زواج سوداناس

الخرطوم.. ارتفاع أسعار مواد البناء وطن الأسمنت يقفز لـ(1400) جنيه



شارك الموضوع :

شهدت محلات وأسواق مواد البناء ارتفاعا في اسعار المواد بأنواعها المختلفة وبصورة مفاجئة بعد ان عاشت حالة من الاستقرار لفترة ليست بالقصيرة وكشفت جولة لـ(الرأي العام) عن تباين آراء بعض اصحاب المحلات حول الزيادة الذين ابدوا انزعاجهم من هذه الزيادات التي تسببت في ركود كبير .
وأبدى محمد الزين صاحب محل مغلق استياءه جراء هذه الزيادات التي طرأت بسبب ارتفاع سعر الدولار والذي قارب 11 جنيها على حد قوله مما يعنى زيادة في رسوم الوارد .

بينما يرى عصام مصطفى صاحب مغلق بابوسعد بان هذه الزيادات تأتي على كاهل المواطن المغلوب على امره. وقال التاجر لن يتضرر كثيرا لانه سيضع ربحه في السعر والمواطن وحده من يدفع ضريبة هذه الزيادات علاوة على ان هذا الارتفاع حتما سيطول بقية السلع طالما ان الامر متعلق بارتفاع الدولار، واردف: (ان الوضع اصبح مزريا للغاية وهموم المواطنين تزداد يوما تلو الآخر وان الحمل اصبح ثقيلا على عاتقهم .

واشار الي ان جوال الاسمنت زنه 50 كيلو بلغ 70 جنيها مقارنة بـ 65 جنيها في الفترة الماضية ليسهم في ارتفاع طن الاسمنت الى 1400 جنيه مقارنة ب 1300 جنيه، كما بلغ لوري الطوب 1600 جنيه مقارنه بـ 1500 جنيه بزيادة 100 جنيه عن السعر السابق ولم تقتصر الزيادات على هذا ولحظت الجولة زيادة اسعار البوهيات ليصل سعر البوماستيك سعر 210 جنيهات بدلا عن 190 جنيها العبوة الكبيرة وكذلك الحال بالنسبة لمواد توصيل الكهرباء لتبلغ لفة السلك فئة واحد ونص 250 جنيها مقارنة 220 جنيها وفئة اثنين ونص 370 جنيها مقارنة ب 350 جنيها للفة الواحدة وبالمقابل شهدت بعض المواد استقرارا في اسعارها كالزنك والسيراميك الذي يبلغ متره 68 جنيها والسقف المستعار 53 جنيها للمتر الواحد.

وحسب افادات التجار فان هناك توقعات بمزيد من الارتفاع نهاية العام وحتى بداية السنة الجديدة فيما يتعلق بمواد البناء الاخرى ومواد الكهرباء .

الخرطوم: شامل عثمان نوري
الراي العام

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *