زواج سوداناس

الحاج زكريا.. أحد ضحايا المباحث المصرية .. حكاية سجن وتعذيب سوداني بالقاهرة


12243421_1200329993312368_8925352958795567696_n

شارك الموضوع :

ألقت المباحث المصرية القبض على الحاج الخمسيني يحيي زكريا الذي أتى للقاهرة يطلب علاجاً لمرض البواسير الذي أنهك جسد ابنه الصغير، المباحث ألقت القبض على الحاج زكريا بشارع طلعت حرب عشية وصوله القاهرة وأخذت كل المبالغ المالية التي بحوزته وزجت به ورفيقه السوداني بحراسات قسم عابدين بالقاهرة وأذاقته فنون تعذيبها.
الحاج زكريا وفقاً لتقرير الطبيب المعالج يؤكد وجود نزيف في مقلة العينين ورضوض وآثار حرق وجروح باليدين من أثر التعذيب بالأصفاد وجره بأرضية الحراسة بحسب وصف تقرير الطبيب الذي استخرج بناءً على أورنيك (8) عقب فتح الحاج زكريا بلاغاً بقسم شرطة جبرة ضد الحكومة المصرية ممثلة في المباحث المصرية، وقال التقرير أن الحاج زكريا تعرض لأذى جسدي ونفسي، وتقول أسرة الحاج زكريا أن حالة الهستريا والهذيان وصراخه بأنه ترك ابنه وحيداً في القاهرة التي وصل منها يوم الأحد (15) نوفمبر أجبرتهم على أخذه مباشرة الى مستشفى الأمراض العقلية أم درمان (مستشفى التجاني الماحي) والذين رفضوا استقباله واشترطوا اورنيك (8) مما دفعهم للذهاب الى عيادة خارجية، وبعد مقابلة الطبيب الذي أكد إصابته بحالة اكتئاب حاد بسبب ما تعرض له وصف لهم مهدئات.
حين دخلت لغرفته بمستشفى الفؤاد بالخرطوم وجدته يؤدي صلاة المغرب بعدها توجه نحوي يصافحني والدموع تملأ وجهه، هالني رؤية عينية التي بدت كقطعتي لحم من شدة احمرارهما، جلس قبالتي لاحظت أن صوت انفتاح الباب يوتره فيرتجف جسده ويشرد ببصره للحظات ثم يعود لمواصلة حديثه بلسان ثقيل نتيجة الحبوب المهدئة، ويروي الحاج زكريا أنه عقب استقرارهم بأحد الفنادق يوم وصولهم القاهرة في السادس من نوفمبر الجاري ترك ابنه المريض بغرفة الفندق وذهب الى وسط البلد يبحث عن صرافة لتغيير النقود التي يحملها وهي عبارة عن تكاليف العملية الجراحية وكانت عبارة عن مبلغ (500) دولار ومبلغ (3.750) جنيهاً مصرياً حولها من صرافات الخرطوم، كان كل تركيز الحاج زكريا الذي يعمل فني تشغيل بشركة مصفاة الخرطوم بالجيلي أن يعرض ابنه على الأطباء بمستشفيات القاهرة حتى يتم شفاء ابنه خلال الإجازة القصيرة التي منحت له من مكان عمله، ويقول زكريا:”بما ان وقتي ضيق شرعة فور وصولي في تغيير العملة للاستعداد للذهاب الى المستشفى، الا ان عناصر المباحث كانهم كانوا في انتظارنا على أبواب الصرافة بشارع طلعت حرب، وقبل أن نهم أنا ورفيقي بالدخول للصرافة فوجئنا باثنين مسلحين بملابس مدنية يوقفاننا ويبدأن بتفتيش جيوبنا دون السؤال عن هوياتنا، وقبل أن نتمكن من ابراز جوازات سفرنا ودون ابرازهم لما يثبت هويتهم أخرجوا كل النقود من جيوبنا وامسكوا بها جيداً بعد أن قاموا بعدها ثم اقتادونا لعربة بوكس أخذتنا مباشرة الى قسم عابدين، وطوال الطريق نسألهم ماذا فعلنا وما هي تهمتنا ولا يرد علينا أحد. يواصل الحاج زكريا روايته: أخبرتهم ان ابني مريض طريح الفراش وتركته بالفندق تنزف بواسيره دماً ولم يعرني احد اهتمامه، وعند وصولنا دخل عناصر الامن للضابط المناوب، ثم تم استدعاؤنا ولم يأخذ الضابط أقوالنا، واكتفى فقط بحديث عنصري المباحث، وحين أدركنا كذب وافتراء ما ورد في دفتر المتحري سخر منا الضابط الذي يرتدي ملابس مدنية وطلب أخذنا للحراسة.
ومن هنا بدأت رحلة التعذيب وممارسة فنونه التي من الواضح أن عناصر المباحث المصرية قد أتقنوها على حد قول الحاج زكريا، وأضاف: بداية منعونا من استخدام دورات المياه، وبالتالي لم نتمكن من أداء الفرائض، فأخطرناهم بأننا مسلمين ونرغب في أداء صلاتنا، فسمح لنا، كان ذلك في اليوم الاول، وفي اليوم الثاني تم عرضنا على وكيل النيابة وأخذ أقوالنا وسألنا عن المبالغ التي كانت بحوزتنا فأخبرته باني أحمل (500) دولار، وقرابة الأربعة آلاف جنيه مصري تكاليف علاج ابني ورفيقي يحمل (1600) دولار ومبلغ ألفي جنيه سوداني بعدها وجه وكيل النيابة بإخلاء سبيلنا بعد أخذ معلومات عن سبب وجودنا في مصر وتاريخ الدخول، وأصدر قراره باخلاء سبيلنا ورد المبالغ التي اخذت منا بالعملة المصرية.
ويمضي الحاج زكريا: خرجنا من النيابة واعتقدنا أنه بالفعل سيطلق سراحنا ، ولكن اخذنا رجال المباحث مرة اخرى للحراسات، وقالوا لنا انه ينبغي أن نعرض على جهاز الامن القومي المصري ثم يتم إطلاق سراحنا، هذه المرة زجوا بنا في حراسات أخرى ووجدنا بعض السودانيين ومنهم سوداني يدعى طلال جاء بأمه المريضة وتم حجزها بأحد المشافي بالقاهرة وذهب ليسحب نقوداً من الصراف الآلي أسفل مبنى المشفى ولم يصعد اليه ثانية عقب إلقاء عناصر المباحث المصرية القبض عليه وعدم السماح له بالصعود واخطار والدته أو ادارة المستشفى بغيابة، هذه واحدة من النماذج التي يتذكرها الحاج زكريا الذي يبدو مرعوباً جداً في بعض الاحيان نتيجة تعرضه للضرب بأحذية أفراد الشرطة في الحراسة التي زجوا فيها عقب قرار وكيل النيابة بالإفراج عنه.
ومكث الحاج زكريا ورفيقه (أ) بالحراسة دون عرضهم على الأمن القومي لمدة ثلاثة أيام بعدها تم اخذهم لمباني الأمن يقول الحاج زكريا: طلب ضابط الامن تقريراً من مباحث القاهرة، ثم أعادونا مرة أخرى للحراسة، وبدأت عناصر قسم عابدين في توجيه إساءات شخصية وتم حرماننا من دورات المياه، وبدأت بالصراخ والمطالبة برؤية ابني حينها دخل أفراد الشرطة الزنزانة وقاموا بضربي على رأسي بأحذيتهم وتكبيلي وجري بالأصفاد وحرقي بأعقاب السجائر على مرأى ومسمع من الموجودين بالزنزانة عقب ذلك تم حجزي بزنزانة أخرى فيها أعتى عتاة الاجرام في مصر الا أنني قبل نقلي طلبت الاتصال بأحد معارفنا في القاهرة والذي قام بأخذ ابني من الفندق ورعايته وقام بالاتصال بأسرتي بالخرطوم.
حين وصل أخي من الخرطوم سمحوا لي بمقابلته، وطلبت من ادارة قسم عابدين حجز تذاكر العودة لشخصي للخرطوم، وفعلاً قام بحجز التذاكر وتم أخذي للمطار مكبلاً بالاصفاد والجنازير وطال هذه الأيام أسأل ماذا فعلت لألقى هذا العذاب؟ فقط قصدت مصر بغرض العلاج ولكنني لن أكرر زيارتي لها على الإطلاق، هكذا ينهي الحاج زكريا قصته ويلقي بجسده المنهك على فراشه ويسرح بذهنه بعيداً ويقول شقيقه نصر الدين أنه ثبت الواقعة في وزارة الخارجية بإدارة القنصليات ، وانه استخرج وملأ استمارة بما تعرض لها شقيقه وسلمها للإدارة.

هبة عبد العظيم
صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


52 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        شكري

        يجب عليك فتح بلاغ آخر ضد حكومة السودان ممثلة في وزارة الصحة لعدم توفير طبيب يعالج بواسير إبنك مما إضطرك للسفر لمصر وإدخالك في مثل هذه المواقف اللإنسانية.

        الرد
        1. 1.1
          الفضل

          منو القال ليك مافي طبيب يعالج البواسير في السودان
          لو في بلاغ مفروض يكون ضد وزارة الخارجية السجم

          الرد
        2. 1.2
          ساخرون

          وهل يستغرب على هؤلاء الزبانية الذين أحرقوا بني جلدتهم أحياء ؟

          ضاعت مصر …..عليها رحمة الله

          الرد
        3. 1.3
          The Machine

          كلام في الصميم

          الرد
      2. 2
        عمر الامين

        رغم هذا الذى حدث للحاج زكريا للمصريين متسع ببلادنا السودان ويظل البعض يقطع مصارينا بمصر الشقيقه بل وبعضهم له حزب سياسى يسمى الحزب الناصرى….

        الرد
        1. 2.1
          wad nabag

          ليس مقبولا علي الاطلاق ماتبرر به دوائر الامن المصريه الافعال اللاانسايه والمفرطه في القبح وسؤ الادب والسلوك المستهجن ضد ضيوفهم القادمون للسياحه من السودان, فهم في اسؤ الاحوال يرفدون الاقتصاد المصري المنهار بمبلغ 500 مليون دولار سنويا!! ويشترون سلع ومنتجات مصريه بائره غير مطابقه للمواصفات العالميه متدنيه الجوده وفواكه بعض منها غير صالح للاستهلاك الادمي وحامل لافات زراعيه ب 750 مليون دولار اخر !!! ويصدرون لمصر سلع استراتيجيه تعيد مصر تصدير معظمها باسعار مضاعفه بالعمله الصعبه كلسمسم والكركدي والصمغ العربي واللحوم والجلود!! ولهم اتفاقيه مع السودان يطلق عليها اسم (الحريات الاربع)من المفترض ان يتمتع بوجبها مواطني البلدين بحريه الاقامه والعمل والتملك والتنقل ولكن فرعنه سلطات الدوله الامنيه المصريه وضيق افقها وعنجهيتها الفارغه لاتمنح السوداني داخل مصر اي من هذه الحريات اتي كفلتها الاتفاقيه بينما المصري المقيم بالسودان يرفل بالحريات الاربع كامله غير منقوصه ويعامل برحابه صددر من السلطات الامنيه وبكرم وسماحه اخلاق وحسن معامله من المواطنون العاديون.
          هذا باختصار الهيكل العام لعلاقات البلدين وهو يعكس بصوره صادقه ومصغره تبادل المنافع التجاريه والعلاقات الاجتماعيه الانسانيه بين الحارتين!! ويوضح بلا يدع مجال للشك الخلل بين كفتي ميزان التجاره والفارق الكبير بين العطاء الاخوي النافع والفرعنه المتكبره الضاره للعلاقات الاجتماعيه والانسانيه.
          الدوله المصريه بعد انقلاب السيسي علي الشرعيه الانتخابيه , قسمت المجتمع المصري الي فئتين فكل من لايؤيد الانقلاب فهو خائن لمصر وكل من يؤيده فهو الوطني بالرغم من المؤيدون اقليه علمانيه مبتوره ومعزوله!! وبدأت القبضه البوليسيه العسكريه في التنكيل والتقتيل والتشريد والاعتقال لمنتسبي الاسلام السياسي وهم الاغلبيه المؤثره ,وفي هذا السياق والفشل السياسي الاقتصادي المتلاحق جائت حمله سؤ المعامله لضيوف مصر من السودانين!! وهي في جوهرها اختلاق لعدو (وهمي خارجي) لحدوث رد فعل بتايد داخلي ليصرف الانظار عن فشل الانقلاب في اداره الدوله.
          رد الفعل الفوري في اعتقادي واعتقاد الكثيرين يجب ان يقوم به المواطن لان الاذي وقع عليه وقضيه كرامه الشعوب تهم الشعب قبل الدوله كما ان للدوله الياتها وحساباتها المختلفه !! لذلك يجب قيام حملات دبلوماسيه شعبيه تقاطع:
          * السياحه لمصر.
          *شراء السلع المصريه ومعظمها ثانوي وفاسد بل ضار بالصحه.
          *سحب كل الودائع الدولاريه وغلق الحسابات مع المصارف المصريه.
          *السفر للعلاج للاردن والهند وماليزيا ومحليا.
          *قضاء شهر العسل في اثيوبيا وتركيا والهند والمغرب وتونس.
          *تسويق المنتجات السودانيه عن طريق الجاليات في اوربا وامريكا وكندا.
          وعلي الدوله ان تعيد النظر وفقا لمصالحها واستراتيجياتها في الاتي:
          *اتفاقيه الحريات الاربعه بعدم تفعيلها او تفعيلها جزئيا حسب مقتضيات الحال ومصالحنا القطريه لان المتغيرات السريعه قادمه.
          *المطالبه برد السلفه المصريه المائيه كامله والمقتطعه من حصه السودان
          *تفعيل قضيه حلايب وفقا لمصالح الدوله العليا واولوياتها وتطورات المنطقه السياسيه والتحالفات.
          *تغير شروط استيراد السلع المصريه وشروط تصدير السلع السودانيه خصوصا التي يعاد تصديرها لخارج مصر.
          *تسهيل شروط وترغيب المستثمرين في قطاع انشاء المستشفيات وتوطين صناعه الدواء والاعشاب .
          *تسهيل شروط الاستثمار في البناء التحتي لاقامه صتاعه سياحه محليه كالفنادق وشركات الطيران والقري والمنتجعات السياحيه.
          *انشاء المزيد من الجامعات واعاده تاهيل القائمه وفتح الباب للاستثمار الخارجي والجامعات العالميه للاستثمار في الجامعات والدراسات فوق الحامعيه.
          بمثل نوعيه هذه الاجرائات سنحد من تدفق زياره اهلنا لمصر حتي يعاد الامر لتوازن العلاقات وتبادل المنافع بدون بتزاو او اذي .والله من وراء القصد….. ودنبق.

          الرد
      3. 3
        كماشه

        هذا ما وجدناه من مصر ، وهي تجد منا كل خير ،، هل نحن طيبين أم أغبياء؟؟؟؟؟؟

        الرد
        1. 3.1
          سوداني وافتخر

          اغبياء طبعا ودي ما طيبه الطيبه ليها حدود

          الرد
        2. 3.2
          الرشيد

          نحن عورا وريالتنا سايلة واصلة الركب..

          الرد
      4. 4
        صلاح طاهر

        يا حكومه السودان اوقفوا سفر السودانيين لمصر
        والغوا اتفاقية الخرابات الاربعه

        الرد
        1. 4.1
          أب زرد

          هو السودان دا فيه حيكومة يا صلاح يا أخوي ؟؟؟؟ بشة كان بخاف من حسني زمان وهسع جاهو السيسي وما أدراك ما السيسي !!!!!! الحل الوحيد السودانيين من عندهم يوقفوا السفر لي مصر ، ويقوموا بمقاطعة المصريين الموجودين في السودان وخلاص

          الرد
          1. dodo

            ايوه دي الكلام الايجابي السودانيين من انفسهم يفاطعوا السفر الي مصر وكمان يقاطعوا المنتجات المصرية دي بجيب نتيجة اكثر من اي موقف حكومي وبعدين بالنسبة للعلاج والتعليم والسياحة والتجارة في خيارات تانيه كثيره غير مصر مثلا الهند دولة العلاج فيها لايقارن بمصر

            الرد
      5. 5
        جميل بثينة

        يجب ان يكون هناك معاملة بالمثل ويوجد الكثير من المصريين فى السودان

        الرد
      6. 6
        عابدون

        دقوا العواليق الفي السودان ديل بي صوت العنج بس ، وماتسوا ليهم الشطة .

        الرد
        1. 6.1
          نقاااي

          العالم اصبح يصور كل شيء يعاملوا بمثل ما عومل السودانيين داخل السجون
          اما العنتريات دي اصلوا بتجيب نتيجة إلا عكسية
          نبقى اذكى منهم في ذلك ( لا تصوير ولا عالم يجيب خبر )
          ونبش موضوع حلايب الى العالم

          الرد
      7. 7
        عمدة

        نحن لانطالب بفعل المثل للمصريين كالتعذيب مثلاً وأخذ أموالهم، ولكن يجب إلغاء الإنبطاحات الأربعة أولاً
        ثم التعامل بجدية مع إحتلال حلايب
        ثم لا وساطة بين مصر والسعودية والخليج!
        ومن يهُن يسهل الهوان عليه.

        الرد
      8. 8
        المعلم

        ياجماعة الى متى الهوان اتمنى معاملة المصريين بالمثل من السودانيين في كل انحاء العالم

        الرد
      9. 9
        عمر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        السيد شكرى لا تكون ساذج بهذا المستوى هل تعلم من الدكتور الذى يقوم بعملية البواسير ؟
        بربك هل لا يوجد طبيب سودانى يعالج هذا المرض وبعدين الانسان حر يتعالج اين يريد
        وايه دخل الحكومة فى ذلك واتقى الله فىما تكتب ولا تجعل كرهك شماعة على الحكومة

        الرد
      10. 10
        ود نخل

        اقسم بالله المصريين بالخرابات الاربعه وبالذات الخراب التجاري حولوا كل المواد المسرطنة للسودان وكذلك معظم العمال المصريين الذين يأتون الى السودان مصابون بالكبد الوبائي ولاحظوا ان هذا المرض انتشار في السودان هذه الايام ، وكذلك التقاوي الفاسدة والادوية المنتهية الصلاحية والتي بدورها تسببت في انتشار الامراض وسياسياً كل من يريد ان يحارب السودان يسهلوا له البقاء على ارضهم ، والاستفزاز في حلايب .. ياجماعه هذا الجيش الذي لم يستطع ان يهزم بضعة مجاهدين في سيناء والله لايستطيع ان يحمي نفسه والجيش المصري عبارة عن بعبع منذ ان تم تحييده في كامب ديفيد ، والحاصل للسودانيين ليست لوزارة الخارجية اي دخل ، مثل هذا الامر ماممكن ان يصدر الا من المخابرات والمخابرات تابعه لرئاسة الجمهورية .. واما الذين يسافرون الى مصر حتى لعلاج البواسير ويحملون العملات الصعبة عليهم ان يراجعوا انفسهم . وآن الاوان ان تدافع الحكومة السودانية عن كرامة رعاياها .

        الرد
      11. 11
        محمد صالح

        اسال الصحفية هل تابعت الوافعة مع وزارة الخارجيه وماذا فعلت ؟ام اكتفت باخبارنا نحن الغلابه

        الرد
      12. 12
        نقاااي

        البشير مستعد ابيع كل السودان واضيع كل حقوق سوداني بس ما يهبشوا في كرسيهو دا
        يفعلوا ما يشاؤون بس إلا الكرسي دا ما يهبشوهوا
        لو كنت حاكم
        لذهبت الى قطر وانشاء اكبر سد على افريقيا باسم ( موزه ) وخلى الحلب ديل تاني اقلوا ادبهم

        الرد
      13. 13
        هريسه وهردبيسه

        اي سوداني يمشي يتعالج في مصر يتحمل مرض الكبد الوبائي الحا يجيهو … خاصه البمشوا يعملوا عمليات جراحيه …
        لانو 90% من الشعب المصري كبد وبائي .

        الرد
      14. 14
        كايدهم

        هو بالله عليكم ببساطة كدا لو لا المهانة عملية بواسير لطفل يسافر ةل لعلاجها في مصر .. ايم وزارة الصحة من هذه التفاهات والتي جعلتنا مسخرة بين الدول كيف تنعدم الثقة لابسط انواع العلاجات والجراحات ..
        ايها السوداني ثق في بلدك وليس كل علاج يتطلب السفر .. وان دعى الداعي سافروا للهند ولتايلندا وغيرها .. فهي اكثر امانا واكثر احتراما لكرامة الانسان .. الان يجب اخذ قرار سياسي فورا بقطع العلاقات نعم كل العلاقات فقط تكون الدبلوماسية وتكون بمرتبة ممثل فقط .. حريقة تحرق مصر من اسوان للاسكندرية

        الرد
      15. 15
        طارق عبداللطيف سعيد

        ***إقطعوا العلاقات نهائيا مع المصريين ، وإسحبوا سفير السودان والجالية السودانية من مصر ، وأطردوا السفير المصري والجالية المصرية من السودان نهائيا وللأبد
        ***إلغاء كل الإتفاقيات التي أبرمت مع المصريين ، وإقفال كل المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجوههم
        ***هذا الذي حصل نتاج حرياتكم الأربعة ، وضعفكم وهوانكم وتناسيكم لقضية مثلث حلايب
        ***نأمل من حكومتنا رفع قضية دولية مستعجلة لمجلس الأمن للمطالبة بأحقية السودان في مثلث حلايب ، وتكليف مكتب محاماة في نيويورك لمتابعة القضية
        ***التسويف والمهادنة والوساطة ، دليل ضعف وهوان ، ومن يهن يسهل الهوان عليه … فما لجرح بميت إيلام
        ***المصريين إحتلوا مثلث حلايب ، وكافأتموهم بالحريات الأربعة التي لم يطبقوها ببلادهم ، ومنحتموهم ملايين الأفدنة الزراعية إستثمار شبه بلوشي ولمدة 99 عام ، والسماح لهم بإقامة مجمعات صناعية وغيرها من المصانع الإستثمارية ، بالإضافة إلى الماشية الحية التي ترسل لهم برا والمزبوحة من السلخانات وعبر المطار إلى بطونهم التي لا تشبع ، وإزدادوا طمعا وأصبحوا يرسلون الوفد تلو الآخر للسودان وكلها طلبات وأطماع ، وإمتدادا إلى جشعهم وطمعهم سعوا الى توقيع عقد لمدة عام عبر شركه للسماح لهم بالصيد في مياهنا الإقليمية وجلبوا السفن والجرافات
        ***المصريون يدخلون البلاد سراح ومراح وبدون فحص ، تسببوا في نشر مرض الكبد الوبائي والمخدرات والجرائم المركبة والبلطجة والنصب والإحتيال والدهنسة
        ***ضاقت بهم بلادهم أو ضاقت بهم الدنيا كلها ، هل نحن مسؤولون من إشباع شرههم ونهمهم وطمعهم وجشعهم
        ***وهذا الضعف والهوان ، جعل كثير من دول الجوار تطمع في ثروات وخيرات وأراضي السودان ، وأولهم مصر وتاليهم أثيوبيا
        ***والأثيوبين يحتلون الفشقة ، ودخلوا البلاد وتسببوا في نشر الفساد والأمراض والجرائم والمخدرات ، وحكومتهم تسعى جاهدة لشراء أرض بالسودان مطلة على البحر الأحمر لبناء ميناء خاص بالحبوش في أراضي السودان ، الإثيوبيين من أقذر شعوب الأرض وأجرمها وأخطرها ، بعد المصريين والبنغلاديش ، وهذا زمانك يامهازل فأمرحي
        ***بالرغم من الهوان والضعف والبلاء الذي نحن فيه ، تأتي حكومتنا الرشيدة بتشريعات فردية مثل الحريات الأربعة ، ومنح أراضي إستثمارية شبه بلوشي للمصريين بعقد مدته 99عام ومنحهم حق إمتياز لصيد الأسماك في مياهنا الإقليمية بالسفن والجرافات ، واللآجئين بدرجة مواطن ، وتسفير الجيش لخوض حروب خارج الوطن في الوقت الذي فيه البلاد بأمس الحاجة لجنودنا البواسل ، حدودنا مستهدفة وكثير من المناطق محتلة … الخ
        ***والأثيوبيين ومرتزقتهم يغيرون على مناطقنا الحدودية بين الفنية والأخرى ويأسرون الرعاة والمزارعين العزل الذين ليس لديهم أسلحة ويطلبون فدية بملايين ومليارات الجنيهات ، وقريبا لا قدر الله سيغيرون على القرى والمدن الحدودية ويأخذون الحراير والقوارير سبايا وساعتها ستعلمون جريرة تهاونكم وإذلالكم وضعفكم وهوانكم ، ومهادنتكم لدول الجوار
        ***دولة ذات سيادة وجيش وطني ، ماهو الهدف من وجود رئيس وحكومة ؟ إذا لم يكن من أهداف حكومته المحافظة على حياة المواطنيين وأعراضهم وممتلكلتهم ، وتدبر أحوال الرعية ، والقيام بشؤون الحكم ، والمحافظة على وحدة البلاد وأراضيه ورد العدوان عنها
        ***وحكومتنا الرشيدة ، لا نخوة لها ولا إحساس ولا شهامة ، أجساد بدماء باردة ، ضعيفة وواهنة ، وين الكرامة وين العزة وين الفراسة والمرجلة
        ***يحكى أن رجلا وقف عند الخليفة المعتصم ، فقال يا أمير المؤمنين ، كنت بعمورية رأيت امرأة عربية أسيرة في السوق مهيبة جليلة تسحل إلى السجن فصاحت في لهفة : وآآآآآآآآآآآآآمعتصماه وآآآآآآآآآآآآآآمعتصماه
        فأرسل المعتصم رسالة إلى حاكم عمورية قائلا له: من أمير المؤمنين إلى كلب الروم أخرج المرأة من السجن وإلا أتيتك بجيش بدايته عندك ونهايته عندي ، فلم يستجب حاكم عمورية الرومي ، وانطلق المعتصم بجيشه ليستعد لمحاصرة عمورية فمضى إليها
        فلما استعصت عليه قال: اجعلو النار في المجانيق وارموا الحصون رميا متتابعا ففعلوا، فاستسلمت عمورية ودخل المعتصم عمورية فبحث عن المرأة فلما حضرت قال لها: هل أجابك المعتصم ؟ قالت نعم ، أعز الله ملك أمير المؤمنين بحسبي من المجد أنك ثأرت لي

        الرد
        1. 15.1
          ابو احمد

          احيييك ياطارق

          الرد
      16. 16
        دحدوح

        مأساتنا إنّا إناس طيبون لأبعد الدرجات
        تسرق قوتنا ليل كلاب
        وتنوشنا ليلا وتنبحنا كلاب
        و تسومنا خسفا و تنهشنا تمزقنا بأظفار وناب
        و تبول في جدراننا ليلا كلاب و نظل نحترم الكلاب
        و نصافح الكف التي قد اطلقت هذي الكلاب
        و ديارنا مفتوحة ابدا فكل الدار باب
        للسارقين وللصوص وللصراصير الحقيرة والذباب .
        ربنا ينتقم ليك يا عمي الزبير ويشفيك و يشفي ابنك ويرعاكم .

        الرد
      17. 17
        meen

        ياشباب انا نفس مره واحده الحكومه دي تقيف موقف واحد قوي ضد المصريين دييل الله يرحمك يا نميري الروساء كانو يخافو منه. بعديين الناس الفي الخرطوم صعدوا الموضوع دا وامشو لي السفاره المصريه فب الخرطوم خلوكم من الحكومة سجمة الرماد دي ما فالحه الا. لي الموطنيين

        الرد
      18. 18
        المحمدي

        اولاد فوزية ديل مافي زول قادر عليهم يعني والا شنو كما لقو سوداني ساي ماشي في القاهرة بقبضو وبيعزبو وبيغتصبو مافي زول بسالهم.يجب القبض علي جميع المصريين الفي السوداني واعتقالهم حتي يتم اطلاق جميع السودانيين المعتقلين في السجون المصرية وهم بالآلاف

        الرد
      19. 19
        ابـــــو الـــبــــراء

        الوالد الحاج ذكريا كم تألمت لما اصابك من هؤلاء السفله الذين اعتدوا عليك بوجشيه دون أحترام لشخصك و أنت فى مقام أب لهم و لكن من أين لهم بهذا و هم من بذرة مجهولة فى رحم أم ناشذ تتكسب من الحرام و تطعم عيال الحرام من الحرام و شعب حقا منحط و لا الاخلاق لهم و لا عرف و لا دين ؟
        على الذى رشح من أخبار و قصص تعرض لها اهلنا و اخواننا فى مصر على الحكومه أن تتخذ موقفا حازما فورا باستدعاء السفير المصرى و منحه اربعة و عشرين ساعة لمغادرة السودان و عود جميع العاملين السفارة و المواطنين و تقديم الدعم للمرضى من ديان الذكاة للسفر الى الاردن او تطين العلاج وها هو الحل لمعضلتنا انيا ؟
        و تحريك ملف حلايب شلاتين و ابو رماد لدى مجلس الامن و تحريك قوات مسلحه الى الحدود و امهال المحتل ثلاثة ايام للانسحاب من كل شبر سودانى ؟
        غير ذلك لن تعد حلايب و كل مواطن يرمى به القدر فى مصر مستشفى سيتعرض للتعذيب و النهب السلب ؟

        الرد
      20. 20
        dodo

        ياجماعة خلينا ايجابيين وناخذ موقف عملي كاشعب مرة واحدة قلنا عايزين نعمل حملة مقاطعة السفر لي مصر والمنتجات المصرية صدقوني الكلام دي حايفرق كتيير مع المصريين اكثر من اي موقف حكومي. الناس ديل في حادثة الطيارة الروسية لمن الدول سحبت رعاياها مافضل ليهم الايجنوا. عشان كدي انشروا في كل القروبات (حملة مقاطعة السفر الي مصر والمنتجات المصرية) ماحاجة صعبة يعني لومشترك في قروبات في الفيسبوك في الواتساب اعمل شير بس

        الرد
      21. 21
        نور

        السلام عليكم ربما وسط تلك الأصوات الغاضبة من الصعب تقديم الأسف ولكن فعلا انا كمصري مقيم في السودان أسف لما حصل للحاج في سجون مصروعلي يد زبانية السيسي وللعلم انا مقيم في السودان من أربع سنوات وبالفعل لم أشعر بغربة والدليل طول الاقامة ومن ضمن اسباب الاقامة الكاملة في أخر عامين الهروب من جحيم السيسي وتفاجأت بأعداد كبيرة من الاخوان المسلمين وأهل الدين في مصر في نفس التوقيت هربوا للسودان خوفا من بطش نظام العميل السيسي ويا أخواني بعد قتل الالاف منا واعتقال النساء والأطفال واغراق غزة وحصار أهلها وضرب ليبيا والتدخل في شئونها وزرع الكراهية والبغضاء في المحيط وضرب العمق الاستراتيجي غربا وشرقا وجنوبا ما هي الا أعمال استخباراتية عميلة الهدف وببساطة من أعمال حكومتنا العميلة وأؤكد نظام الانقلاب هذا لا يمثل المصريين هو تصدير حالة الكراهية هذه للمصريين علي أراضيكم والذين في أغلبهم اخوان مسلمين هاربين من جحيمهم رجاء يكون الوعي عالي ويكون الرد علي مستوي نظام الانقلاب وهذا حق أصيل لدولتكم أما نحن كشعبين ما لنا الا بعض فهناك تكافل قائم فخلال فترات الحرب في السودان تمدد الشعب السوداني شمالا وخلال الانقلاب تمد الشعب المصري جنوبا وهذا هو حالنا فالله الله في اخوة الدين ولا تجعلوا شياطين الانقلاب يزرعوا البغضاء.

        الرد
      22. 22
        ابو خالد الدمام

        قاطعوا المطاعم المصرية في السودان ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم ارجوكم

        الرد
      23. 23
        Khaled

        الكلام واضح جدا. يجب المعاملة بالمثل اذا لا يستطيع الحكومة علينا كشعب بهم.

        الرد
        1. 23.1
          عابد

          اتمنى من ممثل المغتربين التي قيل صارت وزارة ان يقوم بمقابلة او مخاطبة السيد رئيس الجمهورية لغرض التصديق بقطعة ارض الغرض بناء اكبر مستشفى بالعالم العربي والافريقي . ويتم استدعاء كافة رؤساء الجاليات بجميع دول المهجر واصحاب المال بالبلد التبرع نحن جاهزون يتم تحديد مبلغ والله خلال سنة سنتين نشيد اكبر صرح كم تعداد المغتربين لو كل مغترب دفع ما يعادل 100 جنيه كم جملة المبلغ اي سوداني يدفع جنيه المفروض تقوم حملة كفانا زل وهوان الحكام والساسة يتناطحون ونحن نزل ونهان كل يوم والمفروض الكلام دا تقوم به منظمة بمشاركة جميع اطياف الشعب عشان نحرج اي سياسي والله انا لمن اسمع او اقرا خبر عن اساءة سوداني بحزن نحن بحول الله وحمده شعب كريم له تاريخ في الكرم في النخوة . بكرة بعد بكرة لا يغشونا كفانا صبر كفانا خداع من المصريين نحن لم نكن شعب واحد على مر التاريخ في تربص تاني لا نخاطب اي حكومة مصرية النقاش مع الشعب هو من يقرر ياشعب مصر اذا اردت بقاء م تبقى من ماء وجه زم حكومتك خاطب دولتك

          الرد
      24. 24
        عثمان

        البداية مقاطعة مطاعم جاد المصرية بشارع المطار بالخرطوم .

        الرد
      25. 25
        خلوها مستوره

        اين النيقرز المصريين ماليين الشوارع يلا ورونا رجالتكم العين بالعين والسن بالسن والبادى اظلم

        الرد
      26. 26
        rami

        يطردوا اول حاجه الاقباط الحايمين ساي ديل و بعد داك الهمج والغجر البشحدوا بالشوارع

        مسكين اتعذب شديد ياخ مابتستاهل كدا لكن نحن ماعندنا من يحمينا

        الرد
        1. 26.1
          صابر

          الأقباط ديل مابتقدرو عليهم زمان البارات حقتم في أي جته في السودان والعالم بتجغم وهم كونوا الثروات ولما اب عاج قطع عيشم سفروا الأولاد بره مع قروشم ما فضل غير العواجيز وبقوا مؤتمر وطني أيه رأيك.

          الرد
      27. 27
        صابر

        لك الله ياحاج زكريا وهو حسبك ونعم الوكيل … ويابشيرنا بالله شوف للزول ده في عيونو ولا أظن انك حنشرب غباشه بعد ده .

        الرد
      28. 28
        عابد

        نريد توضيح من سفارة السودان الكلام دا ليهو مدة طويلة وسمعنا السفير قدم توضيح نتمنى يتم مناقشة الموضوع في برامج مرافعات او اخبار الصحف البلد في حالة حوار نريد حرية هنا الحرية التي انا اناشد بها نريد معرفة ما هو رد الحكومة المصرية لرسالة السفير افعال اجرامية بواسطة القانون او الشرطة والامن المصري اتجاه المواطن السوداني

        الرد
      29. 29
        ابن بطوطة

        الكلام دخل الحوش

        الرد
      30. 30
        حليم

        كل شي ولا الاهانه ..يجب مقاطعة المصريين وطردهم من السودان فورا .. وعوده كل السودانين في مصر

        الرد
      31. 31
        haydar

        لا ينبغى ان يمر الامر مثل اي امر سابق او اي خبر سابق يجب تداول الامر بكل جدية في جميع الوسائل المرئية والمسموعة وجميع وسائل التواصل الاجتماعي ليصل نتائج هذا الحراك الى اعلى المستويات بتجميد اتفاق الحريات وتحريك قضية المناطق السودانية المحتلة

        الرد
      32. 32
        عابد

        لقد أقدم شاب كويتي على ضرب وافد مصري ما أدى الى كسر رقبته بعد ان تقدم للزواج من شقيقته، وسجلت قضية.

        وكان الشاب فوجئ بوجود المصري في منزل والده بمنطقة خيطان وبعد معرفته بأنه حضر لخطبة شقيقته ثار عليه وقام بضربه وأشبعه «بوكسات»، وكان المجني عليه حضر الى مخفر شرطة خيطان واحضر معه تقريراً طبياً جاء به ادعاء اعتداء بالضرب من آخرين وتوجد به كدمة في الوجه وآلام بالرقبة ولا توجد كسور.

        وأفاد المبلغ بأنه حضر الى منزل مواطن يعرفه واثناء حديثه عن رغبته في الزواج من ابنته دخل عليهم احد ابنائه، حيث قام بالاعتداء عليه بالضرب لمجرد أن نطق بقوله: عاوز أتزوج ابنتكم.. ولي الشرف بأن أنضم الى العائلة.

        الرد
      33. 33
        محمد ابو عمر

        #أنا_أسف_يا_حاج_زكريا
        حال الحاج زكريا حال كير من المصريين و المصريين مقهورين فلا تداعى التنكيل بكل المصرين فهم مغلوب على امرهم والخ الى بيقول نعمل فى المريين بالمثل هذه ليست اخلاق الاسلام ولا المسلمين فهم مظلمون وليس بيدهم شئ

        الرد
      34. 34
        amen

        السلام عليكم ربما وسط تلك الأصوات الغاضبة من الصعب تقديم الأسف ولكن فعلا انا كمصري أسف لما حصل للحاج في سجون مصروعلي يد زبانية السيسي ولا لنا الا بعض فهناك تكافل قائم فخلال فترات الحرب في السودان تمدد الشعب السوداني شمالا وخلال الانقلاب تمد الشعب المصري جنوبا وهذا هو حالنا فالله الله في اخوة الدين ولا تجعلوا شياطين الانقلاب يزرعوا البغضاء.

        الرد
      35. 35
        عبدالله

        أين السفارة والقنصلية بالقاهرة؟
        السفارة غير مسئولة عن رعاية المواطن بالخارج.
        القنصلية هي هي والمسئول هو جهاز رعاية المغتربين سابقا. والذي سرق كل الدسم واصبح اسمه : جهاز رعاية السودانيين بالخارج كل السودانيين.
        ما يسمى مجلس الجاليات ماهي مهمته وماهي مرجعيته.
        ووفد من جهاز المغتربين في تركيا لحضور مؤتمر الهجرة ونقل التجربة الفلبينية في الفلافل والتجربة الهولندية في تصدير الزهور !!
        ووفد من جهاز المغتربين في الكويت لحضور والإشراف على انتخابات المجلس التنفيذي للمرأة المهاجرة.

        الرد
      36. 36
        عمر محمد الامين

        iهل تم استدعاء السفير المصري بالخرطوم وسؤاله عما حدث؟

        الرد
      37. 37
        امين

        هوي خلو الجعجعه بتاعتكم دي الزي حقت هلال مريخ غير التنظير والكلام الفاضي والمشاركه من السراير كل زول متشنقل مالاقي برنامج يدينا نظريه ودا المضيعنا عهدنا الشعب السوداني اكبر شعب منظراتي بتاع كلام مافي فعل ونحنا كان رجال واولاد رجال النقدر علي الجوه خلي البره لما نكون شعب قادر وعندو عزيمه بجبر الحكومه علي انها تسمع كلاموا لكننا مافضين من الواتس والفيس والتنظير في المواقع وشغلة مديده حرقاني والوقوف بالليل في المطاعم زي الجراد كدي النملا بطونا دي اول حاجه بعداك نشوف

        الرد
      38. 38
        مصري بيحب السودان

        يا اخواننا ليكم حق تزعلوا والله . لكن رد الفعل لازم يكون ضد اللي عمل الفعل والا هتبقى فوضى وكل شعب يتعب الناس لللي عنده .. مش معقول .
        فين الخارجية السودانية وفين سفارة السودان … هو ده الاتجاه الصحيح لاخذ الحق

        الرد
        1. 38.1
          عابد

          الاخ مصري ليه م تتجمعوا وتعملوا مجموعة لو قروب اعتزار باسم الشعب وحكومتكم ظالمه والسيسي لا يمثلكم

          الرد
      39. 39
        talal

        ولسه كمان ياحكومة الانقاذ رحم الله الرئيس نميري

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *