زواج سوداناس

والي الخرطوم: لدينا “500” ألف مواطن جنوبي يشكلون عبئاً على الخدمات بالولاية



شارك الموضوع :

أكد والي ولاية الخرطوم الفريق أول ركن عبد الرحيم محمد حسين وجود أكثر من 3 ملايين نسمة داخل ولاية الخرطوم ينتمون للمستوى الاتحادي منهم 500 ألف مواطن من دولة جنوب السودان بجانب 529 ألف طالب جامعي و265 ألف موظف حكومي اتحادي، قاطعاً بأن هذا العدد الكبير يشكل عبئاً كبيراً على الخدمات التي تضطلع الولاية بتقديمها لمواطنيها من تعليم وصحة وخدمات، داعياً الحكومة الاتحادية لمشاركة الولاية حمل الأعباء ومعاملة الخرطوم بصورة استثنائية عند تخصيص الأموال في الميزانية.
ونقل محرر (الصيحة) بالبرلمان محجوب عثمان عن عبد الرحيم قوله “ولاية الخرطوم تتحمل أعباء اتحادية كبيرة خاصة وأن تعدادها يبلغ 8 ملايين شخص 45% منهم ينتمون لمؤسسات اتحادية يضغطون بشدة على الخدمات التي تقدمها الولاية لمواطنيها”.
وأشار الفريق أول عبد الرحيم في تصريح صحفي عقب لقائه رئيس البرلمان البروفسور إبراهيم أحمد عمر أمس إلى أن وزارة الصحة الاتحادية أصبحت لا تمتلك أي مستشفى في ولاية الخرطوم، الأمر الذي يجعل العلاج المرجعي في جميع أنحاء السودان يقدم على نفقة الولاية، لافتاً إلى أنه أبلغ رئيس المجلس الوطني بالأعباء التي تقع على عاتق ولايته، وقال إن البروفسور وعدهم بالعمل على تذليل هذه الأعباء الاتحادية من خلال سن تشريعات وقوانين تلزم المؤسسات القومية بتحمل جزء من المسؤولية عن ولاية الخرطوم، مشيراً إلى أن كل المرافق الصحية آلت للخرطوم.

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***الجنوبيين يشكلون عبئ ، واللاجئين السوريين لا لا بدرجة مواطن
        ***طيب والحبوش الماليين الولايه ؟؟؟ عبئين وثلاثه أعباء وأربعة وخمسة وسته وسبعة … والحل شنو ؟ كشهم وكتبهم تعهدات وسجل بياناتهم مع بصمة اليد والعين وسفرهم على حسابهم
        ***والبرجع منهم ثاني سجن وترحيل على حسابه
        ***وهكذا مضاعفة فترة السجن ويرحل على حسابه

        الرد
      2. 2
        هريسه وهردبيسه

        مادام بشكلوا عبئا علي الولايه قبلتا بيهم ليه …

        الرد
      3. 3
        خالد

        نعم اللاجئين من الجنوب أو من واق الواق هم مسئولية الحكومة الاتحادية………… ولكن
        الربع مليون الذين يعملون في الحكومة الاتحادية أليسوا من مواطني الولاية؟
        واخوانهم واعمامهم الذين في سوق الله أكبر هؤلاء مسؤلية من؟

        نعم الخرطوم عاصمة اتحادية ولذلك الامر تبعات لان الحكومة ومكاتبها وسياراتها التي تسير في الشوارع تشكل عبء على موارد الولاية………………….
        لكن طرح القضية بهذه السذاجة وبارقام بعضها لا يعني شيئ يعني انك لم تفكر في الامر جيدا يا سيادة الوالي

        حاول تاني جنابك

        الرد
      4. 4
        الفيلسوف السوداني

        واي واي واي …. يا زول أركز … انت مما جيت ومسكت الخرطوم تشكي …مرة الحتات كلها باعوها …ومرة ناس الولايات كلهم جو الخرطوم …واسي كمان جيت لى الجنوبيين ….في حبش وفي سوريين وفي يمن وووو…..الخ يا أثبت يا أمشي ….

        الرد
      5. 5
        ِالجعلي

        يا خوي قلت الروووووووووووووووب عديل كده ، طيب اصدر أوامرك بترحيل هؤلاء لمعسكرات اللاجئين الجنوبيين على الحدود مع ولاية النيل الأبيض ، ولماذا يتواجدون أصلا داخل الخرطوم والمدن الأخري ” هم إختاروا الإنفصال بكامل إرادتهم فلماذا البقاء في بلد المندكورو ووسخ الخرطوم ….. يجب ترحيل هؤلاء فورا ولا تنسى أيضا ترجيل الأثيوبيين ” 3 مليون ” وإن فعلت ذلك سوف تشهد العاصمة إنفراج كل الأزمات خاصة في الخبز وبقية السلع الضرورية ” التي يستهلكها هؤلاء الأجانب …. لازم يا والي تصدر قرارات حاسمة تنظم وجود اللاجئيين في الخرطوم لو داير ترتاح وتنفرج كل الأزمات دي …

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *