زواج سوداناس

الخارجية السودانية: دعوة البشير لنشاط على هامش قمة المناخ في باريس


رجولة ورجالة الخارجية

شارك الموضوع :

أبرزت الخارجية السودانية، الإثنين، دعوة مشتركة من الرئيس الفرنسي ورئيس الوزراء الهندي للرئيس السوداني عمر البشير للمشاركة في نشاط على هامش قمة المناخ المنعقدة في باريس، اليوم الإثنين.

مساعد البشير مع وفد جمعية الصداقة الفرنسية السودانية بالخرطوم ـ الإثنين 30 نوفمبر 2015 “سودان تربيون”
يشار إلى أن الرئيس البشير هو أحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي يزعم أنها ارتكبت في دارفور منذ عام 2003.

ولم يحدث أن زار البشير دولة أوروبية أو الولايات المتحدة منذ أن طلب مدعي المحكمة الجنائية توقيفه، في العام 2008، لكنه تمكن من زيارة دول أفريقية وآسيوية بعضها موقع على ميثاق روما المؤسس للمحكمة.

وآثار حضور البشير لقمة الاتحاد الافريقي بجنوب أفريقيا ف يونيو الماضي، جدلا واسعا بالنظر إلى وضعه كأحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وبحسب المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق، فإن البشير تلقى دعوة مشتركة من الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي لحضور مراسم تدشين الاتحاد الدولي للطاقة الشمسية، وذلك على هامش قمة المناخ المنعقدة بباريس يوم الاثنين.

يذكر أن هذا التحالف جاء بمبادرة هندية تهدف للاسراع في ترقية وتطوير الطاقة الشسمسية في البلدان التي تمتلك مقومات الطاقة النظيفة والبديلة.

وقال الصادق في بيان، أصدره الإثنين، إن أهمية مشاركة السودان في هذه الفعالية لجعله عضوا مؤسسا في هذا التحالف الذي يعتبر منبرا دوليا لتحقيق أهداف التنمية والتنمية المستدامة بالاسهام في تطوير وتوفير طاقة نظيفة آمنة في متناول الجميع.

إلى ذلك التقى نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم، مساعد رئيس الجمهورية ابراهيم محمود حامد، الإثنين، وفد جمعية الصداقة الفرنسية السودانية الزائر للسودان بمكتبه بالمركز العام للحزب.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *