طب وصحة

دراسة تحذّر الشباب من خطورة مشروبات الطاقة


حذرت دراسة علمية حديثة من نتائج بالغة الخطورة تسببها مشروبات الطاقة على صحة الشباب، خصوصاً أنه يجري تسويقها على أنها ترفع مستويات النشاط الذهني والجسدي.

أجرى الدراسة باحثون في مستشفى “مايو كلينك” بولاية مينيسوتا الأميركية، وعرضوا نتائجها اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات مؤتمر جمعية القلب الأميركية الذي يعقد بولاية فلوريدا.

وأوضح الباحثون أن تناول عبوة واحدة فقط من مشروبات الطاقة، ترفع من هرمون التوتر والإجهاد لدى الشباب، إضافة إلى أنها تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في ضغط الدم، الذي يرفع بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك في غضون 30 دقيقة من تناول العبوة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، راقب الباحثون بقيادة الدكتورة آنا سفاتيكوفا، تأثير مشروبات الطاقة على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتوتر، لدى 25 شابًا يبلغ متوسط أعمارهم 29 عامًا، ولا يعانون من أي عوامل مرضية متعلقة بالقلب وضغط الدم.

وقام الباحثون بقياس ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، ومستويات الكافيين والسكر في الدم، وكذلك نسب إفراز هرمون التوتر والإجهاد، قبل وبعد تناول مشروب الطاقة بنصف ساعة.

ووجد الباحثون أنه بعد تناول عبوة واحدة من مشروب الطاقة، بنصف ساعة، ارتفع ضغط الدم بنسبة 6.8 في المائة، كما ارتفعت نسب إفراز هرمون التوتر والإجهاد، بنسبة 71 في المائة، وزادت معدلات ضربات القلب والتنفس لدى الشباب.

ووصفت قائدة فريق البحث، نتائج الدراسة بأنها “مدعاة للقلق، حيث أن الزيادة في ضغط الدم وهرمون التوتر التي تم رصدها بعد استهلاك مشروب الطاقة قد ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب، حتى لدى الشباب الأصحاء”.

واكتسبت مشروبات الطاقة، شعبية متزايدة خصوصًا بين المراهقين والشباب في الولايات المتحدة، ووفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC)، فإن حوالي 31 في المائة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17، و34 في المائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24، يستهلكون مشروبات الطاقة بشكل منتظم.

العربي الجديد