منى سلمان

في ثوبها القشيب .. !


«بغير الماء يا ليلى تشيخ طفولة الإبريق .. بغير خطى مباركة يموت جمال ألف طريق» .. أحمد بخيت ..!
٭ في قصص القرآن الكريم، سقى سيدنا موسى – عليه السلام – لبنات شعيب من البئر، ثم ذهب إلى الظل ليستريح داعيًا ربه – على استحياء – أن تكون إحداهما من نصيبه، قال (رَبِّ إِنِّي لِما أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقيرٌ)، وهناك على الجانب الآخر في بيت شعيب (قالَتْ إِحْداهُما يا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمين)، وهكذا فهم وليُّ الأمر مراد ابنته، فبادر بخطبتها إليه (قالَ إِنِّي أُريدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هاتَيْنِ) .. ووافق موسى عليه السلام، وانعقدت الخطبة، ثم اكتملت مراسم مصاهرة كانت بوادرها عند حافة بئر..!
٭ إذن لا ضير ولا حرج في تأطير بعض البوادر برباط عاطفي يمهد للزواج، وهو رباط شرعي مذكور في القرآن – كما في خطبة سيدنا موسى – ومذكور في السُّنة التي بيّنت أحكامه وخطوطه الحمراء، كما وأنه رباط اجتماعي منصوص عليه في قانون الأحوال الشخصية، ولكن ..!
تحولات جوهرية مُقلقة طرأت على كيف وكم علاقات الخطبة في المجتمع السوداني خلال السنوات الأخيرة، إذ وبعد أن كان الأمر لا يتعدى – في الغالب الأعم – أن يحجز أحدهم مقعده في صالون المصاهرة، أو أن يضع «طاقيته» خوفًا من أن يطمع غيره في من اختارها مشروع زوجة ..!
صارت حكاية الخطبة اليوم علاقة حميمة بين رجل وامرأة تخوّل خروجهما معًا، وبقاءهما معًا لأطول الأوقات، وتحت مختلف السقوف، باتت الخطبة في ثوبها القشيب حالة استشراف مُتعجِّل، ووقوف مُتسرِّع على تخوم الزواج، وتحت سمع وبصر الأهل، ومع سبق إصرار الفتيات وترصُّد الشباب .. في تجاوزات مقلقة تذعن لأوامر القلوب وتتجاهل أحكام العقل حيناً، ومحاذير الشارع أحيانًا، فتفتح باب الخلوة – غير الشرعية – على مصراعيه، ليدخل منه الشيطان، ليخرج منه الخاطب – بعد ذلك – في معظم الأحيان ..!
٭ العولمة التي باتت تحكم الخطوط الحمراء من العلاقات الثنائية الواقفة على أعتاب الزواج، طالت أيضاً النظرة المحلية لمفهوم الجمال، فمظاهر انتصارها على الثقافات المحلية لم تقتصر على التكامل الاقتصادي وانتشار التكنولوجيا، ولم تحكم وثاق الهوية الثقافية فحسب، بل بلغت حد الأمزجة والأهواء الشخصية ..!
٭ حتى مقاييس الجمال – التي تختلف من زمن إلى آخر ومن ثقافة إلى أخرى – أصبحت اليوم رهينة لصورة عارضة الأزياء شديدة الهزال، شديدة البياض، حتى أصبح امتلاء الجسد وسمار البشرة من موجبات الشعور بعقدة النقص في عُقر دار الملامح الإفريقية، فأصبحت بلاد القارة السمراء – ومن بينها السودان – هي أكبر مستهلك لمستحضرات تبييض البشرة ..!
٭ الفتاة التي لا تستخدم مستحضرات تجميل في مجتمعنا المحلي هي الاستثناء الشاذ الذي يؤكد القاعدة الراسخة .. والنساء يقلن إن الرجال هم السبب، فحسن الحضارة المجلوب بتطرية المكياج .. بات – اليوم – أهم مقاييس الجمال عند الرجل السوداني، ووجدتْ حواء السودانية نفسها مضطرة للإذعان لشروط اللون والوزن والقوام الجميل عند رجلها، خاطبًا كان أم زوجًا يسُوح – أحياناً – في ملامح الأخريات ..!
٭ والنتيجة تفاقُم حالات فسخ الخطبة وفشل مشاريع الزواج، رغم انتشار «برامج الريجيم» و»مستحضرات التفتيح» وتفاقم أطنان «البودرة» و»الأحمر» ..!