زواج سوداناس

خالد حسن لقمان : البطالة البطالة ..!!



شارك الموضوع :

1.7 مليون هو حجم البطالة في السودان بزيادة (19.5%)‏ خلال العام الحالي ونسبة الشباب من ذلك (33.8%)‏ والنسبة وسط الخريجين (48%)‏ ووسط الشابات تحديداً (44.8%)،‏ ببنما بلغت الزيادة للبطالة وسط حاملي الشهادات الجامعية (25%)‏ وعلى مستوى الهجرة للخارج فقد هاجر عدد (92397) سودانياً للخارج خلال العام الحالي بزيادة (921%)‏ مقارنة بالعام 2008م .. هذه الأرقام أدلى بها السيد وزير العمل في بيان تلاه أمام البرلمان يوم (الاثنين الماضي) ..
بيان الوزير جاء حول معالجة مشكلة البطالة .. !!! .. الوزير برر هذه الأرقام بتراجع قدرة القطاع العام عن تشغيل الأيدي العاملة مقارنة بارتفاع نسبة من أسماهم الداخلين الجدد لسوق العمل، وعدم مواءمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل وتحديات التعليم الفني والتقني، بجانب نقص عائدات البترول والهجرة غير الشرعية من الدول المجاورة .. وأخيراً حذّر الوزير من مآلات هذه الحالة وما قد تؤدي إليه من تململ وتمرد وعصيان وسط الشباب نتيجة لنفاد صبرهم من الوعود والآمال ..
أما المشهد الأخير لبيان السيد الوزير فقد جاء فيه الآتي : الكشف عن وضع خطة إستراتيجية لخفض معدلات البطالة بالبلاد بِما لا يقل عن (2%‏) سنوياً ..!!
.. بارك الله فيك السيد الوزير فقد رفعت تطلعاتنا لحياة أفضل.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *