زواج سوداناس

ارتباك في صفوف تحالف المعارضة بالسودان واستقالة (أبوعيسى)



شارك الموضوع :

تسيد الإرتباك صفوف تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض إثر استقالة رئيس هيئته العامة فاروق أبوعيسى، وتناقض مواقف أحزاب التحالف حيال تقرير بشأن اجتماعات “نداء السودان” بباريس في نوفمبر الماضي، وهو ما أدى لصدور بيانين متعارضين خلال الساعات الماضية.

وبحسب مصدر عليم لـ “سودان تربيون” فإن رئيس هيئة قوى الاجماع الوطني فاروق أبوعيسى تغيب عن الاجتماع رغم وجوده في البلاد وكلف الأمين العام للحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري ساطع الحاج بإبلاغ اجتماع رؤساء أحزاب التحالف بمنزل الراحل إسماعيل الأزهري في أمدرمان، يوم الأربعاء، باستقالته.

وأفاد المصدر بأن الاجتماع تجنب مناقشة استقالة أبوعيسى نسبة لمناقشة تقرير حول اجتماعات قوى “نداء السودان” بباريس والذي استنزف معظم زمن الاجتماع.

وأوضح ذات المصدر ملابسات صدور بيانين متناقضين خلال، مساء الخميس، مؤكدا أن البيان الذي تم نفيه لاحقا بتعميم صحفي ووصفه بالمزيف، هو الذي يعبر عن مضمون ومقررات اجتماعات رؤساء أحزاب التحالف المعارض.

وأضاف أن الاجتماع فوض لجنة من ضمنها السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب وجمال إدريس من الحزب الناصري والتيجاني مصطفى الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي وأحمد شاكر من حركة “حق” إلى جانب إثنين من السكرتارية لصياغة بيان يعبر عن المضمون والقرارات التي اتخذت بالإجماع أثناء اللقاء.

وأبان أنه بعد صدور البيان تحفظ رؤساء أحزاب المؤتمر السوداني، والتحالف السوداني وحزب البعث السوداني، على البيان، رغم أنهم لم ينفوا ما ورد فيه.

وأشار إلى أن مقرر لجنة الإعلام التابعة للهيئة العامة لقوى الاجماع الوطني أبوبكر يوسف أصدر تعميما صحفيا لوحده بدون الرجوع للهيئة العامة أو مجلس رؤساء التحالف، موضحا أن فاروق أبوعيسى هو المتحدث الرسمي باسم الكيان وليس أبوبكر يوسف.

وبرز خلاف حول البيان الذي من المفترض أن يعبر عما دار في اجتماع مشترك لمجلس الرؤساء والهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني بمنزل الزعيم إسماعيل الأزهري، يوم الأربعاء، لمناقشة التقرير المقدم حول إجتماع قوى “نداء السودان” في باريس.

وأفاد بيان صدر، الخميس، أن اجتماع قوى الإجماع الوطني قرر أن بعض المواقف والرؤى في اجتماعات باريس لا تعبر عن موقف قوى الإجماع الوطني.

وأكد البيان رفض التحالف لمشروع الهيكلة الرأسية لقوى “نداء السودان” والإكتفاء بالتنسيق القائم، ورأى أن ما خرج به اجتماع باريس بتشكيل مجلس تنسيقي رئاسي “صيغة غير مقبولة”، وقطع بتمسك التحالف باللجنة التنسيقية القائمة.

وكانت قوى “نداء السودان”، التي تضم المعارضة السياسية والعسكرية، قد أقرت في ختام اجتماعات قادتها بباريس، في 13 نوفمبر المنصرم، الاتفاق على مجلس رئاسي.

وقرر الاجتماع بحسب البيان أن الخطاب المعني (بالمشاركة في الإجتماع التحضيري والموقف من الحوار) والذي أرسله رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بإسم قوى “نداء السودان” الى الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي “لا يعبر عن قوى الإجماع الوطني التي لا علاقة لها بالخطاب ولم تفوضه بذلك”.

لكن أعقب ذلك صدور تعميم صحفي في وقت متأخر من، ليل الخميس، مزيل بتوقيع رئيس اللجنة الإعلامية للتحالف أبوبكر يوسف، جاء فيه أن “البيان المزعوم حوى تزييفاً لوقائع الاجتماع وتشويهاً لمخرجاته”.

وتابع التعميم “إنه بيان زائف يعبر عن رأي من كتبوه فقط، ولا يمثل قوى الإجماع الوطني ولم يعرض على الأطراف ولا يعبر عن حقيقة ما اتفقت عليه هذه الأطراف في الاجتماع”.

وقال التعميم “اجتماع مجلس الرؤساء والهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني كان ناجحاً.. تناول ما جرى في اجتماعات قوى (نداء السودان) وأكدت الأطراف تمسكها بتحالف (نداء السودان) وتفعيله وتطويره، وستصدر بياناً مفصلاً حول الاجتماع الأخير”.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عارف وفاهم

        (( وأفاد المصدر بأن الاجتماع تجنب مناقشة استقالة أبوعيسى نسبة لمناقشة تقرير حول اجتماعات قوى “نداء السودان))……واحد قدم إستقالته والتاني منعه الطبيب من العمل العام وعقبال الهرمين الباقيين كمان والمكنكشين ويارب تفرِح السودان بواحد يخاف الله في الناس والبلد .

        الرد
      2. 2
        ساخرون

        ودا هم لسه ما تشاركوا في حكومة !!

        كيف لو تشاركوا ؟!

        سيغدو السودان عبارة عن قطع متناثرة ….لا ولاكم الله أرنا

        الرد
      3. 3
        محمد احمد

        طحين وجعجعه وتخلف متوارث بالله الواحد يكون جارى ورا مصالحوا لمن يصل سبعين سنه وبعد السبعين يقيف دقار ويعمل فيها هموا الوطن …الديناصورات دى معشش فى مخها انوا منها فائده او بتغير على مصالح العباد والبلاد بافكار لم ولن ترى النور لانوا يا افكار خاويه يا نور مافى والله مللنا وسئمنا من هذه الوجوه والشخصيات الهلاميه والعامله هاله لانفسها وبتتكلم مع الحيطه وتفتكر انها سياسيه محنكه وتجينا مارقه بى كلام هى زاتا ما فاهماهوا الله يأخدكم كوم واحد ويريحنا منكم اميييين

        الرد
      4. 4
        كايدهم

        من اكثر من عشرين عاما قلت راي في هؤلاء البشر ،، ومن اكثر من عشرين عاما قلت ان هؤلاء سيتوارثون الجعجعة والكلام الفاضي جيلا بعد جيل .. وما هؤلاء البشر الا هم سبب بلاء السودان يناكفون السلطات القائمة وحين يصلون لسدة الحكم لا يتفقون وياتي الجيش من جديد
        اقترح ان يحكم السودان بنظام ملكي مطلق زينا وزي دول الخليج والاردن والمغرب دول مستقرة وناسها شبعانين ومرتاحين

        الرد
      5. 5
        التقدم وثقافة السخافة

        قوي الاجماع الوطني لحم راس معفن فيه طايوق مدود

        الرد
      6. 6
        عامر عامر

        هذا يؤكد رأينا فى المعلرضة بمختلف مسمياتها وهو اذا اجتمعوا اتفقوا واذا افترقوا اختلفوا يعنى معارضة هدامة ضعيفة تسعى وراء الكرسى لايهمها حال الوطن والمواطن وماصار اليه فى ظل حكومات شمولية استغلت ضعف المعارضة فى نهب قدرة الوطن والمواطن واقعدته عن ركب التقدم والتطور كساير شعوب العالم نتمنى ان تستغل هذه المعارضة الضعيفة فرصة هذا الحوار الدائر الآن وتشارك فيه مع احزاب المعارضة الوطنية المشاركة فى الحوار والخروج كما قلنا باضعف الايمان وهو وضع خارطة طريق متفق عليها من الجميع لمستقبل الاجيال حتى ولو نكصت الحكومة عن التزامها بتطبيق مخرجات الحوار

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *