زواج سوداناس

العالم السوداني “البلولة”عند مشاهدته للطائرات السودانية بدبي: اشعر بالفخر لهذا الانجاز السوداني



شارك الموضوع :

اثارت صورة مشاركة الطائرة السودانية الصنع صافات 03 Safat في معرض دبي الدولي للطيران 2015 والتي نشرها العالم السوداني “محمد عثمان بلولة” المقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة “البلولة من أبرز المخترعين الشباب على مستوى العالم”، إعجاب كبير على صفحات التواصل الإجتماعي.

وقال البلولة في تصريحات رصدها موقع “النيلين” (لم استطيع التصوير بسهولة بجانب الطائرة نظرا لإكتظاظ الزوار عليها وقد لاقت الطائرات السودانية اقبال كبير من زوار المعرض، فعلا اشعر بالفخر لهذا الانجاز السوداني).

وأضاف العالم السوداني “البلولة” والذي سبق وأن تم اختياره ضمن قائمة أكثر (500) شخصية عربية تأثيرًا في العالم لعام (2012م). (للعلم هذه الهليكوبتر تعمل بوقود السيارات يعني تعبيها من محطة أدنوك ببترول خصوصي و تحلق).

الخرطوم/معتصم السر/النيلين

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


19 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        منصور

        بالله خلونا برا صافات 3 بلا بطيخ معاكم البلد حالها معروف للعالم كله فقر مرض سوء تعليم البلد اصبحت لمن يملكون المال الدولة رفعت يدها تماما واصبحت الصحف كل يوم نعم كل يوم تتصدر اخبارها فساد الوزراء كل يوم وزير جديد الشوارع منهارة المجارى صفر الزراعة فى خبر كان عاوزين تقولوا شنو وتصلوا الى وين بهذه الجرادة التى يقف وراءها الصينين او الروس اصلحوا التعليم وادعموه كما كان وكما تعلمتم انتم يتعلم ابناءنا مجانا والصحة مجانا والطرق السكة حديد مشروع الجزيرة اصلحوا المصانع والنسيج بالتحديد بعدها اوهمونا بهذه الخذعبلات

        الرد
        1. 1.1
          احمد بحري

          الكلام البتقول فيه يا منصور ده موجود في اي دولة في العالم. هذا لا يعني ان ننظر لأي شيء حتي الجيد منه بهذه النمطية والسلبية. بالتأكيد كوننا أصبحنا نصنع حتي لو طيارة جرادة كما تسميها أفضل من لا شيء. النقد والتذمر سهل أنت ما ذا قدمت؟

          الرد
        2. 1.2
          ود جماع

          لماذا نحتقر أنفسنا بهذا القدر؛ نحن أيضا لدينا حضارة تمتد لأكثر من 10 آلاف عام وصنعنا الحديد في مروي عندما كان الأوربيون عراة في الكهوف؛ وكان لدينا حكم على رأسه إمرأة يقال لها الكنداكة؛ وجود محموعة سالبة على رأس الحكم اليوم لا يعني أننا حقيرون وأذلاء

          الرد
        3. 1.3
          ِالجعلي

          الطيارة تجميع فقط وليس صناعة ولكن برضه شئ جميل ولكن البلد منتهية وأمس الأول ضائقة شديدة في الخرطوم لعدم وجود الخبر “الرغيف” الناس تعبانة شديد وخلاص بلغت الحد وإحذروا ثورة الجياع ” الجوع كافر يا ناس الإنقاذ والجائع يمكن أن يعمل أي شئ ….. البلد كلها أزمات خاصة هذه الأيام في الرغيف والغاز والكهرباء والمياه .. فماذا فضلمن مقومات الحياة الأساسية وإذا إنعدمت هذه المقومات إنعدمت الحياة خاصة في المدن …. الدولار والريال وصل سعره كم ؟؟؟

          الرد
      2. 2
        مؤمن

        السودان بلد العجائب اقتصاد منهار وتنتج طائرات دى معادلة اظنها ستحيير عمالقة الاقتصاد فى العالم

        الرد
        1. 2.1
          محمد النقر

          مافي حيرة ولا حاجة , ده تجميع لطائرة هيلوكبتر تم انتهاء عمرها التصنيعي فاصبحت متاحة للجميع تجميعها و تستخدم محرك بنزين سوبارو على ما اعتقد , زي حكاية تجميع عربات جياد , هل تعتقد انو جياد بتصنع عربات ؟؟؟

          الرد
        2. 2.2
          ود جماع

          يسمى هذا في الاقتصاد التوزيع الأمثل للموارد؛ وكانت روسيا قبل التسعينيات تنتج الترسانات العسكرية المتفوقة وفي الفضاء ولكن أمريكا ركعتها بالقمح؛ والآن كوريا الشمالية لديها أسلحة نووية ولكنها تعاني من أبسط مقومات الحياة للفرد ويوزع الأرز بالبطاقات

          الرد
      3. 3
        abo ahmad

        و يا منصور و مؤمن كمان حنعمل مفاعل نووى للاغراض السلمية موتوا بغيظكم

        الرد
      4. 4
        المعلم

        الحكومة همها الأكبر إظهار قوتها للعالم والمواطن المسكين لو مات من الجوع لا تنظر لة . ياجماعة هناك أولويات للصرف والطايرات تعتبر مرحلة ثانية في الأول يكون بناء المواطن وقوت الدول بمواطنيها وليس بصناعاتها

        الرد
      5. 5
        قالو العلم ممحوق

        سودانية الصنع بتاع مين؟ قولو سودانية التجميع. يعني عاوزين زول يصدق انو الطيارة دي صنعتوها من مواد خام ! ياخي قومو لفو كده

        الرد
      6. 6
        الجالي

        (المخترع السوداني الشاب ) توصيف دقيق وكافي ووافي .. مافي لزوم للمبالغات.

        الرد
      7. 7
        عمر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        اشك كثيرا فى سودانية منصور وامثاله دايما تعليقاتهم سلبية
        واعلم ان الحوجة هى ام الاختراع
        انتم ماذا جمعتم لتصنعوا شئ

        الرد
      8. 8
        نيران صديقه

        الواحد صار يشمئز من نفسه الان طيارات صينية يلهو بها الاطفال تطير بعلو عالي وتحلق وترجع في نفس المكان طائرات لعب نافخين ليكم عشرة سنة نشعر بالفخر والكفر وماعارف ايه بلوله واهل العوض وعباطه مؤتمرجيه روحوا بطائرتكم وخلونا نركب الحميرو البقر ما اصلكم رجعتونا لزمن العصر الحجري حومة ما قادره تعمل ليها مصنع ساردين عايز تطير في الهوا.

        الرد
      9. 9
        meen

        ههههههه حلوه دي يا نيران صديقه والله شر البلية مايضحك البلوله فرحان لي بي الطايره التجميع دي لا كمان قال ناس زحمه حلوه دي اسلوب كوزنه انت كمان داير تمشي البيت الابيض ولى شنو هههههههه

        الرد
      10. 10
        Husam

        نحنا قاعدين نصنع ابره ؟

        الرد
      11. 11
        مدحت الهادي

        والله يا ناس كلام غريب وعجيب طيارة مرة واحدة ؟ يا ناس نحن ما قادرين نصنع فكر فكر فقط مجرد فقط .. إسمه كيف يعيش المواطن السوداني عشان ما نحل موضوع الإقتصاد في السودان !!!!!

        والمشاكل السودانية والتي تتمثل في إقتصادنا يا ناس إنتوا تطلعوا لينا مرة واحدة كدة بطيارة ؟

        والله نحن السودانيين فعلا ناس بتاعين دعايات وليس إلا …… يا ناس يا ناس حرام عليكم والله وين وين نحن من الحاصل ؟

        الرد
      12. 12
        Aboahmed

        شر البلية مايضحك…………..

        الرد
      13. 13
        the reality

        الطايرة سودانية 100% .. ولو كانت غير ذلك لما سمح لهم بالاشتراك في معرض دبي “الدولي للطيران” 2015م ، والحمد لله معظم العلماء والمفكرين سودانيين والا لما كانت أمارة دبي علي الوجود فالفضل للسودانيين ضرب مثل فقط ، والواحد يتعجب من أمثال أخرين لا يعجبهم أي شئ ايجابي ، يجب أن نتجرد في قول الحقيقة وان نكون صادقين مع الله وأنفسنا .

        الرد
      14. 14
        دغمسة

        ياسلااااااام طيارات والبلولة المخترع ودفاع بالنظر وكدة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *