سياسية

بريطانيا تقدم 26.5 مليون دولار لبرنامج الغذاء العالمي في السودان


قال برنامج الغذاء العالمي، الأحد، إن بريطانيا قدمت ثلاث مساهمات “سخية” تبلغ نحو 26.5 مليون دولار تقريباً لدعم عمليات برنامج الإغذية العالمي في السودان تستهدف بنحو خاص دارفور والفارين من جنوب السودان.

وحسب بيان من برنامج الغذاء العالمي فإن المساهمات ستساعد على اغاثة مواطني جنوب السودان الذين فروا إلى السودان وبرنامج القسائم النقدية والغذائية الذي ينفذه البرنامج في دارفور والخدمات الجوية الانسانية التابعة للأمم المتحدة.

وقال مدير إدارة التنمية الدولية التابعة للملكة المتحدة في السودان كريس بايكروفت، “إن الاحتياجات الانسانية في السودان كبيرة، ومع ذلك هناك عجز كبير في التمويل لمجابهة تلك الاحتياجات.. هذه المساهمة الاضافية من ستمكن برنامج الأغذية العالمي من الاستمرار في تقديم المساعادات الانسانية المنقذة للحياة بشكل فعال بطرق تساعد الأشخاص الأكثر حوجة”.

وأكد البيان أن تمويل المملكة المتحدة لبرنامج القسائم النقدية والغذائية سيمكن برنامج الأغذية العالمي من الاستمرار في دعمه لما يقارب 640 ألف شخص في دارفور من خلال هذه “المساعدة المبتكرة”.

وقال إن المساعدة توفر القسائم وتمنح الفرصة للمستفيدين لشراء اصناف غذائية من اختيارهم من تجار التجزئة المحليين المتعاقد معهم، وتتيح لهم أيضاً شراء منتجات طازجة غير مدرجة ضمن المساعدات الغذائية التقليدية، ما يؤدي الى تنويع غذائهم وتعزيز الاقتصاد المحلي عن طريق اشراك صغار التجار.

كما ستدعم مساهمة العون البريطاني كذلك استجابة برنامج الاغذية العالمي لمواطني جنوب السودان الذين فروا إلى السودان بحثاً عن الأمن، ووزع البرنامج حتى الآن مساعدات غذائية طارئة لما يقارب 140 مواطن من جنوب السودان لجأوا إلى السودان منذ اندلاع النزاع في بلادهم في ديسمبر 2013.

والمساهمة الأخرى ستمكن برنامج الاغذية العالمي من الاستمرار في تشغيل الخدمات الجوية الانسانية التابعة للأمم المتحدة، وهي خدمات جوية حيوية توفر للمجتمع الانساني النقل الضروري حول البلاد.

ويدير البرنامج الخدمات الجوية الانسانية التي توفر خدمات الركاب والشحن الخفيف لكل العاملين بالحقل الانساني في السودان، وفي المتوسط، تنقل الخدمات الجوية الانسانية للامم المتحدة 3,500 مسافر و20 طن متري من الشحن في الشهر لما يزيد عن 40 موقع في البلاد.

وقال المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي بالسودان عدنان خان: “هذه المساهمات السخية من الشعب البريطاني تضمن امكانية استمرار برنامج الاغذية العالمي في تقديم المساعدة الضرورية للاشخاص المحتاجين، بما فيهم الذين فروا من ديارهم للبحث عن الامان والاسر التي تعيش في دارفور”.

وأطلق برنامج الأغذية العالمي في يوليو 2015، خطة جديدة لمدة عامين في السودان لتقديم مساعدات غذائية منقذة للحياة لحوالي 5.2 مليون شخص بحلول منتصف 2017 وكذلك الدعم التغذوي ونشاطات الانعاش وبناء الصمود لمساعدة المجتمعات على الاعتماد على الذات، وتتضمن هذه المجموعة 1.8 مليون نازح في دارفور.

sudantribune