زواج سوداناس

بروفيسور كبلو يكشف عن إصابة (5) ملايين شخص بالسكري في السودان



شارك الموضوع :

حذر الاتحاد السوداني للسكري، من ارتفاع معدلات الإصابة بالسكري السودان، وكشف عن إصابة (5) ملايين بالسكري بينهم مليون شخص لا يعلمون بإصابتهم، ومليوني حالة مكتشفة ومليوني حالة في مرحلة ما قبل الإصابة.
ونوه الاتحاد إلى تضاعف أعداد المصابين بالسكري في الولاية الشمالية من (8% ـ 18%) وفقاً لآخر إحصائيات باعتبارها ثاني ولاية من حيث انتشار المرض، وبالمقابل اشتكى الاتحاد من نقص وصفه بالكبير في اختصاصيي أمراض السكري والغدد بسبب الهجرة، ولفت لوجود 30 اختصاصي فقط بالبلاد، وأشار الى تدريب كوادر وتوزيعها على المرافق الصحية غير أن تلك الكوادر تغادر السودان بعد التدريب.
وتوقع رئيس الاتحاد بروفسير عبدالعظيم كبلو خلال حديثه في الاحتفال باليوم العالمي للسكري، بالمركز السوداني للخدمات الصحفية أمس، ارتفاع معدلات الإصابة بشكل غير مسبوق بسبب النظام الغذائي الخاطئ، ودعا الحكومة لتخفيض أسعار السلع والمنتجات الغذائية حتى يتسنى للمواطن الاهتمام بصحته، والتزاماً بموجهات الأمم المتحدة التي تؤكد أن التنمية والصحة متلازمتان.

وفي السياق انتقد كبلو ضعف الميزانية المخصصة للصحة التي تقدر بـ(6%)، رغم ما وصفها بالادعاءات التي تروج إلى أنها (8%)، وطالب الدولة بضرورة دعم المرافق الصحية وتكميل النواقص لمواجهة الأمراض السارية (السكري وضغط الدم والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي) التي اعتبرها هجمة جديدة على وزارة الصحة الاتحادية التي أعاب عليها الاهتمام بالأمراض الوبائية ووضعها كأولوية, ونوه الى أن الأمراض السارية تمثل عبئاً اقتصادياً كبيراً يحتاج لشراكات مجتمعية.
وشدد رئيس الاتحاد السوداني للسكري على ضرورة إنزال عقوبات على كل الشركات التي تروج للوجبات غير الصحية خاصة (الحلويات والشبس) باعتبارهم سبباً مباشراً في إصابة الأطفال بالنوع الثاني من السكري.
وطالب كبلو متخذي القرار بإصدار تشريعات لمنع التدخين بكل مشتقاته لتسببه في أمراض منها السرطان وضغط الدم، وفيما يتعلق بصراع قانون التبغ أفاد بأنه صراع (لوبيات) بين مصنعي التبغ وقال: (لن ينتهي باعتبار أن ما يدور حرب دائمة)، وأضاف أن إشكالات التبغ لا تحل بالقوانين، بل بالتوعية والتثقيف.

من جهته كشف مشرف الاتحاد بروفسير بدرالدين حسني عن تواثق عدد من الجمعيات المختصة بمرض السكر (جمعية اختصاصي السكري وجمعية سكري الأطفال ومنظمة توير والجمعية الشعبية)، على توحيد الجهود للحد من انتشار المرض، وأكد أهمية التحالف مع جمعيات الأمراض ذات الصلة لوجود عوامل مشتركة أجملها في التدخين والبدانة وغيرها للوصول لرسالة قومية للأمراض غير السارية.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        ودحاج الضو

        الله المستعان وعاجل الشفاء 5مليون سكري 20 مليون ضغظ و 5 مليون سرطان و 2 مليون كلي وووو عاجل الشفاء للغلابة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *