زواج سوداناس

الأمم المتحدة: السودان فشل في تحقيق أهداف الألفية



شارك الموضوع :

كشف التقرير السنوي للأمم المتحدة، بشأن البلدان الأقل نمواً، عن فشل 33 دولة في تحقيق أهداف الألفية الثالثة، وأن دولة واحدة على الأقل حققت تلك الأهداف، فيما صُنف السودان ضمن الدول التي لم تحقق أي من الأهداف.

وتشمل أهداف الألفية التي أقرتها الأمم المتحدة، القضاء على الفقر المدقع والجوع، وتحقيق تعميم التعليم الابتدائي، وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتقليل وفيات الأطفال، وتحسين الصحة النفسية، ومكافحة الأيدز والملاريا والأمراض الأخرى، وكفالة الاستدامة البيئية، وإقامة شراكة عالمية من أجل التنمية.

وأظهر التقرير الذي أعلنه مركز السودان لدراسات الهجرة والسكان، بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، أن دولة واحدة على الأقل حققت تلك الأهداف.

فشل السودان

وصنّف التقرير السودان، ضمن الدول التي لم تحقق أي من أهداف الألفية بجانب فشل 33 دولة في تحقيق تلك الأهداف.

وأشار إلى زيادة عجز الحساب الجاري لمجموع أقل البلدان نمواً، إلى مستوى قياسي قدره 94.4 مليار دولار في 2014، أي أكثر من 2013 بنسبة 40% وأكثر من العام 2012 بنسبة 78%.

وأورد التقرير، أن عجز ميزان تجارة السلع زاد بنحو ثلاثة أمثال، ليبلغ 33.6 مليار دولار خلال 2014، إذ زادت الواردات بمبلغ 20 مليار دولار، وتراجعت الصادرات بمبلغ 1.9 مليار دولار.

وتوقّع التقرير، استمرار التباطؤ في الاقتصادات النامية في 2015، ما يعكس في جزء مزيداً من الانخفاض في أسعار السلع الأساسية، بينما يتوقع أن يتحسن أداء الاقتصادات المتقدمة.

وفي ذات السياق، يتوقع أن يبلغ النمو في مجموعة أقل البلدان نمواً بنسبة 5.2% خلال العام 2015، مواصلاً بذلك التباطؤ التدريجي الذي شهده العام 2012.

وقال مدير مركز السودان لدراسات الهجرة، خالد علي، إن تراجع قطاع الزراعة وعدم توفر البنى التحتية بالمناطق الزراعية، أسهم في عدم تحقيق أهداف الألفية بالسودان.

ورأى أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية، أفقدت السودان 60 مليار دولار بخلاف العبء المعنوي والنفسي، مؤكداً أن الحق في التنمية يكفله مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        محمد أحمد

        ممكن تلصقوها في العقوبات الأميركية و ليس في الفساد و سوء إدارة المال العام.

        الرد
      2. 2
        وطني السودان

        ولله حجه تحير اكثر دوله فيها وزراء ومستشارين ما كل هذا فشل في فشل والحل حل الاحزاب السياسية كلا ومنع اي شخص تجاوز مره خمسين عاما من ممارسه السياسه لمده خمسة عشر عاما وإلغاء وزاره الثقافه والرياضة والاعلام ووضع دستور دايم وبعد ذللك يتم تكوين ثلاثة احزاب سياسيه فقط لتداول السلطة

        الرد
      3. 3
        التقدم وثقافة السخافة

        الامم المتحدة زراع امريكا ارموك في البحر واقولو ليك ما تتبلا حكومتنا المسكينة عشرات السنين ماشافت الجزرة وتفاقمت الاوضاع والناس ضاقت وتفشت ثقافة الجزر ولو عندك اي غرض في اي مكتب اقولا ليك جيب الجزرة ولو ماعنك جزرة اجيبوا ليك الجزار حتي تجزر الشعب وصار الكثير من المساكين اما جزارين بتاعين جزر او جزارين عديل كدة

        الرد
      4. 4
        سودانى مغبووووون

        خلو الدول الاوربيه تنجح في تطبيقها كامله .. وبعدين تعالو كوسوها في الدول الافريقيه ولا الدول الفقيره … قال الامم المتحدة … دى مفروض يسموها ………….. ولا بلاش

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *