زواج سوداناس

المركزي يعلن انحسار مضاربات النقد الأجنبي ويتوقع انخفاضاً في سعر العملة



شارك الموضوع :

أعلن محافظ البنك المركزي “عبد الرحمن حسن عبد الرحمن” عن انحسار مضاربات النقد الأجنبي بالسوق الموازي عقب الإجراءات التي أقرها البنك مؤخراً للمستوردين بالدفع بدون قيمة، مؤكداً انعكاس القرار على تخفيض سعر العملات الأجنبية مقابل الجنيه، مما ساهم في الحد من المضاربات. وفيما توقع أن تشهد الفترة القادمة مزيداً من الانخفاض، أكد إصدار توجيهات للجمارك بعدم التعامل مع استمارات الاستيراد خارج النظام الإلكتروني لإيقاف أية ممارسات سالبة، وأشار إلى تقليل العمولات مقابل الاعتمادات بألا تزيد عن (750) جنيهاً للاستمارة بالاتفاق مع اتحاد المصارف، إضافة لتحفيز المصدرين لجلب حاصل التصدير لداخل البلاد.
وقال المحافظ في تصريحات عقب اجتماع مع لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان لتقديم تقرير أداء البنك نصف السنوي إن الأداء جاء متوافقاً مع كل القياسات، مشيراً إلى انخفاض التضخم مقارنة بالأعوام السابقة، وقال: (قبل القرار الأخير كان المستورد يحاول الحصول على العملة بأية تكلفة، لكن الآن انتهى ذلك وأصبحت متاحة ولن يقع في مخلب المضاربين).
وفي سيق ذي صلة، حدد بنك السودان المركزي نهاية العام الحالي لانطلاق خدمة الدفع عبر الموبايل. وأقر البرلماني بلجنة الشؤون الاقتصادية “عوض حاج علي” بتأخر السودان في إطلاق الخدمة مقارنة مع الدول الأخرى وقال: (دول بعدنا أطلقت الخدمة قبلنا ثلاثة أعوام)، وأكد أن نظام “الاسكراتشات” تجاري ويكلف المحافظ (10%)، بينما لا تتجاوز قيمة كلفة خدمة الموبايل (1%)، وقال “حاج علي” في تصريحات بالبرلمان: (تاني مافي زول يكون عنده جنيهات.. وجزلانك موبايلك)، وأشار إلى أن رسوم الخدمة لن تتعدى رسوم الرسالة القصيرة، وأضاف: (ح نكون زي أمريكا مافي زول شايل معاه قروش)

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        زول

        ان شاء الله يارب

        الرد
      2. 2
        زول ساى

        مضاربات يا وهم شبعنا من الحركات بتاعتكم دى شوفوا ليك ناس فارات يصدقوكم عايز انبذ بس مافى داعى الواحد يكسب سيئات

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *