زواج سوداناس

عزيزي الرجل المصري.. لا تقرأ هذا الخبر


شارك الموضوع :

كشفت دراسة لمركز الأقصر للدراسات والحوار والتنمية في مصر أن أكثر من نصف الرجال المتزوجين في مصر معرضون للضرب من زوجاتهم.
وجاء في الدراسة التي تمت مناقشتها اليوم الأربعاء، خلال احتفالية أقامها المجلس القومي للمرأة المصرية في مدينة الأقصر أن نسبة عنف الزوجات ضد أزواجهن وصلت إلى 50,6% من إجمالي عدد المتزوجين، وأن العنف يزيد بين الزوجات الأميات بنسبة 87% بالمقارنة بالمتعلمات وأن 5.63% منهن يستخدمن آلات حادة، وأن ثلث النساء لا يشعرن بالندم لتصرفاتهن تجاه أزواجهن.
وقال المشرفون على الدراسة إنهم اعتمدوا في دراستهم على نتائج بحوث عدة أجراها قسم الاجتماع في كلية الآداب بجامعة جنوب الوادي.
على الجانب الآخر كشف بيان للجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء صدر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التمييز ضد المرأة، أن واحدة من كل 4 نساء يتعرضن للعنف الجسدي من الزوج، وأن أكثر من 30% من النساء اللائي سبق لهن الزواج تعرضن لشكل معين من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي على يد أزواجهن.
وأشار البيان إلى أن نسبة النساء اللائي سبق لهن الزواج ويتعرضن للعنف الجسدي من الزوج بلغت 25.2% مؤكدا أن العنف الجنسي يمثل أقل أنواع العنف انتشاراً وأن إجمالي نسبة العنف النفسي بلغت حوالي 19% بين النساء السابق لهن الزواج.
وأشار البيان إلى أن أكثر من ثلث النساء السابق لهن الزواج ولم يكملن المرحلة الابتدائية تعرضن لعنف جسدي أو جنسي أو نفسي من الزوج مقابل 25% من السيدات اللائي حصلن على تعليم ثانوي فأعلى، وأن إجمالي نسبة النساء اللائي سبق لهن الزواج وتعرضن لعنف جسدي أو جنسي أو نفسي على يد الزوج في الوجه القبلي بلغت 32.4% وهو ما يمثل أعلى مستوى للعنف، مقابل 29% في الوجه البحري، وبلغت النسبة 29% في المحافظات الحضرية، و25,5% بالمحافظات ذات الطابع الريفي والصحراوي.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *