زواج سوداناس

عبد الرحمن الصادق يؤكد ضرورة الاهتمام بتوثيق تراث وآثار الثورة المهدية



شارك الموضوع :

أكد العميد ركن عبد الرحمن الصادق المهدي مساعد رئيس الجمهورية ممثل رئيس الجمهورية ضرورة الاهتمام بتوثيق تراث وآثار الثورة المهدية بكل السودان وإقامة متحف لتاريخ الثورة المهدية بالجزيرة ابا .
جاء ذلك لدى مخاطبته بمنطقة ام دبيكرات بولاية النيل الأبيض اليوم الاحتفال الذي نظمته الولاية بمناسبة الذكرى 116 لشهداء ام دبيكرات ، بحضور الدكتور الصادق الهادي المهدي وزير تنمية الموارد البشرية ، والامير بابكر دقنة وزير الدولة بوزارة الداخلية والفريق يحيى محمد خير وزير الدولة بوزارة الدفاع والدكتور شوقار بشار رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني والاستاذ إسماعيل نواي السيد رئيس المجلس التشريعي بولاية النيل الأبيض وقيادات الأجهزة الأمنية والعسكرية وعدد من أعضاء حكومة الولاية وأحفاد شهداء معركة ام دبيكرات .
وقال إن هذا الإحتفال يأتي تخليدا لشهداء ام دبيكرات الذين صنعوا تاريخ السودان الحديث واستشهدوا من أجل الدين والوطن .
وأشار الى أن معركة ام دبيكرات تعبر عن الموقف العسكري الاخير للمهدية وإن رفض وإستسلام الخليفة عبدالله رغم كل الصعوبات التي واجهها كتب للمهدية عمرا جديدا .
وجدد حرص الدولة على إنجاح الحوار الوطني وإقناع كافة الاطراف بالداخل والخارج للمشاركة فيه لبناء سودان الحاضر والمستقبل وجعل وسيلة الحكم صناديق الاقتراع بدلا عن صناديق الذخيرة .
من جهته حيا الدكتور عبد الحميد موسى كاشا والي النيل الأبيض شهداء ام دبيكرات وقال إن هذا الاحتفال يأتي تعظميا وتخليدا للشهداء وأعرب عن شكره وتقديره لكل الجهات التي ساهمت في إنجاح الاحتفال، ووعد بإحداث نهضة شاملة في منطقة ام دبيكرات .
فيما قدم الدكتور الصادق الهادي المهدي وزير تنمية الموارد البشرية فذلكة تاريخية عن معركة ام دبيكرات وقال إن إستشهاد رأس الدولة بموقف بطولي وسط جنوده أثار إعجاب الاعداء وأجبر ونجت باشا علي
تحيته .
واضاف ان معركة ام دبيكرات تمثل قمة الاستشهاد في اروع الملاحم ومدرسة وطنية خالصة في الفداء .
كما خاطب الاحتفال الاستاذ اسماعيل نواي السيد رئيس المجلس التشريعي الذي اوضح ان ام دبيكرات تجسد المعاني والقيم الوطنية والتاريخ الناصع سطره الاجداد من اجل رفع راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله). وفي ذات السياق اكد الاستاذ يحيى حامد وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة العليا للاحتفال بالذكرى 116 لشهداء ام دبيكرات ان إحياء الولاية لهذه الذكرى يمثل تأكيدا على ان الانقاذ هي امتداد للثورة المهدية .
وجدد مضي أهل النيل الأبيض علي طريق الجهاد والاستشهاد .
وقد تم خلال الاحتفال تكريم رئاسة الجمهورية واحفاد شهداء ام دبيكرات .
الاستاذ صالح السيد ابوعسل معتمد محلية تندلتي اكد ان المعركة جسدت اروع ملامح تاريخ الثورة المهدية والوحدة الوطنية لان الذين شاركوا فيها جاءوا من كل السودان .
كما طالب عدد من المتحدثين في الاحتفال بضرورة الاهتمام بإعادة صياغة تاريخ المهدية الذي حرف عن المؤرخين الانجليز حتى يستلهم شباب اليوم العبر والدروس من بطولات الاجداد .

سونا

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *