زواج سوداناس

السودان يحذر من (السيناريو الأسوأ) لسد النهضة



شارك الموضوع :

حذر السودان من سيناريو عده الأسوأ حال اتجاه دولة من دول حوض النيل للاستفادة من مياه النهر منفردة ما سيؤدي للصراع والصدام بين الدول المتشاطئة، بينما توقعت مصادر أن تصعد مصر خلافات سد النهضة الإثيوبي عبر شكاوى للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.
ويقع سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق، على بعد حوالي 20 كلم من حدود السودان، وتبلغ سعته التخزينية 74 مليار متر مكعب، لتوليد كهرباء تصل إلى 6000 ميغاواط، ويتواصل تشييد السد وسط مخاوف سودانية ومصرية من تأثيره على حصتيهما في مياه النيل.
وقال وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى إن “مخاطر جسيمة” ربما تحدث في حالة عدم التزام دول حوض النيل بالتعاون في القضايا المتعلقة بإدارة المياه وتطويرها وحسن استغلالها على نحو منسق بين الدول، “تحاشياً للسناريو الأسوأ، وهو أن تعمد كل دولة للاستفادة من المياه النيل بشكل منفرد”.
وأكد موسى لدى مخاطبته ورشة عمل حول “قضايا حوض النيل الفرص والتحديات” بالخرطوم إن حدوث هذا السناريو يعني حتما الصراع والصدام بين دول الحوض المتشاطئة.
وأشار إلى أن الورشة تعد محورية للمختصين والخبراء والإعلام وقطاعات المجتمع المدني كافة بغرض رفع الوعي بضرورة النظر بعين الاعتبار لهذه المسألة على كافة الأصعدة والتأكيد على “مبدأ إدارة حوض النيل على نحو متآزر في جو من الاستقرار يسمح بالتعاون بشكل ودي”.
وتوقع الوزير إلتئام اجتماع وزراء الخارجية والموارد المائية لدول السودان ومصر وإثيوبيا بالخرطوم حول سد النهضة الأسبوع المقبل.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        عمدة

        لاحظتوا أعلى يد يد البشير اليمنى؟

        الرد
      2. 2
        ابو القنفد

        مصر تدعي حق تاريخي مزيف لا اساس له سوى تماهيهم مع المستعمر الانجليزي وعمالتهم وخيانتهم عطاء من لا يملك لمن لا يستحق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *