زواج سوداناس

“الرداح” السوداني: إما أن يفوز السوداني أو أنتم عنصريون يا كاظم الساهر ورفاقه..!



شارك الموضوع :

الفيسبوك مليان بي ردحي عشان في فنان مغمور مبتدئ غادر من برنامج تصفيات في برنامج غناء لا يشاهده الكثيرون وأنا أحدهم.

لكني أعلم بالطبع أنه في كل مرحلة يخرج بعض المتنافسين من المنافسة ويعودون إلى بلادهم بدون أي شوشرة .. أما الرداح السوداني الفيسبوكي يقول وهو يصقل سيفه: إما أن يفوز السوداني أو أنتم عنصريون يا كاظم الساهر ورفاقه..!

شعور مؤسف بالدونية وتصرفات طفولية تشبه تصرفات عيال الروضة حين يرسبون في الإمتحان فيدّعون أن الأستاذ يكرههم..!

هذا الشعور البائس بالدونية وإلقاء اللوم على الآخرين علينا أن نتخلص منه فهو يعيقنا عن تجويد أشيائنا وبذل مزيد من الجهد لأننا نشعر أن المشكلة ليست فينا ( we are perfect) بل في العنصرية “المُتوهمة” التي يمارسها الآخرون.

لحسن الحظ أن تصفيات كرة القدم الأفريقية وكأس العالم لا تتم بنفس طريقة برنامج الأغاني والا لمعطنا البعض في كل خيبة ننالها أن كأس العالم من المفترض يناله السودان ولكنها عنصرية “بلاتر الساهر”..!

بالطبع أنا لا أسخر من أمجد شاكر.. بالعكس أتمنى له التوفيق والنجاح .. هو نفسه يعرف أنه مبتدئ وهذا ليس عيباً.. أنا تخرجت كطبيب مبتدئ.. عادي جداً.. هو أصلاً البرنامج مصمم للمبتدئين والهواة وليس للمحترفين..!

أمجد نفسه لو سألتموه لأعترض على مسألة التوصيف العنصري التى ذهب إليها البعض.. وهذا هو “صلب الموضوع”.

بقلم
د. لؤي المستشار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


15 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابو هبة

        وانت كذلك كاتب وطبيب
        مغمور،،،يطل علينا رغم انوفنا،،،،،،ومأهلك الوحيد انك كوز صدي يريدون تلميعك،،،،،،،

        الرد
      2. 2
        كايدهم

        ولقد حدث ما توقعت اخي |.. وانا شخصيا كنت اعرف ذلك .. وبالامس اثناء مشاهدة الحلقة كان اداء امجد شاكر مميزا وغنا بصورة جميلة ملفتهة وحين وقف امام لجنة التحكيم ووصل الاختيار لمرحلة الاثنين هو والاخر رضوان قلت لم بالقرب مني سيختار رضوان .. وبمجرد ان بدأ كاظم الساهر في مدح امجد وغرجت على اساس كلنا عرب واخوان قلت لهم اسمعوا انها النعرة العنصرية فماذا دخل كلنا عرب وكلنا اخوة .. انها تمهيد لطرد امجد ومن مرتكز فهمهم وليس للداء ..
        مع ان التصويت الجماهيري كان سيخذل اي مشترك سوداني حيث لم تخصص ام بي سي رقم للتصويت من داخل السودلن .. والسبب هو الصعوبة في الحصول على حقهم من دخل المكالمات والتي يرتكز عليها البرنامج كمصدر دخل الى جانب الاعلان .. وانما ترك السودان يتصل على الرقم الدولي وهو غالي جدا ولا يشجع الكثير ان يتصلوا ..
        هكذا هم العرب دائما يتحدثون عن الاخوة وهم يضمرون العنصرية
        هذا البرنامج يا عزيز ليس لمشاهير الفنانسن وانما للمواهب ولكن تحت مسمى اخر وما تناقض نفسك لان كل فنان من اللجنة يتولى مجموعة ليطورها ويدربها يعني انهم جدد وليس فنانين

        الرد
        1. 2.1
          pop

          نحيى الاخوين محمد الطيب وامجد شاكر على مشاركتهم فى برنامج (ذا فويس) وكذلك نحييهم على تشريفهم وآدائهم الجميل المميز.. لقد كانوا مميزين فعلا بآدائهم الفنى الغنائى وطلتهم وإبتساماتهم ووجوههم البشوشة على مسرح (ذا فويس) وكانوا خير ممثل للسودان على نطاق شاشة الام بى سى وخروجهم الاثنين من المنافسة لا يعنى بأنهم قد خسروا المنافسة ولكنها باتأكيد سوف تكون تجربة رائعة ودافع لهم للصعود لسلم النجومية والتطلع إلى الافضل فى هذا المجال الفنى الغنائ الذى اختاروه لأنفسهم.. التحية لهم.
          كسرة: الاخ كايدهم الكثير منا قد تابع البرنامج واعتقد انه ليس هنالك اى عنصرية او ما شابه ذلك ولكنها قوانين البرنامج والمشتركان السودانيان محمد الطيب وأمجد شاكر قد نالو الكثير من الاستحسان والمحبة سواء من لجنة تحكيم البرنامج او من جانب زملائهم العرب المشتركين فى هذا البرنامج وحاجة اخرى برنامج (ذا فويس) قد خصص رقما للتصويت خاص بالسودان (1455) وهو لمشتركى شركة ذين للاتصالات عكس ما ذكرت فى تعليقك.
          كسرة أخرى للاخ كايدهم: لماذا نحن كسودانيين نشعر دائما (بالدونية والعنصرية) كلما لم يحالفنا الحظ فى منافساتنا مع اخوتنا العرب؟! لماذا نجعل كلمة (العنصرية) هى العائق دائما فى طريق تطلعنا للاجمل والافضل؟! لما لا نتقبل الخسارة بصدر رحب ونجعل من فشلنا مرة ومرة هو الدافع لنا لتحقيق نجاحنا فى مرات قادمة!!

          الرد
      3. 3
        نقاااي

        اي سوداني بشارك في سلم سباعي بسبح عكس التيار
        لاهم مزاجنا ولا نحن مزاجهم
        واتحدى اي سوداني يغني سوداني

        الرد
      4. 4
        الرقراق

        غايتو الشيء الوحيد العرفنه إنك دكتور ومستشار كمان واما ناس امجد شاكر وليزا شاكر يكفي كلام وردي عنهم واهلنا قالو زمان من طلع من دارو قل مقدارو وهذا ينطبق علي هؤلاء حينما يتشبسون بالعرب ولايغنون بالعربي فعلاً شيء يحيير ……..!
        مع تحيات المهندس / الرقراق

        الرد
      5. 5
        سودانى مغبووووون

        بالله عليكم هسه ابو صلعه ذى سرج العجله ده .. قايل نفسو حايغنى في يوم مع الايام دويتو مع نانسى عجرم مثلا ؟؟

        ياخى قالو رحم الله امرئ عرف قدر نفسه …

        الرد
      6. 6
        mohammed

        كل ما ذكر اعلاه مقرف … و انتم مقرفون و اللي بقرأ ما تهببون حماااااااااار

        الرد
      7. 7
        علي عبدالباقي

        هذه المنافسة لا تليق بنا نحن السودانيين . على كل سوداني ان يحترم نفسه ويبعد عن هؤلاء الذين يعتقدون انهم من البيض واننا من السود . عنصرية لا يمكن ان تنتهي الى قيام الساعة .

        الرد
      8. 8
        Ali

        هو في شنو ؟

        الرد
      9. 9
        atbara

        الاخ pop
        بغض النظر عما حدث في هذا البرامج و نتيجته فهذا لا يعني ان العرب عنصريين و عندهم عنصريه نتنه تجاه كل ماهو اسمر اللون

        الرد
        1. 9.1
          pop

          اخى atbara
          وهل قرأت فى تعليقى بأننى ذكرت ان العرب عنصريين او ما شابه ذلك
          أقرأ تعليق الاخ كايدهم جيدا ووجه له تعليقك هذا فهو من قال: (هكذا هم العرب دائما يتحدثون عن الاخوة وهم يضمرون العنصرية)

          الرد
      10. 10
        ابو خالد الدمام

        انتم تشجعون اناسا في اشياء تهوي بهم في الدرك الاسفل من النار والعياز بالله … لماذا لا تشجعونهم في الاشتراك في مسابقة قرآنية .. تحفيظ وتجويد وتلاوة ..مجرد سؤال …

        الرد
      11. 11
        أبو الريح

        والله انا لا اتابع اي برامج مثل هذه البرامج لكن تابعت عشان خاطر اولاد بلدي او مرة في حياتي وزعلت ومت قهر علي خروجهم صراحة

        الرد
      12. 12
        محمد

        اوصيكم يا معشر السودانيين ان تشاهدوا ناشيونال جغرفي ودعكم من غناء العرب الذي ينحصر في رقعة جغرافية ضيقة بينما السلم الخماسي عكس ذلك اذا تغني السوداني يطرب له البرازيلي والكاميروني والحبشي والهني والتلياني افهموا ذلك ويكفي ان المارش الخاص بمشاة البحرية الامريكية الفه الموسيقار اسماعيل عبد المعين

        الرد
      13. 13
        سودابي

        يا عالم اتقبلو الحاجات دي بصدر رحب,, هي منافسه ولازم يكون فيها واحد بس فايز. بس اي زول دخل اي مرحله فهو مفبول وناجح. لانو غيرو ما دخلو مرحله الصوت حتي. التحيه لكل من يمثل السودان من مغنيين ورياضيين واكاديميين.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *