زواج سوداناس

حريق بجامعة القرآن الكريم وتوقعات بخسائر فادحة



شارك الموضوع :

أخمدت قوات الدفاع المدني، حريقاً شب بالمدينة الجامعية التابعة لجامعة القرآن الكريم بأمدرمان صباح الأربعاء. وقال مسؤول بالجامعة إن الحريق اندلع إثر هجوم بقنابل المولوتوف دون أن تكشف عن منفذي الهجوم، متوقعاً حدوث خسائر كبيرة.
وكانت مجموعة من طلاب الجامعة -بحسب سودان تربيون- قد ألقت قنابل المولوتوف داخل عدد من المباني، بينما شوهدت سحب الدخان تتصاعد من داخل الحرم الجامعي، وطوقت قوات من الشرطة المكان، وجرى إخلاء الطلاب من مباني الجامعة.
واندلعت المظاهرات على خلفية مطالبة طلاب دارفور بالتمسك بحق الإعفاء من الرسوم الجامعية وفقاً لاتفاقيتي أبوجا والدوحة للسلام في دارفور، بينما تتمسك إدارة الجامعة بأن لا يكون الإعفاء شاملاً لكل أبناء الإقليم.
واتخذت الشرطة إجراءات أمنية بعد تجدد المظاهرات، بمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي، بينما دعا مجلس إدارة الجامعة لعقد اجتماع طارئ.
وحسب إفادات مسؤول في جامعة القرآن الكريم، فإن الحريق اشتعل الساعة السادسة صباحاً واستمر لفترة طويلة قبل أن تخمده فرق قوات الدفاع المدني، وتوقع أن تكون الخسائر فادحة.

شبكة الشروق

 

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        آآآي

        حسي ديل يستاهلوا يعفوهم من الرسوم

        الرد
      2. 2
        عباس احمد

        طلاب دارفور للاسف اغلبهم متشبع بارواح الحركات وكره الوطن متغلل فى صدورهم لذا فهم مستعدين لتدمير كل شئ يخص هذا الوطن لان صراحة الحركات بشعاراتها الهدامة وكلامها عن العنصرية والتمييز العرقى والتهميش زرعت فى قلوب هاؤلاء الجهلة الذين يتبرأ منهم التعليم لانهم صراحة لم يستفيدوا منه شئ رقم انه (علم القران) الذى يدعو للمحبة والتسامح وطيب المعاشرة وحسن الاخلاق وحسن المطالبة بالحقوق ان كانت هناك حقوق ولكنهم للاسف صاروا مثل الحمار يحمل اسفارا كيف يكونوا متعلمين وفاهمين وهم يحرقون الصرح الذى يتعملون فيه الواحد صراحة بياسف عندما يسمع هذه الاخبار والله لو هذه المظاهرات قامت فى سوق اوفى ملعب كرة لقلنا ان بينهم جهلة ومعذورين ولكن من طلاب وطلاب جا معيين وفيها حرق لصرح علمى يختص بعلوم القران والله انه لشئ مؤسف حقا ويحتاج الى مراجعه والى قوانين صارمة تضبط هاؤلاء الطلبة المتفلتين الحاقدين على كل شئ للاسف .

        الرد
      3. 3
        احمد عجبنا

        الحاجة البتحير أكثر انو دي جامعة القرآن الكريم.يعني الطلبة ديل حيطلعوا أئمة وشيوخ.

        الرد
      4. 4
        محمد

        علاقة الرسوم بالحريق شنو دا حقد زايد الواحد مهما اتعلم ما بنتهي منو
        والله السودان بلد غريب يقروهم بالمجان ويحرقو الجامعة دا لو في دولة تانية كان اعدموهم كلهم.
        والغريبة في ناس في الخرطوم دارفور بي عينهم ما شافوها وبقرو مجان دي دناءة نفس .

        الرد
      5. 5
        فضل الله بله

        لخبطه من الحاكم اذا اصلأ عندهم قروش مستحقه من النظام مفروض تدفع لهم وهم كطلبه يجوا يدفعوا مع اعوانهم الطلاب مافي داعي للتمييز تاني صاح في اعفاء رسوم لابناء دارفور طيب اللولوه شنو بس حرق دور التعليم غلط كان يمشوا علئ البرلمان كان افضل شويه

        الرد
      6. 6
        إسلامي من جامعة الزعيم الأزهري

        حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم شتت شملهم وأخزهم فأنهم قوم فاسقين مفسدين في الأرض.

        الرد
      7. 7
        سودانى مغبووووون

        قفلوها ليهم .. وخلوهم يمشو يقروا بالمجان في الجامعات الفتحتوها ليهم في دارفور .. وكلمو تميم يحول ليهم المصروفات الشهرية بالريال القطرى مباشرة على بنك كيو ام بى فرع ام كداده ..

        الرد
      8. 8
        ِالجعلي

        بصراحة يجب ترحيل كل طلاب دارفور ” اي طالب من دارفور ” من جامعات الشمال عموما وجامعات جنوب كردفان وجامعات الشرق والجزيرة والسمالية والنيل الأزرق إلى جامعات دارفور الموجودة في الفاشر والجنينة ونيالا وزالنجي . وعدم قبول أي طالب من دارفور إلا في جامعات ولايات دارفور …. ويجب البدء في هذا القرار فوراً .. هؤلاء مشبعين بروح الحركات المتمردة وبورح الكره والحقد على كل ما هو ….. هؤلاء ليسوا ببشر يحبون الخراب والدمار وما فعلوه قبل ذلك في جامعة بحري ليس ببعيد عن الأذهان ، يجب الحسم والحسم الفوري تجاه طلاب دارفور هؤلاء …. هؤلاء فوضويين ؟ ولماذا يعفوكم من الرسوم ” هل في رأسكم ريشة ” السودان كله فقير وأهله وطلابه يستحقون العون … يجب أن يكون الحسم والردع لهؤلاء سريع …. ع….. مجانين

        الرد
        1. 8.1
          ود محبوب

          ياااااااااااااااااااا شباب انتو في والاخص طلاب الجامعات نسمعة كتير انو تم قتل طالب في جامعة القران الكريم ودا في كل الجامعات ياتري انو الجامعات مكان للعلم ام ساحات قتال
          السؤال ما الذي ادي الي ذالك ولماذـــــــــــــــــــــــــــ؟
          ان كان لحق كل طالب بيئة تعلمية جيدة فلماذ هذا العنف ـــ؟
          ما الذي يجن ان يكون يكونو طلاب الجامعات طلاب بعي الكلمة ــــــــــــــ؟
          اللهم اصلح حال مايسمونه طلاب الجامعات السودانية

          الرد
      9. 9
        تاج الدين

        لا للتخريب مهما تكن الأسباب
        وحقيقة من أمن العقوبة أساء الأدب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *