منوعات

تكنولوجيا ألمانية لمحاربة استخدام الزئبق بالسودان


أعلنت وزارة المعادن السودانية يوم الثلاثاء، أنها وقعت اتفاقية مع مجموعة شركات ألمانية لتنفيذ مشروع محاربة استخدام مادة الزئبق القاتلة في عملية استخلاص الذهب، الظاهرة التي انتشرت في الآونة الأخيرة وسط المعدنين في قطاع التعدين التقليدي.

وقال منسق المشروع في الوزارة محمد مبارك، إن المرحلة الأولى من المشروع ستبدأ بتنفيذ ثلاث وحدات في ولايتي الشمالية ونهر النيل.

وأوضح أن مجموعة شركات ألمانية DHW تمتلك مصانع تقوم بعملية استخلاص الذهب دون الحاجة لاستخدام الزئبق، وذلك عن طريق الطرد المركزي واستخدام المياه. وتوفر هذه الطريقة نسبة استخلاص عالية كما تحافظ في الوقت نفسه على البيئة.

وأشار إلى أن الوزارة اقترحت البدء بثلاثة مواقع بالشمالية ونهر النيل، وتمت زيارة هذه المواقع برفقة الخبراء الألمان المختصين في هذا المجال.

ثلاثة خطوط

من جانبه، وصف مدير المشاريع بالمجموعة الألمانية د. جوهانس تاكن، أن كل وحدة من الوحدات الثلاث متكاملة تحتوي على ثلاثة خطوط يمر عبرها الخام إلى وحدة الفيرنس وصولاً إلى الترابيز الهزازة.

وقال إن نسبة الاستخلاص التي يوفرها هذا النظام تصل إلى 70 في المئة، وإن كلفة الوحدة المتكاملة تبلغ 60 ألف دولار، مبدياً استعداد شركته لتنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن.

من جهة أخرى، قال المدير العام لهيئة الأبحاث الجيولوجية د. يوسف السماني، إن السودان قام بتضمين 103 من المعادن في قائمة التنقيب، وفقاً للتكنولوجيا الحديثة التي أسهمت في اكتشاف المعادن.

وعزا السماني التركيز على إنتاج معدن الذهب لارتفاع أسعاره في الأسواق العالمية، إضافة إلى سهولة استخدام التقنيات الحديثة في الكشف عنه.

شبكة الشروق