زواج سوداناس

السودان يمد اثيوبيا بما يعادل 80 في المئة من احتياجاتها النفطية


عبد الرحمن حسن عبد الرحمن

شارك الموضوع :

اتفاق سوداني إثيوبي على رفع سقف التعاون المصرفي
اتفق السودان ودولة إثيوبيا، على رفع سقف التعاون المصرفي بينهما لمستوى فتح فرعين للبنكين المركزيين في كلٍّ من العاصمتين “الخرطوم وأديس أبابا”، بالإضافة إلى زيادة آفاق التعاون المصرفي للاستفادة من التحويلات البنكية وتسهيل التبادل التجاري بين الدولتين.

وقال محافظ بنك السودان المركزي عبدالرحمن حسن عبدالرحمن لــ”الشروق”، إن الجانبين توصلا لوضع مصفوفة للتعاون المصرفي وخلق بيئة جاذبة للبنوك التجارية في البلدين لمزيد من التعاون.

وأعلن عبدالرحمن أن عملية تنفيذ بنود الاتفاق ستبدأ في شهر ديسمبر القادم باجتماع يُعقد في الخرطوم بين الأجهزة المختصة في المجال المصرفي.

وفي السياق، قال محافظ بنك السودان المركزي، إن السودان يقوم منذ العام ألفين واثنين بمد دولة إثيوبيا بما يعادل 80 في المئة من احتياجاتها النفطية مقابل استفادته من الطاقة الكهربائية التي تنتجها إثيوبيا.

وأبدى أمله في التوسع مستقبلاً في التعاون بين الجانبين في مجال الطاقة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        أدهم العبدي

        خطوة طيبة مباركة نرجو أن تكون مقدمة لخطوات .. السؤال : لماذا تأخرت الخطوة البنكية هذه ؟ أثيوبيا دولة شقيقية وصديقة ومواقفها في مصلحة السودان منذ قرون وعهد ملليك الذي رفض إعانة إيطالي لغزو السودان وأعانت مصر أي غازي للسودان .. غزو الأتراك للسودان بدعم مصري وكذلك كتشنر وحروب الدفتر دار الإنتقامية التي مارست القتل لشعب السودان ( عايزين تعوض وإعتزارات ) .. الجدير بالذكر أن محمد أحمد المهدي ، أراد إعتقال غردون باشا ليبادل به الإنجليز لإطلاق سراح أحمد عرابي .. والحصل تم مقتل غردون ، فكان جيش كتشنر من جيش عرابي .. هذا هو السودان .. الغناء السوداني معلوم للجميع أنه مشهور في أثيوبيا بالإضافة للمعاملة الطيبة التي يجدها السوداني بأثيوبيا .. نعم لسد النهضة وأنف الأعداء على التراب .

        الرد
      2. 2
        شاهد

        ادهم انت قريت التاريخ وين منليك حرك جيشه لغزو الخرطوم ولمان الاروبيين جلسوا لتوزيع افريقيا منليك هو الأفريقي الوحيد اللي جلس معاهم وادعي ان مساحة الحبشه حتي الخرطوم وجيشو الغازي وصل الرصيرص متجه لسنار وامال ابتلعوا بني شنقول كيف حتي الان وكمان قمبيلا والمتمه معاها يا ناس اصحوا الحبش الان يسيطرون علي ٢مليون فدان من الفشقه بعد قطموا نصها
        سدالنهضه ولا سد الخراب الحبش بانينو في ارض بني شنقول السودانيه التي لا تقل أهمية من ارض سودانيه وكمان أغلي
        دعك من غزو يوحناس للسودان خلي الانصار وروه الموت الزووام مش زي الفلاته الحاكمين الان ديل ومن جوا ماعارفنهم هم اي حاجه لكن ما سودانيين

        الرد
      3. 3
        عمدة

        كا فيلم خيال علمي؟؟؟

        الرد
      4. 4
        عمدة

        ام ان هناك خطأ مطبعي في العنوان؟

        الرد
      5. 5
        نديسو

        مليون نعم للتعاون بين البلدين الجارين والشقيقين رغم أنف المنكرين للجوار والتشابه في الشكل واللون والفن وغيرها من أمور يصعب حصرها .
        نحن من اثيوبيا نتمني السلام يحل ربوع السودان وحلول الوئام بين أبنائه بلا تشاكس أو عمالة لأعداء يتربصون بالجميع .
        ومازالت الشعوب الإثيوبية تنتظر الإنفتاح الثقافي أين وعود فح فروع لجامعات السودان في إثيوبيا او توسع في فتح مجلاات الدراسة في جامعات السودان .
        والعكس في حالة الحاجة اليه .
        بعيدا عن المهاترات والعبارت غير النافعة وحك الجروح القديمة فالتدافع طبيعي بين الجوار ولكن التعاون هو الأوجب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *