زواج سوداناس

وزارة الخارجية: حلايب سودانية وستعود يوماً ما لحضن الوطن



شارك الموضوع :

شدد وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور على أن منطقة حلايب المتنازع عليها بين السودان ومصر ستظل سودانية وفي قلب كل سوداني، وقال: (في يوم ما ستعود لحضن الوطن)، ولفت الى أن بعض المواقف تتطلب التعامل بحكمة، وأضاف: (أما المعاملة بالمثل فموجودة ومتى ما احتجنا إليها نقوم بها). واتهم غندور جهاتٍ لم يسمها بمحاولة تعكير صفو العلاقات بين البلدين، برسائل ملغومة جداً في المواقع الإسفيرية، وذكر أنه (يمكن أن يكون من بينهم مصريون أو سودانيون)، وقال الوزير في محاولة لامتصاص غضبة نواب البرلمان أمس، على تجاوزات السلطات المصرية بحق بعض السودانيين، إن الدبلوماسية تحتاج في كثير من الأحيان إلى الصبر والمشي على الشوك وابتلاع أمر لا يستطيع أن يبتلعه الشخص إذا كانت قضيته شخصية مباشرة، ولفت الى أن كلمة واحدة تخرج من شخص تكلف الدولة والحكومة والدبلوماسية أياماً وشهوراً وسنيناً لمعالجتها. وتعهد غندور بالمحافظة على حفظ حقوق المواطنين السودانيين في أي مكان عبر القنوات القانونية، وزاد: (كثير مما نفعله لا نقوله، وكثير مما نقوله خلف الغرف المغلقة لا نعلن عنه).
وكشف وزير الخارجية عن تقدم السودان بشكوى لمجلس الأمن الدولي بشأن الانتخابات التي أجرتها الحكومة المصرية في حلايب، بجانب الشكوى التي يجددها سنوياً، وقطع بأنه لا سبيل لحل مشكلة حلايب إلا بالتراضي أو قرار دولي أو اللجوء إلى التحكيم الدولي الذي يرفضه المصريون، وطالب غندور النواب بالصبر، وأضاف: (نستطيع القول إن حلايب سودانية، وستظل سودانية، وفي قلب كل سوداني وستعود يوماً ما إلى حضن الوطن.

صحيفةالجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        خالد محمد عباس

        إلى متى ترد حلايب إلى الحضن السوداني ، يوما ما لحضن الوطن غير كافيه وحلايب الآن رفع العلم المصري فيها إلى متى الإنبطاح ياحكومة الانقاذ حلايب حقت السودان كله ماحقتكم

        الرد
      2. 2
        محمد عباس

        لو في وزير داير يخش التاريخ يرجع لينا حلايب

        الرد
      3. 3
        المحقق كونان

        أو اللجوء إلى التحكيم الدولي الذي يرفضه المصريون…

        يااااخ خلينا نمشي للتحكيم الدولي اللي رافضينه المصريين.. ولمتين نحن نمشي خلفهم كالنعاج يا وزير الخارجية.. والله تأملنا فيك خير لكن لن نرضى إن رضيتم أو رضت الحكومة السير على خطى مصر بهذه الطريقة المذلة

        الرد
      4. 4
        عاصم برير

        علي السودان أن يخطط استراتيجيا لإعادة حلايب بالقوة العسكرية.

        الرد
      5. 5
        امريكي

        منطق غير مقبول

        الرد
      6. 6
        هشومة .......

        بسم الله الرحمن الرحيم …….
        لقد إستفاد حسني مبارك من الجو العام ضد السودان في ازمة الخليج ودخل حلايب والسودان في أضعف مواقفه اليوم تمر مصر بأكثر المواقف ضعفا ويجب أن يتم الضرب تحت الحزام لأن أي نظام في مصر يضعف السودان ويحتاج إلي سودان باهت وضعيف وهو سبب كل بلاوينا في هذه الدنيا لقد جلس لنا حسني مبارك لأكثر من عقدين يحاربنا في كل إتجاه والقذافي كذلك والحمدلله سقط النظامان شر سقوط وعلي السودان إن كان يرغب في إعادة حلايب الآن هو الوقت المناسب
        _ فتح دعوي في المنظمة الأفريقية ضد مصر بإعتدءاتها المتكررة علي الأراضي السودانية وأن نلعب المسألة بشكل ذكي مع كل الدول الإفريقية .
        _ شكوي في مجلس الأمن ومتابعة الشكوي وليس تجديدها بشكل لصيق ويوميا وإعتماد مكتب في داخل أمريكا لمتابعة القضية
        _ فتح مشاريع كثيرة والعمل علي إنعاش مشروع الجزيرة والذي ذهب فائض الماء فيه لمصر .
        _ فتح ملفات إتفاقية قيام السد العالي وقيام البحيرة في الأراضي السودانية ومطالبة مصر بإيجارات كل تلك الفترة
        _ إن كان إعلامنا باهت بهذا الشكل أسوأ الفروض أن ينقل لنا بشكل يومي ما يقوله عنا الإعلام في مصر لتبصير الشارع السوداني عما يقوله عنا إعلام الدعارة في مصر .
        _ مراجعة الحريات الأربع والطلب من المصريين بمراجعة الجهات الأمنية كما يفعلون في مصر لأن أغلب المصريين في السودان أصحاب سوابق ومجرمين ومخدرات وإستخبارات تخدم النظام المصري .
        _ الشئ المهم والأهم أن تتجاهل الدولة لتهريب السلاح إلي مصر وإغراق المجتمع المصري بكل شئ ضار لأنهم يفعلون كذلك وأن تخجل الحكومة علي نفسها شوية وترفع راية توطين العلاج في السودان وأن تسمح ببناء المستشفيات الخاصة وفتح باب المنافسة لأن الكثرة توجد الرخص .
        وهنالك الكثير الكثير الذي نستطيع أن نضرب يه مصر ولكن ( وين الحكومة من نبض الشارع ) وين من ناس عزالدين صاحب المجهر وإعلاميي الإنبطاحة ؟؟؟؟ وين من جبهتنا الداخلية والمعارضة التي تقف مع كل من يؤذي الحكومة والسودان ؟؟؟؟ وين ووين من أشياء كثيرة ولكن العشم في شباب المواقع الذين أجبروا الحكومة علي الأقل تتكلم ولا تفعل شئ .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *