زواج سوداناس

سعودي: والله انتم يا السودانيين ما تعرفون قيمة بلدكم.. السودان احسن بلد والشعب السوداني احسن شعب، بس مشكلتكم(..)


خريطة السودان الاخضر

شارك الموضوع :

تصادفت وأنا أدخل الي صالة المغادرة في مطار الخرطوم في طريقي الي سلم الطائرة مع أحد السعوديين والذين أتوا الي السودان من اجل التعرف على المشاريع الاستثمارية وخيرات وثروات البلد والسياحة والصيد وهذا ليس موضوعي ، ولكن لفت نظري ونظر جميع الحاضرين كان الرجل يتكلم بنشوة وبحرقة موجها كلامه الينا وبصوت عالي ملخصا مأساة الشعب السوداني في بضع كلمات : والله انتم يا السودانيين ما تعرفون قيمة بلدكم .. السودان احسن بلد والشعب السوداني احسن شعب ، بس مشكلتكم كلكم عاوزين تبقوا رؤساء!؟

وللأسف هذه هي الحقيقة وهذا هو سر التخلف والفقر والفاقة والمرض والذي أصاب السودان في مقتل .. الأنظمة كانت تسقط بالانقلاب الأبيض دون أن يخسر الشعب السودانى طلقة واحدة وبالإنتفاضات الشعبية ودون أن يسقط شهيدا واحدا ، والآن الذي يريد أن يصل الي كراسي الحكم عليه أن يجيش الجيوش ليهزم حيش الوطن!

لماذا الحرب والنيران تشتعل في كل مكان بحجة القضاء علي النظام ولماذا النظام لايتعلم من الرؤوس والتي تطايرت ولا زالت تتطاير من حوله ، ولماذا لانضع مصلحة الوطن فوق مصالح الجميع ، ولماذا لا نتوافق علي دستور حر وانتخابات نزيهة ونتداول السلطة بصورة سلمية من اجل مستقبل بلادنا واولادنا ؟
السودان فعلا بلد عظيم له عمق وله تأريخ وحضارة من اقدم واعرق الحضارات في العالم ويمتلك الكثير من الثروات والموارد المتجددة فوق وتحت الأرض ولايحتاج للإعانات والإغاثات وهو يعين ولا يعان ويغيث ولا يغاث . ولكن متي تجتمع كلمة أحزابه وابنائه علي كلمة سواء لينهض هذا العملاق من غفوته وسباته العميق ..

سئل الرئيس الامريكي السابق كارتر لماذا عندما تسافر الي أي بلد في العالم لا تمكث سوي ساعات او يوم او يومين ، ولكن عندما تسافر للسودان تمكث اربعة وخمسة ايام ؟
فأجاب كارتر ، السودان فيه عقول وثروات لو استغلت لأصبخ السودان افضل بلد في افريقيا .

يا بنى السودان والله لم تضق بنا ارضا ولا جفت مياهنا ولا نضبت مواردنا ولا شحت ثرواتنا .. لقد حبانا الله بالاراضى الخصبة والانهار الجارية والامطار الوفيرة والمناخات المتعددة والمتنوعة .. وماخفي تحت الارض اعظم .. ولكن ضاقت قلوبنا واختلفت عقولنا وتفرقت كلمتنا .. ودفعنا ثمن ذلك من قوت اطفالنا ودماء اكبادنا فارسلنا شبابنا بدلا من قاعات الدرس الى ساحات الحرب والموت .. وبدلا من ان يعمروا ويجملوا لنا اوطاننا .. ذهبوا ليقتل بعضهم بعضا وليخربوا كل اواصر الاخاءوالوطنية ولتسود روائح القبلية والعنصرية البغيضة ..

كلمة اخيرة
قال الشاعر وهو يحتضر على فراش موته ; اذا كانت المراة كل شيىء فالوطن فوق كل شيىء .

بقلم: أحمد بطران

احمد بطران

احمد بطران

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


29 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الغرب

        ما عندك اى موضوع. نحنا دايرين نعيش بس

        الرد
        1. 1.1
          ترنتي

          والكلام الراجل دا هل يناقض ما تقول

          بل هو يقول لك أنك يجب أن تعيش عيشة جميلة وأفضل مما هو موجود

          الرد
      2. 2
        اواب

        صدقت، فتح الله عليك، اللهم اهدنا ياهادي واهد اهل السودان جميعهم سبل الرشاد.

        الرد
      3. 3
        السعودي

        مشكلة السودان تكمن في فشل مكونات السودان في تقبل الاخر المختلف و التعايش السلمي
        تعدد الاعراق و الثقافات اصبح نغمة في الوقت الراهن فانتج مصطلحات شعبية عنصرية متجزرة في المجتمع

        الرد
      4. 4
        atbarawi

        قل لي كيف نتفق والبلاد بها ياسر عرمان وزمرة من المرتزقة والمارقين ووالعنصريين وخائني الوطن وما أرخصهم

        الرد
        1. 4.1
          صابر

          الحل عندي وأنا ابوهندي .. تتويج حسين خوجلي ملكا وكيجاب وليا للعهد وتابيتا وليا لولي العهد … انتهى

          الرد
          1. صابر

            (2) تراجي مصطفى وزيرا للخارجيه وشيخ الأمين للتعاون الدولي ويله الغايب مديرا لجهاز الامن والمخابرات وجميدتي للدفاع وقوش للداخليه ومولانا محمد حسن للتجاره والتموين .. وبس ولا كلمه .

            الرد
      5. 5
        osama mohmmed saad

        الموضوع شنو اذا دا ما موضوع .. فعلاً مشكلة السودان الاولى والاخيرة هي مشكلة القيادة مافي واحد قبلان بالاخر كلنا عايزين نكون رؤساء وكلنا عايزين نكون سفراء وكلنا عايزين نبقى مسؤولين اكتر شعب عارف اي شىء واكتر شعب ناقد لأي شي … صدقني ياعزيزي الان لو في حكومة لسه تحت الكواليس ومافي واحد فينا عارف عنها شي …. برضو معارضين ليها ودي مشكلة اساسية فينا ما بنقبل بقيادة بقيادة الاخر واذا اي واحد فينا جبته سالته عن حلول ماعنده غير الجعجعة .

        الرد
      6. 6
        قلبي على بلدي

        ولماذا لات كون هنالك دمقراطية وانتخابات نزيهة ولماذا لا يكون هنالك دستور بان لا نزيد مده بقاء الرئيس في السلطة اكثر من 10 سنوات ولماذا لا تكون هيئة قومية لمكافحة الفساد مستقلة عن الحكومة حتى اذا اشتبهت في الرئيس تقدمه للمحاكمة ولماذا ولماذا ولماذا…..؟

        الرد
      7. 7
        Osman

        العقلية الحاكمة السودان تنقصها المعرفة والدراية والحكمة …..وهم افشل من يقود مؤسسه ناهيك عن دوله……..لا يوجد انفتاح علي العالم ولا يتعلمون حتي من الدول التي كنا نعلمها ….مثل دول الخليج التي تطورت وصار اللحاق بها من المستحيلات…….
        مدير ي المؤسسات السودانية ينقصهم التاهيل والدراية…….لا يؤهلوك بالتدريب ولا يعطوك كامل الصلاحيات لممارست عمك تنتشر المحسوبيه وينتشر الظلم ………ابسط شئ الجامعات تخرج والمؤسسات الحكومية والخاصة لا تستوعبهم وبالتالي يقيدون الخريج و الموظفين من مهندسين واطباء ومحاسبين وغيرهم من الاغتراب وعدم اعطائهم الاجازة بدون مرتب………….لا يعلمون انه بالاغتراب يؤهل نفسه في مجاله ويجني المال والخبرة العملية والعائد للدوله من ضرائب وغيره………..لا تعرف هل هم جاهلون ام حاسودن لغيرهم او كما قلت هم في الاصل فاقد تربوي ليس في الموقع المناسب ….الواحد درس دبلوم هندسه دكيور وتجده وكيل وزارة ومسؤول من مؤسسات هندسية …او درس كلية الدعوة والاعلام …كلية دينية…كلية بفداسي…..وتجده مسؤول من قسم الجودة والتطوير في شركة هندسية……..دا يطور شنو هسة…لا ننقص من علمة ولكنه ليس في الموقع المناسب كان الاجدر الاستفادة منه في موقع اخر………..بس كيف ينصلح الحال……….دا غير الفصاحة مع امريكا من غير قدرة ولا حيلة………..وعدم الصدق مع ربنا ………….يعني لا مع الشيطان ولا مع الله…………….ربنا يهدي الجميع ويولي من يصلح

        الرد
      8. 8
        أب زرد

        أول حاجة دا كلام من تأليفك يا بطران، بعدين منو القال ليك مشكلتنا أن كلنا عايزين نبقى رؤساء؟؟ نحن مشكلتنا كلها هي في ناسك الكيزان ديل، وهم اللي افقرونا وطلعوا زيتنا والحروب دي هم الأشعلوها خاصة في دارفور بلد القرآن ودا كله عشان يستمروا في السلطة ونهب الشعب وخيرات الشعب!!! لو عندك موضوع وأنت صاحي أهلاً بيه بس ما تقول سعودي قال ولا هندي قال يا بطران

        الرد
      9. 9
        سودانى مغبووووون

        انا شخصيا ماعايز ابقى رئيس .. وملايين زى كده …. الشغله مسئوليه يوم القيامه يوم لاينفع مال ولابنون .. والقاعد يتفاصح ليك عن السودانيين ده .. لو لقى ليهو فرقه يجعجع ذى جعجعتو دى في بلدو … كان قال ليك عايز ابقى صاحب سمو ملكى .. ده لو ماقال ليك داير ابقى ملك ..

        الرد
      10. 10
        كتاحة

        بس مشكلتنا البيقوم بدري بياخذ الحكم

        ( شعوب عربيه جاهله)

        الرد
      11. 11
        ابو احمد

        نحنا عندنا رئيس واحد 25 سنه الحصل شنو

        الرد
      12. 12
        صديق المقدم

        المشكلة تكمن فى عدم وجود الوطنية للمواطن والحاكم ولك ان تنظر لتعليقات بعض الاشخاص وهى تكون للوطن دونية فاذا زرعنا الوطنية فى الاطفال واغلقنا افواه المتشببين ارتفع السودان لابنائه الوطناب

        الرد
      13. 13
        المحايد

        المهندس السوداني الذي كان يعمل في الأمم المتحدة و الذي أجاد في عمله و كان مسئول عن مشروع في إحدى دول الشرق الأقصى و كان معه خواجة و هو يراقبه على الدوام وكان معجب بأدائه فقال له انتم بهذا المستوى من أين تأتوا بحكامكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      14. 14
        محمد فتح الله

        تتلخص مشكاة السودان فى ثلاثة اشياء

        1- الانظمة العسكرية 2- الانظمة الشمولية 3- الطائفية

        اما الحل فهو قيام كيانات واحزاب شابة للقوى الحديثة l

        الرد
      15. 15
        أبوالمزمل

        سأل واحد ياباني سوداني في رحلة طيران : ما هو أفضل ما يصدرة السودان ، فقال له السوداني : القطن ، السمسم ، الصمغ العربي ، الفول السوداني ، وكان الياباني يقول له لا كل ما يذكر محصول . فأجاب الياباني أفضل ما يصدرة السودان الإنسان السوداني، يقصد العقول المهاجرة على ضوء ما ذكرته ، فإن السودان غني بثرواته وبإنسانة فقط محتاج لقيادة رشيدة .

        الرد
      16. 16
        واحد

        الطمع. برضوا. ، كل. واحد عايز اغني قبل التاني

        الرد
      17. 17
        ابو احمد

        السعودي خجل ما قال ليكم انتو شعب كسلان ام قالها وسحبت

        الرد
      18. 18
        ahmed

        قوم لف يا بطران ….
        السودان بلد فقير ويجب ان نعترف بذلك …..الفقر ليس عيبا لكن العيب في الطنقعة
        نحن بلد فقير فقيييييييييييييييييييير

        الرد
        1. 18.1
          Observer

          لا أتفق معك يا أخي أحمد … فنحن بلد غني وشعب فقير … شعب فقير لقيم الوطنية وحب العمل والانتاج … وفوق هذا وذاك نحتاج إلى محاربة الفساد والمفسدين.

          الرد
      19. 19
        Abu Ahmed

        من شكلك دا مغترب مرطب … أبدا لينا بنفسك أرجع السودان وأبدأ في البناء والتعمير … وزي ما قال أحد المعلقين الحل في الوطنية والإخلاص للوطن …واااااااا سودااااااناه

        الرد
        1. 19.1
          ابو احمد

          انا عايش في السودان الشعب كل عاوز يشتغل سمسرة (سماسرة ) طاقية ده في راس ده و الخريج عاوز يكون مدير طوالي و مستواه ثانوي عالي جيد و كمان ما جيد جدا ما تغشوا نفسكم البلد ما عاوزة سماسرة عاوزة منتجين

          الرد
      20. 20
        ابو حمدي

        السودان فقير يا سبحان الله احمد الله على النعمة الموجودة في السودان والله لو شعوب شرق اسيا كان عندهم دولة زي السودان كان تكون من الدول العظمة نحن بس ناااااس كلام بس

        الرد
      21. 21
        Abujabir Ahmed

        نعيب زماننا والعيب فينا &&&& وما لزماننا عيب سوانا .

        الرد
      22. 22
        السنجاوي

        لابد من الإجابة علي :
        كيف يحكم السودان لامن يحكم السودان؟؟؟

        الرد
      23. 23
        أبـــو الــــبـــــراء

        الزائر الى السودان و لديه اهداف محدده من تلك الزيارة لن يرى ما نراه نحن المو اطنين ؟
        البلد بخيرها و خيراتها الوفيرة و الاراضى البكر التى تحتاج الى المعينات الزراعيه و الاعتماد على الميكنه و تحدييث سائل الرى و هذا من امفترض أن يكون من اوليات النظام لان السودان بلد زراعى رعوى من الدرجة الاولى ؟
        العاوزين ابقوا رؤساء ديل منذ نعومة اظفارهم عملوا على ذلك و لك فى الترابى العبرة حاول بشتى الطرق وبدأ بالانتماء الى الامه و منها بالنسب و لم يتحقق له ذلك و بالمصالحه وفشل و بخلق الفوضة فى البرلمان و لم يوفق و أخيرا نجح انقلابه الذى اوصلنا الى ما نحن فيه من حال يغنى عن السؤال ؟
        نتمنى أن يصلح الحال و يرحمنا الله برحمته التى سعت كل شىء و يأتى الى سدة الحكم ود رجال راضع من ثدىء أمه وطنى كح لا أنتماء لا اذدراء لا شيطانى لا ارهابى لا سلفى لا حرامى لا عينه زائقه لا أمعه لا تابع لا راكع لا مسير لا لعان لا سباب يخاف الله فى السر و العلن والله يوفقنا .

        الرد
      24. 24
        محمود بلال

        ده كلام ما عاوز ليهو سعودى يقولو لينا …فينا ناس بقولو كده وأكيد سمعهم ويكرر فقط قولهم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *