سياسية

وزير الكهرباء يعلن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء بتكلفة 10 مليار دولار


أعلن المهندس معتز موسى وزير الموارد المائية والكهرباء عن خطة للتوسع في خدمات الكهرباء للعشرة أعوام القادمة بتكلفة 10 مليار دولار ، مشيرا إلى أن الخطة الخمسية الإستراتيجية للدولة أن يكون قطاع الكهرباء هو الرائد وقاطرة كل القطاعات الاقتصادية في السودان.
وقال لدى مخاطبته صباح اليوم ورشة الشبكات والعدادات الذكية بفندق كورنثيا والتي ينظمها الاتحاد العربي لشركات الكهرباء بالتعاون مع الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، قال إن أهم ملامح الحضارة والتقدم وسر النهضة هو التخطيط السليم والمعلومة الدقيقة ، مبينا أن العدادات والشبكات الذكية توفر المعلومة الدقيقة على مدار الساعة وتسهم في التمكين الفني والتحكم في المجالات الاتصالية واتخاذ القرار السليم لتطوير القطاع ولتحقيق التنمية المستدامة، مثمناً العمل المشترك للاتحاد في مجال الشبكات والعدادات الذكية باعتباره يمثل تحديات تواجه عالمنا العربي اليوم ، داعيا لتبادل المعلومات والتجارب .
وأشار إلى إنفاق السودان خلال العشرين سنة الماضية أكثر من 15 مليار دولار للنهوض بالقطاع تمثل في التوليد المائي والحراري وشبكات 200 كيلومتر وبجهد عالي وشبكات توزيع ل 2 مليون مستفيد من خدمات الكهرباء وقال أمامنا جهد كبير للتوسع في هذه الخدمات لإعطاء قيمة تفيد الاقتصاد .
وأكد عزمهم لدعم مشروعات الشبكات والعدادات الذكية من خلال رصد الإمكانيات وتأهيل الكوادر والتشريعات اللازمة لاستيعاب توصيات الورشة وليكون خير نموذج تتبناه الوزارة.
من جانبه قال المهندس عبد الرحمن حجاج مدير الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء إن الورشة تنعقد فى وقت يشهد الاقتصاد تزايد الحوجة للكهرباء ولتحقيق رؤية داعمة لمنظومة العدادات ومؤسسات نقل وتوزيع الكهرباء ، وأضاف ” لرفع كفاءة مواعين وتحديث ومعدات التشغيل بمهارة عالية وتكلفة اقل لابد من الاستفادة من مصادر الطاقة بفرص متجددة وربطها بعدادات ذكية وتحقيق مشاركة ايجابية لتبادل المنافع لمزودي الخدمة “.
وأوضح أن السودان بدأ عدادات الدفع المقدم عام 1997 وبعد هيكلة القطاع وتوزيعه لشركات ، وأقيم مصنع عدادات الدفع المقدم والذي حقق تبادل الاتصال كما ينتج المصنع عدادات الطاقة الشمسية وتم التحول من العدادات الرقمية ثم ربط النظام بالفواتير مما زاد التحصيل والتكاليف ويجرى الآن تنفيذ العدادات الذكية لمواكبة المتغيرات والانتقال لمرحلة الشبكات الذكية ، مؤكدا انه الطريق الصحيح في مجالات التشريع والموارد والنظم الإدارية.
وقال استطعنا في إطار مواكبة التقنية العالمية تجاوز تحديات البنية التحتية والموارد المالية والبشرية وتمكنا من تحقيق التحول المطلوب ، داعيا الاتحاد لتبادل المعلومات والتعامل المرن وتشجيع الحكومات لتوجيه الاستثمار نحو الشبكات والعدادات الذكية.
وأوضح المهندس حسان الزليبان رئيس لجنة التوزيع بالاتحاد العربي أن اللجنة تبحث في مجال الفاقد والقطوعات والتوصيل والتكنولوجيا الحديثة الضرورية ، مشيرا إلى أهمية العدادات والشبكات الذكية في ظل التنافس الكبير للتقدم وتقديم أفضل الخدمات للمستهلك ولتقليل الفاقد والتحكم من قبل القائمين على الأمر.
وأبان المهندس فوزي خريط الأمين العام للاتحاد العربي أن الاتحاد يضم 29 عضواً ويهدف لتنمية وتطوير وتوزيع قطاعات الكهرباء وتم تشكيل 6 لجان فنية تعنى بالأمور الفنية ، وقال إن هذه الورشة تؤكد حرص الاتحاد لمواكبة كل جديد ، داعيا الحضور للمشاركة في المؤتمر العام الخامس بالمغرب العام المقبل .

سونا


تعليق واحد

  1. حاكمين البلد 25 سنه ولسة مؤملين كمان تقعدوا عشره سنين ؟؟؟؟ انتو 25 سنه ولسه ماصلحتو الكهرباء الله يكهربكم فوق وتحت ياارحم الراحمين .