منوعات

اسكتلندا تلغي عرض فيلم “الرسالة” بعد احتجاج سعوديين ونيجيريين


ألغت صالة سينما بالعاصمة الاسكتلندية جلاسكو عرض الفيلم الشهير “الرسالة” الذي يصوّر بدايات الإسلام، وذلك بعدما احتجّ نحو مائة شخص على عرضه الشهر القادم، إذ أرسلوا لصاحب السينما عريضة احتجاجية ضد الفيلم، بينهم أشخاص من السعودية ونيجيريا.

وحسب موقع “سي إن إن بالعربية”، قال موقع “سكوتمان” الأسكتلندي: إن عريضة احتجاجية، موقعة من طرف 93 شخصاً، من أسكتلندا ونيجيريا والمملكة السعودية، طالبت بإلغاء عرض الفيلم الذي أخرجه الراحل مصطفى العقاد عام 1977، ورُشّح حينها للأوسكار.

وفي المقابل، احتجّت الجمعية الإسلامية البريطانية على إلغاء عرض هذا الفيلم؛ إثر احتجاج مجموعة صغيرة، كما راسلت الجمعية الوطنية للعلمانيين صاحب السينما كي تعبر عن “قلقها من قيامه برقابة سينمائية بسبب آراء غير منطقية عبّر عنها بعض المحافظين”.

وقال متحدث باسم الجمعية الإسلامية: “كمسلمين أسكتلنديين، نؤمن بمبادئ حرية التعبير، وقد علمنا بجهد منذ قرون لجعل الإسلام وثيق الصلة بالمجتمع البريطاني. بينما يحاول المحتجون على عرض الفيلم فرض أفكارهم على الآخرين”.

وقال ستيفان إيفانز، عن الجمعية الوطنية للعلمانيين: “من المحزن أن تقوم دار سينما بإلغاء فيلم بسبب احتجاج مجموعة صغيرة.. نتمنى أن تقوم هذه الصالة بمراجعة موقفها، وعدم السماح لمن يستخدمون سلاح الهجوم لمنع حريتها في اختيار وعرض الأفلام، وكذا حرية الجمهور في مشاهدتها”.

سبق