زواج سوداناس

اختصاصي جراحة عظام: هذه أسباب هجرة الجراحين السودانيين للخارج



شارك الموضوع :

بدأت الترتيبات النهائية والاستعدادات لإنعقاد للمؤتمر السادس لجراحي العظام والذي سيقام برعاية وتشريف من رئاسة الجمهورية وسيعقد على في الفترة من ٤-٦ ديسمبر وتقيمه جمعية جراحي العظام السودانية.. وهي تطوعية متخصصة تعنى بجراحة العظام وتشمل جميع الجراحين بالسودان ومكتبها التنفيذي ينتخب كل عامين ومن أهم أنشطتها المؤتمر العالمي السنوي الذي ستقام دورته السادسة مطلع ديسمبر.. صحيفة السياسي إلتقت بدكتور نصر الدين سيد أحمد إختصاصي جراحة العظام والإصابات عضو اللجنة التنفيذية والسكرتير الإجتماعي للجمعية للحديث حول المؤتمر فماذا قال:

*نتحدث عن أعضاء الجمعية.. وضيوف المؤتمر؟

-هم بالتأكيد جميع جراحي العظام داخل الخرطوم وكل الولايات، وعضويتنا قليلة نسبياً مقارنة ببقية التخصصات الطبية أو الجراحية الأخرى، وجمعية جراحي العظام تمتلك علاقات خارجية جيدة مع عدد من الجمعيات العربية وغيرها، منها جمعية جراحي العظام المصرية؛ وبريطانيا وهم دائمًا معنا في مؤتمراتنا وكذلك لنا مشاركات بمؤتمراتهم كما نجد أن هذا التعاون يفتح أبواب للتدريب والتأهيل والإستفادة من الأبحاث والإكتشافات الجديدة مما يؤهلنا لمواكبة كل ماهو جديد في عالم جراحة العظام.. وقدمت الدعوة لعدد كبير من جراحي العظام من مصر والسعودية والمملكة المتحدة وإيرلندا للمشاركة بمؤتمرنا السادس.

*ماذا تقدم الجمعية؟

-الجمعية حلقة وصل بين الإخصائيين من جراحي العظام والجهات المعنية بتطوير جراحة العظام، وكان لنا في العام السابق مبادرة لزيارة جميع ولايات السودان وهو برنامج سنوي دوري يشمل جميع عواصم الولايات ومدنها وحتى قراها الطرفية.. وذلك من أجل الوقوف على مستوى أداء جراحة العظام هناك واحتياجاتها وكنا كما أسلفت حلقة وصل بين الولايات والجهات المسئولة في وزارة الصحة في توفير أجهزة جراحية.. وللأسف لن تسير أي قوافل بسبب أنها تحتاج لمعدات خاصة بجراحة العظام و«Setup» لا يمكن توفره في القوافل الصحية مثل التخصصات الأخرى، وخدمتنا كانت توفير جراحين متخصصين للعظام بالولايات. والولايات الآن جميعها يتوفر فيها عدد من جراحي العظام.

*ما هي المشاكل التي تواجهكم كجراحي عظام؟

-تخصصنا يأتي ضمن التخصصات الدقيقة مثل مثل تخصص المخ والأعصاب، وجراحة التجميل، وهو بحاجة لبيئة معينة ومكلفة لتجهيز العملية، وتحتاج لمسانده من الجهات الحكومية، وهي ليست مشكلة في الخرطوم، ولكن هناك بعض الولايات تعاني من ذلك، مثل جهاز الأشعة الـ «C.R» تكلفته عالية جداً؛ وهو الآن متوفر في عدد كبير من الولايات، وهناك وعود من وزارة الصحة بتوفير ما ينقص بعد أن طلبت الوزارة منهم رفع حاجتهم من المعينات والأجهزة المطلوبة.

*علاج الخارج.. وهجرة الجراحين خارج السودان؟

-تخصص جراحة العظام بداخله تخصصات أخرى بحكم دقته،. مثل العمود الفقري والقدم وأورام العظام وعظام الأطفال وغيرها؛ ومعظمها متوفرة في السودان، والحمد لله بفضل التدريب والتأهيل والمواكبة مع جمعيات خارج السودان، نحن نمتلك جميع التخصصات حتى تقوس العمود الفقري بالداخل. أما مسألة الهجرة فهذا سؤال يوجه للدولة ووزارة الصحة والجهات المسئولة، فنحن نعاني مثلنا مثل التخصصات الأخرى ..والحل للحد منها توفير بيئة عمل مناسبة؛ إضافة للعائد المادي المجزي.

*برنامج المؤتمر السادس؟

-هناك بالطبع البرنامج العلمي من أوراق علمية وورش مصاحبة والبرنامج الإجتماعي للضيوف من عروض شعبية ورحلة نيلية في ختام المؤتمر ضمن الـ«City Door» وزيارات للمتاحف بالخرطوم.

الخرطوم: حسام الدين
السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *