زواج سوداناس

وزارة الخارجية: مقتل مواطنين سودانيين الشهر الحالي بدولة الجنوب



شارك الموضوع :

كشفت وزارة الخارجية عن مصرع مواطنين سودانيين، في نوفمبر الجاري على يد مجهولين بدافع السرقة بدولة جنوب السودان، ولفتت الى إطلاق الرصاص على تاجر مصوغات ذهبية ونهب محله، وحثت الوزارة المواطنين السودانيين بالجنوب على توخي الحذر والحيطة في ظل الارتفاع الملحوظ في معدل الجريمة بغرض السرقة في جوبا.
وأكد وزير الخارجية إبراهيم غندور في تقرير ألقاه بشأن أوضاع السودانيين في مصر وجنوب السودان والجزائر، أمام البرلمان أمس، اغتيال أحد السودانيين في ١٥ نوفمبر الحالي عقب اعتداء مجهولين عليه بغرض سرقة دراجته البخارية وبعد مقاومته لهم أطلقوا عليه النار من مسدس ولاذوا بالفرار، بينما تم إسعاف المواطن لمستشفى جوبا التعليمي الا أنه فارق الحياة هناك، وأشار إلى فتح بلاغ بالواقعة وقيد ضد مجهول ولم تعلن السلطات الرسمية القبض على أي مشتبه بهم.
وأشار الوزير إلى مصرع مواطن آخر في ١٧ نوفمبر الجاري على يد مسلحين يرتدون زياً عسكرياً أردوه قتيلاً بعد رفضه فتح باب غرفته لهم، بغرض السرقة، وتم تدوين بلاغ لدى الشرطة قيد ضد مجهول، وأبان أنه في أكتوبر الماضي تعرض محل للمجوهرات يملكه مواطن سوداني لعملية سطو مسلح حيث نهب المسلحون المحل وأصابوا صاحبه بطلق ناري أسعف على إثره لمستشفى جوبا ثم غادر إلى الخرطوم لإكمال علاجه وقيد البلاغ ضد مجهول.
واعتبر الوزير أن الحوادث المؤسفة التي تعرض لها المواطنون السودانيون في جوبا محدودة ولا تمثل استهدافاً ممنهجاً بسبب جنسيتهم، ولا تخرج من إطار الحوادث المؤسفة في دولة الجنوب نتيجة ظروفها السياسية التي تمر بها.
وقال غندور إن سفارة السودان في جوبا تبذل جهوداً حثيثة لحماية المواطنين السودانيين هناك، الا أن قدرة وإمكانيات السلطات المختصة في دولة الجنوب تحد من قدرتها على تحقيق النتائج المطلوبة بالصورة المثلى.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        تسلم ياوطن

        أخيرا تم الاعتداء على موظفي السفارة ونهب ممتلكاتهم بتاريخ اليوم والبلاغ ضد مجهول . حتى السفارة وموظفي أصبحوا مستهدفين

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *