زواج سوداناس

بالفيديو: عبد الحي يوسف يستنكر جلوس لجنتين من البرلمان السوداني مع موظفة من السفارة الأمريكية


عبد الحي يوسف

شارك الموضوع :

تحدث فضيلة الشيخ الدكتور عبدالحي يوسف في خطبة الجمعة 20 نوفمبر عن اﻹيمان بعذاب القبر .
وبين فضيلته أن اﻹيمان بالغيب صفة المؤمنين وعنوان المتقين (الذين يخشون ربهم وهم من الساعة مشفقون) وعالم الغيب يشمل كثيرا من اﻷشياء ، فالله جل جلاله غيب ، وعالم الملائكة وعالم الجن والجنة والنار غيب ، وكذلك عذاب القبر ونعيمه غيب ، وكل ذلك ثابت بالقرآن والسنة فمن كذب بواحدة فقد كذب بها جميعا .

كما بين فضيلته ان المسلمين عامتهم وخاصتهم علموا أن القبى أول منازل اﻵخرة وأن اﻹنسان في قبره منعم أو معذب ، في سعادة أو في شقاء وقد جاء ذلك في آيات كثيرة منها (إذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا أيديهم أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون) (سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم) و جاءت في اﻷحاديث المتواترة كثيرة جمعها البيهقي في كتابه إثبات عذاب القبر وسؤال الملكين.

وذكر فضيلته أن المكذب بعذاب القبر ونعيمه ضال منحرف وهو على خطر عظيم ﻷنه ينكر ويكذب ما دلت عليه اﻷدلة من كتاب الله تعالى وما دلت عليه اﻷحاديث المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

كما حث فضيلته المسلمين لتجنب أسباب عذاب القبر والتي منها : الجهل بالله واضاعة أمره وارتكاب معاصيه . وذكر فضيلته أسباب النجاة من عذاب القبر وهي تحقيق التوحيد وطاعة الله وفعل الصالحات والمحافظة على اﻹستعاذة من عذاب القبر دبر كل صلاة وقراءة سورة الملك كل ليلة .

كما استنكر فضيلته ما ورد في الصحف من جلوس لجنتين من البرلمان مع موظفة من السفارة الأمريكية وخروجهم ببيان يفيد الحرص على مراجعة مادة من الدستور تنص على معاقبة كل من اتي بفعل فاضح أو لبس لبسا يخدش بالحياء ، ووجه رسالة للبرلمان بأن يهتم بأمور المسلمين وان يعالج ما يحيط بالناس من ضغوط حياة وفقر و انحطاط اخلاق وانتشار للأفكار الهدامة.

 

لمشاهدة الفيديو علي قناة فيديو النيلين أضغط هنا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        مخ مافي

        ماعلاقة العنوان بالموضوع.
        ممكن واحد افهمنا

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        كما استنكر فضيلته ما ورد في الصحف من جلوس لجنتين من البرلمان مع موظفة من السفارة الأمريكية وخروجهم ببيان يفيد الحرص على مراجعة مادة من الدستور تنص على معاقبة كل من اتي بفعل فاضح أو لبس لبسا يخدش بالحياء ، ووجه رسالة للبرلمان بأن يهتم بأمور المسلمين وان يعالج ما يحيط بالناس من ضغوط حياة وفقر و انحطاط اخلاق وانتشار للأفكار الهدامة.

        الرد
      3. 3
        ابو ايثار

        يا شيخنا اين انت من قوله تعالي:(قالوا كم لبثتم قالوا لبثنا يوم او بعض يوم فسأل العادين) وايضا قوله تعالي( قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون) هذا يدل علي ان الموت نوم ومرقد وعليه لا يوجد عذاب قبر

        الرد
      4. 4
        آمرناهي

        يا ابو ايثار تحياتي، ليس كل مرقد يعني نوم .اين النوم في تلكم الآيات الكريمه؟

        الرد
      5. 5
        سوداني الزول

        يا ابو ايثار ما تضللنا بالله

        الرد
      6. 6
        عمر

        بسم الله الرحمن الرحيم
        وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد>

        احذر يا ابا ايثار ان تفى دون علم
        لا تستهزأ بالعلماء

        الرد
        1. 6.1
          hussain

          سكرة الموت هي لحظة خروج النفس من الجسد ولا علاقة لها بالقبر.

          الرد
      7. 7
        احمد محمد

        يا ابا ايثار الاية التي قلتها الان هي ليست حال الكفار في القبر بل هي بين النفختين قوله تعالى “قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون” عندما تنفخ النفخة الاولى كل البشر يموتون وعند الاستيقاظ يتساءلون (الكافرين) عن ذلك. فيرد عليهم (قيل المؤمنون وقيل الملائكة كما ذكرت التفاسير) هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون. حتى ان الاية التي تليها “ان كانت الا صيحة واحدة فإذا هم جميع لدينا محضرون “

        الرد
      8. 8
        عارف وفاهم

        لو أن شخصاً غير ( رجل دين وعلم) أنكر على شيء من أساسيات الدين لتمّت إستتابته من مجمع الفقه الإسلامي أو من الجهات الإسلامية الرسمية ونذكر جميعاً عندما تمّ إتهام رجل دين من المشاهير في السودان ” تشيّع” أي أراد أن يتبع مذهب الشِيعة الإيراني فتمّت إستتابته، فلِم لا تتم إستتابة من أنكر عذاب القبر أو أي إستنكارات أو خلقَ بلبلة في أمور الدين؟ ومُجابهته ومُناظرته فيما إستنكره وإثنائه وزجرُهُ بالعلم والإقناع؟

        الرد
      9. 9
        ابن بطوطة

        يا ابا ايثار لا تكن ضال منحرف فأنت علي خطر عظيم ﻷنك تنكر وتكذب ما دلت عليه اﻷدلة من كتاب الله تعالى وما دلت عليه اﻷحاديث المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

        الرد
      10. 10
        ابن بطوطة

        يا ابا ايثار راجع نفسك وبسرعة

        الرد
      11. 11
        معاذ

        يا ابو إيثار ..
        أحاديث القبور كتيرة عن الرسول ..
        1- أصحاب هذأن القرآن يعذبان …..
        2- لو نجا أحد من ضمة القبر لنجي سعد بن معاذ

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *