زواج سوداناس

مذكرة إلى الرئاسة لإيقاف كارثة تدمير الثروة السمكية في البحر الأحمر


شارك الموضوع :

أثار مقال الأستاذ مزمل أبو القاسم، رئيس التحرير، عن مذبحة الثروة السمكية بولاية البحر الأحمر، ردود أفعال واسعة.
وقال أحمد خالد إدريس حمدنا الله، مدير شركة (أي كي آر) المصدرة للأسماك، إن المقال شخّص الكارثة بتفاصيلها، وأكد أنهم في الشركة بصدد رفع مذكرة عاجلة لرئاسة الجمهورية لإيقاف الكارثة التي قال إنها تهدد مستقبل الأجيال، وأوضح أن المشكلة أكبر من أن يضع المجلس التشريعي بالولاية حلاً لها، وحمل المسؤولية، لوالي البحر الأحمر وحكومته.
وفي السياق، رشحت أنباء عن اعتزام لجنة العدل والتشريع بالبرلمان استدعاء علي أحمد حامد، والي البحر الأحمر، لمعرفة تفاصيل العقد المثير للجدل.
وكان رئيس التحرير، قد وجه في مقاله بأخيرة (اليوم التالي) أمس (الجمعة) نداء للرئاسة، طالبها فيه بالتدخل لإيقاف كارثة تدمير الثروة السمكية، وأشار إلى أن تأثيرات السماح للجرافات بالصيد في مياهنا الإقليمية ستطال الحياة البحرية، وتدمر الشعب المرجانية وتقضي على الثروة السمكية.
وكانت وزارة الاستثمار في ولاية البحر الأحمر قد وقعت عقدا، مع شركة مصرية، منحتها بموجبه حق استخدام عشر جرافات و(15) سفينة (شانشيلا) لصيد السمك، في المياه الإقليمية للسودان.
ونبه رئيس التحرير إلى أن العقد المذكور قيمته (430) ألف دولار فقط ويمتد عاماً كاملاً، مع أن عوائده على الجهة المستفيدة تقدر بملايين الدولارات.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***دولة ماعندها وجيع ولا هميم
        ***حكومة الإنقاذ ضيعت البلاد وأباحت أراضيه ومياهه الإقليمية وكل شئ بمسمى الإستثمار البلوشي
        ***وتركتم حدودنا مفتوحة للأجانب ، حلايب محتله من المصريين ، بالإضافة إلى منحهم أكثر من 4 مليون فدان بالسودان بإيجار شبه بلوشي ولمدة 99عام ، وتوقيع عقد مع شركة مصرية منحتموها بموجبه حق استخدام عشر جرافات و(15) سفينة (شانشيلا) لصيد السمك ، في المياه الإقليمية للسودان ، بالإضافة إلى منح المصريين مجمعات صناعية بالسودان وأراضي لقيام مصانع أدوية … الخ
        ***وتبنيتم فكرة إرسال الجيش للحرب خارج الوطن بالوكالة من أجل وسخ الدنيا ، نترك ديارنا تسقط في يد أعدائنا ونهادنهم ونمنحههم الأراضي الزراعية والصناعية ومياهنا الإقليمية لصيد الأسماك (وحولهم من المياه الإقليمية مايكفيهم ، لماذا يأتون إلى مياهنا الإقليمية وأراضينا ، لماذا ؟ إذا لم يكن طمعا وحسدا في ماعندنا) ، ونرسل جيشنا للحرب خارج الوطن ، في الوقت الذي يكون فيه الوطن بأمس الحاجة لهم ، ولا تشريع يجيز ذلك (الجيش تم تاسيسه للدفاع عن الوطن وأراضي الوطن وأعراض الوطن)
        ***الأثيوبيين يحتلون منطقة الفشقة تزيد مساحتها عن (600) الف فدان ، من أخصب الاراضي
        ***منطقة أبيي على وشك أن نفقدها وللأبد ، بسبب سياساتكم وتوجهاتكم
        ***بعتم ورهنتم ومنحتم ، وأصبح السودان بلا هوية ولا سيادة ، أصبتموه بالوهن والضعف والتبعية ، حتى المواد المسرطنة أدخلتموها للسودان ، وجلبتم السرطان والأمراض المستعصية للسودان
        ***ضعفكم وهوانكم وإهانتكم لشعبكم ساعدت في تفشي الرذيلة والفساد والمخدرات والجرائم المركبة وتعدي الدول المجاورة على مدن السودان وأراضية طمعا في خيرات وأراضي وثروات السودان ، تسببتم في كل ذلك من أجل الحكم وكرسي الحكم ووسخ الدنيا
        ***وأننا لا نهادن أو نسوف في توجهاتنا وحرصنا على مصلحة الوطن والمواطن ، فلكل شأن ميقاته بما يشاء الله

        الرد
      2. 2
        شافوه هابوه خلوه

        ما هذه الفلتان الحكومى
        ماهذه الوساخة والهبالة حتى الفراعنة يضحكوا علينا بشوية فكة ?
        طيب ان قبلنا بهذه القريشات تعالوا نفكر فيما سيؤول اليه الوضع بعد انتهاء مدة العقد الفرعونى
        هل سيبقى الحال فى مياهنا الاقليمية كسابق العقد ?
        ام ستدمر الثروة السمكية والشعب المرجانية وما غيرها اكثر وهى فى طور التفقيس ?
        ماهذه المهازل يا حكومة اثيوبيا تحتل رقعة من ارضنا
        وتشاد رقعة والفراعنة رقعة وافريقيا الوسطى رقعة وكثير منها ما لم تكتشف ولم تتكشف للعيان ووصل ببلادنا الحال الى ثرواتنا وقوت عيالنا وارث اجيالنا
        حقا متى ستفيق حكومتنا ? الم تحلم بما يجرى حتى فى منامها?
        نحن الشعب اين نحن من الوطن و اين الوطن منا واين حكومتنا منا ومن وطننا ?
        هل من مجيب?

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *