زواج سوداناس

مشايخ حلايب: “نحن مصريون حتى النخاع”


ممدوح علي عمارة

شارك الموضوع :

أثارت تصريحات وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، حول أحقية بلاده في مدينة حلايب المصرية، حفيظة مشايخ قبائل حلايب وشلاتين، مؤكدين أنها تصريحات إعلامية لا أساس لها من الصحة.

وقال الشيخ محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ القبائل بحلايب، “حلايب مصرية ولاجدال في ذلك وتخصيص دائرة انتخابية في المثلث يعد صفعة قوية لمن يحاول زعزعة الثقة داخل المثلث والادعاء بانتمائه للسودان، ونحن أخرسنا الألسنة بل قطعت نهائيًا ولا مجال لأي دعاوى مغرضه من أحد فنحن مصريين 100% حتى النخاع ولنا من يمثلنا في البرلمان”.

في السياق، قال ممدوح عمارة نائب حلايب وشلاتين، إنه تقدم بمذكرة إلى رئيس جهاز شؤون القبائل، طالب فيها باستخراج الأوراق الثبوتية لعدد كبير من أهالي منطقة حلايب وشلاتين، من شهادات ميلاد، وبطاقة رقم قومي، وشهادات تأدية الخدمة العسكرية.

وأكد أن الكثير من أبناء القبائل في الأودية والجبال لم يتم حصرهم من الأساس بواسطة شيوخ القبائل، مطالبًا باستخراج شهادات لهم.

وأضاف عمارة، أن هناك عددا كبيرا من قاطني الصحراء والأودية الجبلية يحملون شهادات ميلاد مدون بها مكتب صحة القصير، لعدم وجود مكتب صحة بالشلاتين وتبعيتها للقصير، وهناك الكثير ممن يمتلكون بطاقات ورقية حتى الآن لعدم السماح لهم باستخراج بطاقات الرقم القومي لطلب شهادات ثبوتية منهم.

وتقدم “عمارة” بطلب لمدير الأحوال المدنية بالبحر الأحمر للموافقة على إرسال جهاز تصوير محمول لمكتب السجل المدني بالشلاتين، موضحًا أن جهاز الكارت لا يعمل إلا لاستخراج شهادات الرقم القومي ويوجد عدد كبير لا يحملون شهادات مميكنة، وعند طلبها يتم استخراج بيان ميلاد حتى يتسنى لهم استخراج الشهادة المميكنة.

وقال اللواء وجيه المأمون رئيس مدينة الشلاتين، “الدولة تولي اهتماما كبيرا بتنمية مدينة حلايب من خلال إقامة العديد من الخدمات لأهالي المنطقة منها إنشاء 5 مدارس ومعهد أزهري وقسم شرطة مطور، بالإضافة إلى إنشاء خط مياه من حلايب إلى رأس حدربة بطول 23 كيلو، وإنشاء محطة تحلية تنتج 2000 طن يوميا، لخدمة أهالي المنطقة وإنشاء شبكة مياه داخلية وجار إنشاء 15 عمارة سكنية و250 وحدة توطين، فضلا عن إنشاء محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء واحد ميجا في حلايب ومحطة ٢ميجا في أبو رماد وإنشاء مبنى للإذاعة والتليفزيون، ومستشفى ومحطة تحلية ويبلغ عدد سكان مدينة حلايب 10 آلاف نسمة”.

كان وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، قال أمام البرلمان السوداني، أمس، إن السودان تقدم بشكوى لدى مجلس الأمن الدولي تتصل بإجراء مصر انتخابات بمثلث حلايب وشلاتين. وأضاف غندور، أن هناك 3 خيارات لحسم نزاع حلايب، إما بالتراضي أو بقرارات دولية، أوعبر التحكيم الدولي، وذكر أن مصر ترفض التحكيم، فيما شدد على أن “حلايب سودانية، وستظل سودانية ” حسب تعبيره.

كتب : صلاح عبدالله
الوطن المصرية

*الصورة اعلاه ل-ممدوح علي عمارة نائب حلايب وشلاتين-في البرلمان المصري

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


24 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        طلال

        بلا عماره بلا بطيخ حسبي الله ونعم الوكيل

        الرد
      2. 2
        دحدوح

        اذن فلترد لوطني هذه الجلابيه و السروال والسديري .. عقوق الاوطان يا حسره

        الرد
      3. 3
        الشوالي

        أدوها ليهم بلا سودانية بلا بطيخ انتو ضيعتو الجنوب بكنوزه جايين تبكو علي الخلا دا

        الرد
      4. 4
        ريفا

        المشكلة يا عماره حتى المصريين ما قابلين بك بس متخذنك مطيه وبعدين حيقولوا لك يا مغفل ( هو الموءفل دى منين يا ولاد)

        الرد
      5. 5
        ود بـرِّي

        كل هذه الخدمات المقدمة لهم والاهتمام من الجانب المصري بشئون حياتهم جعلهم يتنصلون من سودانيتهم ويدعون الإنتماء لمصر

        الرد
      6. 6
        Tango

        اطعم الفم

        الرد
      7. 7
        الصريح

        ولاخدمات ولايحزنون هم المصريين ذاتهم مالاقين الخدمات دى …بيع الأوهام ليس الا الناس دى عايشة فى ضنك لايعلم به الا الله ..

        الرد
      8. 8
        زول ساى

        دا شغل مصنوع صناعة ومرتب له جبدا ولن يشوفوا خدمات ولا اوراق ثبوتية ، مصر ماقادرة على الخمات وفى حالة مزرية جدا جدا وبالتالى ستكون حلايب وشلاتين عبء ثقيل على الدولة المصرية ولن تستفيد منها شئ يذكر لا إنسانها ولا ارضها لانها بدون ثروات ، ومن ناحية البجا هناك فاخلاق وعادات وتربية المصريين تشبههم و لا يستطيعون التعايش معها وكما ان الشعب المصرى لن يقيلهم وجدانيا كجزء منه بالتالى سيعيش بجا البشاريين والاتمن والعبابدة كمهمشين وفى إنفصام ولن يتذكرهم احد ولن ينالوا غير الحسرة والندامة ، حلايب راجعة راجعة .

        الرد
      9. 9
        مؤمن

        اذا كنتم مصريين فعليكم بإخلاء حلايب فورا فانتم معتدين ومختصبين لارض سودانية وسياتى اليوم الذى ستلغنون فيه درس لن تنسوة ابدا حيث تؤل الامور الى رجال أولوا عزم وسيذكرنوكم بتاريخ عظماء السودان امثال بعانخى الذى غزاكم من اجل حصان يامن بعتم بلدكم بثمن بخس يخس عليكم وتزعمون انكم مشايخ يامن لا اصل لكم

        الرد
      10. 10
        وطني السودان

        يا مصري يا جال امشي وانتمي ذي ما انت داير لكن المهم والمهم اكثر انو الارض الانت موجود فيهو سوداني عجبك ولا ما عجبك.شيخ قبيله من نفسك وتروح في ستين دهيه لمان نجي اما الاستسلام او تغادر الي بلدك مصر لانو ارض حلايب وشلاتين سودانيع وستظل سودانيه وذيكم الخونه مصيرهم معروف.

        الرد
      11. 11
        دار حامد

        هههههه مصرين حتي النخاع يا راجل واللة الليلة مصر كلها يكون بتضحك وبتتريق عليك يا بوابي هذا هو قدرك عندهم مجرد بواب وفي كلامك دا انتي تعتبر اهبل رقم انك في صفهم ياراجل في مصري عندو عراقي وسديري واللة ديل الا مصرين اخر زمن هههههههه مصرين حتي النخاع اسمع للعملاق وردي حتعرف السودان منو ذي ما بيقول المثل بكرة الحفير بتتملي والبقارة بردوا / وانا بيقول ليك بكرة الكيزان بيمشو وبرجع السودان ذي ايام زمان ايا المصرين بشترو الجنية السوداني اكتر من الدولار ايام وايام لكن بالنسبة ليك انت التاريخ بيسجل

        الرد
      12. 12
        ابو القنفد

        حلايب سودانية غصبا عن عينك زعين البشير وعين الكيزان والمصريين والعالم

        الرد
      13. 13
        سوداني وافتخر

        يا خسيس يا رخيص اشتروك بي كم ودفعوا ليك كم وخلي المصريين ينفعوك وغصبا عنك وعن السيسي حلايب سودانية وطززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز في مصر كلها والعاملين فيها مشايخ ديل وحلايب سودانية والسودان والسودانيين اسيادكم يا مصريين يا وهم

        الرد
      14. 14
        aشافوه عرفوه خلزه

        ان يكون مشايخ القبائل مصريين مزورين فهم احرار انما ان يجعلوا حلايب مصرية فهيهات هيهات
        مهما طبلوا ورقصوا لفرعون مصر ورغم محاولتهم التبعية المصرية ولاخير فيهم وغدا سيبكون وسيحالون الهرب الى جنشيتهم ووطنيتهم الام كما يفعل الجنوبيون حاليا رغم ان وضعهم يختلف عن وضع الحلايبيين الذين اصبحوا مرتزقة وعملاء مصريين فو الله ان الجنوبيين اشرف منهم الف مرة ولم ينكروا ولم يتنكروا لاصلهم

        الرد
      15. 15
        atbara

        وجودك في حلايب يا عماره لا يعني بان حلايب مصريه
        حتي ارض مصر كلها من دمياط شمالا حتي خط 22 شمال ارض نوبيه و كل مصري غير نوبي هاجر اليها و اغتصب هذه الارض من اصحابها الحقيقيين… كل من كانت لغته الام غير نوبيه نازح الي مصر من مكان ما

        الرد
      16. 16
        نقاااي

        تبقى الارض للوطن واهلة وتذهبون انتم

        الرد
      17. 17
        كماشه

        إن شاء الله نطردك منها ذي الكلب.

        الرد
      18. 18
        Aboahmed

        دفعوا ليك كم اولاد بمبه..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      19. 19
        wadalbkri

        كاذب ومتملق ليس إلا حلايب ســــــــــــــودانتة وسوف تعود من غيرك لأنك سوف تعمل خدام أو بواب عند المصريين ياجاهل

        الرد
      20. 20
        hiebies

        (الشيخ محمد طاهر سدو ) مصر تحاول بصنع (على الميرغنى) مرة اخرى يعنى عميل اخر

        الرد
      21. 21
        ِالجعلي

        كذاب منافق شخص رخيص وحقير وذليل .. إنت حسع شكلك ده شبه المصريين … حتى لو أصبحت مصري وطلعت أوراق ثبوتية مصرية سوف يأتي يوم وترجع فيه حلايب لحضن الوطن وقريبا جدا جدا وبعد ده شوف ليك بلد أمش عليها وخليك في مصرك دي ” رجل كلب كذاب ” …

        الرد
      22. 22
        المحقق كونان

        وإذا مصر ترفض التحكيم الدولي خلاص يعني تخلوها تعمل اللي هي عاوزاه.. يا جماعة والله تقطيع أوصال الوطن دا بيقطع في قلوب المواطنين الشرفاء.. وأنتوا والله يا حكومة ما جايبة خبر…

        الرد
      23. 23
        عمر الامين

        انت مصرى او تريد ان تكون مصريا فهذا شانك ….لكن الذى نعلمه يا سى عمارة ان حلايب سكانها بشاريون ومقر نظارة البشارين بنهر عطبره قرية تسمى أدار أما….كن مصريا لكن حلايب ستظل سودانيه

        الرد
      24. 24
        سعدي صالح

        انتو يالجماعه بتعلقوا زعلانين من شنو الزول قال رايو وكل واحد هو حر في رايو الزمن اصبح زمن مادة والناس بقت تخون اوطانها واهليها من اجل المادة واسالوا ناس المؤتمر الوطني .ديل مصر قدمت لهم كل شي علشان كدا بيقول انهم مصرين وين ناس الحكومة عمرهم دا كلوا نايمين لا قدموا خدمات ليهم ولا حاجه وجاين حسي يقولوا حلايب سودانيه هم ما اتعظوا من انفصال الجنوب وحسي حلايب ح تقوم ونفس الحصل في الجنوب ح يحصل في حلايب دي سياسة المؤتمر الوطني سياسة التهميش ولمن تستفحل المشكلة يتباكوا على الفات والشعب السوداني هو المتضرر .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *