زواج سوداناس

طبيبة بريطانية: القراصة وجبة اساسية في بيتي



شارك الموضوع :

باميلا رودجرز بريطانية الجنسية عمرها 38 سنة درست الطب في أكسفورد وموظفة بوزارة الصحة البريطانية طب الأطفال، لم تر السودان في حياتها، لكنها تعلمت من جدتها الراحلة كلمة (بري بري بري) في حالة الدهشة، كما تعلمت منها تحضير (القراصة بالدمعة) فماذا قالت لـ (آخر لحظة) عن تجربتها حول السودان؟؟

جدتي وبنك «باركليز» سودان
جدتي لأمي عاشت في السودان 25 عاماً حيث كانت تعمل هي وزوجها في بنك (باركليز) بالخرطوم،وهو أول بنك أسسته بريطانيا في الشرق الأوسط، قبل أن تعرف المنطقة كلها شيئاً عن البنوك والنظام المصرفي، وقد ظلت جدتي حتى وفاتها في العام 5002 فخورة بأيام عملها في السودان، وتصف السودانيين بأوصاف أسطورية في كرمهم وحسن ضيافتهم ، وقوة تضامنهم في الشدائد والأفراح، وفخورة بطقم المشغولات اليدوية الأبنوسي الذي اشترته من السودان.

قراصة بالدمعة
تعلمت من جدتي أن أقول كلمة (بري بري بري) عند الدهشة والاستنكار، كما تعلمت منها وصفة «القراصة بالدمعة» التي لم تتوقف عن تناولها لمدة 15 سنة على الفطور كل يوم جمعة، وما زلت أحضرها من وقت إلى آخر عندما اشتاق لجدتي الراحلة..

سأزور السودان
فكرت مرات متعددة في زيارة السودان لأرى هذه البلاد التي خلبت لب جدتي، وهذا الشعب الذي تذكره بكل فخر واعتزاز، سوى أني لم أكن أملك المعلومات الكافية، فالمعلومات والموارد عن بلادكم شحيحة، سوى أني سأكون اكثر حماسة لزيارة بلادكم بعد أن أصبح لي صديق سوداني أطمئن له في تويتر.

ترويج سياحي مفقود
أنتم محتاجون للترويج عن أنفسكم أكثر لأن لديكم حضارة فرعونية نوبية راسخة حسب ما فهمت من جدتي، ويلزمكم بث الكثير من الموارد عبر الأنترنيت حول الفراعين النوبة السود لجذب السياح إلى بلادكم ففي السياحة عائدات كبيرة ودائمة .

حوار مصطفى نصر
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ahmed fahad

        ي سوادنة معروف عنكم الكسل الان اصبحتو تكذبون
        قراصة في عينكم يقرصمكم حنش

        الرد
      2. 2
        الرشيد

        (فكرت مرات متعددة في زيارة السودان لأرى هذه البلاد التي خلبت لب جدتي) أحسن ليك تشيلي الفكرة دي من راسك السودان كان زمان زمن الزمن الطيب هسي كل شيئ إتغيّر مازي زمن حبوبتك وحبوبتي!!

        الرد
      3. 3
        وطني السودان

        انتو قايلين في شرم الشيخ شنو صحراء قاحلة مافيهو اي شي فقط الشمس الاوربيين بيمشو بيشمسو فقط يعني المصرين ببيعو حراره الشمس للغرب بملايين الدولارات ونحن في الشمال بنشرد منو القريبة

        الرد
      4. 4
        استرالي مغبون

        السودانيات نسو القراصة اكلتي المفضلة حسرة علينا نحن هنا

        الرد
      5. 5
        سوداني وافتخر

        قراصه بالدمعه اكلتي المفضله

        الرد
      6. 6
        atbara

        السودان جميل و خيراته كثيره و حبانا الله بكل مقومات الدول السياحيه الكبرى و لكن ……….

        الرد
      7. 7
        سوداني للأبد

        أرأيت كيف تجاهلك المعلقون ، أُيها المدعو أحمد فهـد
        كلمتك البائسة هذه عن كسل السودانيين أصبحت اسطوانة مشروخة
        ولم يعد لها تأثير في أذهان العارفين لمزايا الشعب السوداني

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *