءه مطالب القانون هو الفيصل طالب حقك بالقانون واثبت ها بالادله التى معك ولا مختار ولا غير ياكل حقك

        الرد
      3. 3
        د.الشريف

        مختار الأصم عراب الأنظمة الشمولية .. رائد الأنتهازية و قائد عملية تدجين الصحافة وثقافة التمكين .. مزرعة يا مفترى !!!

        الرد
      4. 4
        Mamoun

        السؤال الفيصل يا السادة المعلقين والمسؤولين من اين جاءت هذه النسبة العالية من الرصاص للآبار ، وهل انتشار الرصاص بهذه النسبة جاء نتيجة صرف صحي لاحد المصانع داخل المياه الجوفية ؟.؟ حادثة مثل هذه في دولة تحترم حياة الانسان يستوجب تحقيق من رئاسة الجمهورية

        الرد
      5. 5
        radar

        هو ليه شال كل الفلوس بتاعت الانتخابات كده مش كويس عشان كده كل دجاج ها يموت

        الرد
      6. 6
        الشاكوش

        والمال لا يخرج من كف الفتى الا من الباب الذي منه أتى
        ويذهب الحرام من حيث أتى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *