زواج سوداناس

العيادة المحولة


شارك الموضوع :

٭ عياد الأطفال:
ابنتي عمرها 3 أشهر ولادتها كانت طبيعية ومكتملة الوزن ولونها أيضاً طبيعي، ولكن دائماً ترجع الحليب بعد الرضاع باستمرار ما الحل؟
تم عرض الحالة على د. محمد علي سليمان استشاري الأطفال حديثي الولادة، فكان رده: هناك أسباب عدة للترجيع أو الاستفراغ، أكثر ها ضعف في الصمام القابض بين المرئ والمعدة حيث يرجع الطفل، ولكن في أغلب الأحيان وزنه يزيد بمعدل طبيعي، وهذا لا يحتاج لعلاج، وفي بعض الأحيان يكون شديداً ويؤدي لنقص الوزن، وهذه الحالات تحتاج لعلاج، والعلاج يتراوح بين علاج بسيط إلى إجراء عملية جراحية.

هناك ترجيع عادي ويكون حول الفم وبسيط ولا خوف منه، أما الترجيع الذي يذهب بعيداً أو من بعده يشعر الطفل بالجوع ونقص الوزن فهذا يكون نتيجة لضيق بين المعدة والاثنى عشر ويحتاج لعملية.
أما إذا كان الاستفراغ لونه أصفر أو مائلاً للأخضر فهذه حالة حرجة تحتاج لمقابلة الطيب بأسرع ما يمكن.
وهنالك استفراغ نتيجة للالتهاب وتسمم الدم وتكون حالة الطفل غير مستقرة مع ارتفاع أو انخفاض الحرارة، كما أن هناك أسباباً أخرى مثل التهاب المجاري البولية والتهاب السحايا وغيرها.
على السائل مراجعه الطبيب لأخذ تفاصيل من تاريخ المرض مع وزن الطفل، ويمكن علاجها إذا كانت تحتاج لعلاج.
عيادة جراحة المخ والأعصاب:
أنا سيدة أبلغ من العمر 48 عاماً أعاني من زيادة في الوزن ظاهرة وقبل فترة ظهرت لي آلام في أسفل الظهر وأصبحت لاتطاق، فذهبت إلى الطبيب وبعد الفحوصات تم تشخيص الحالة على أنها عرق النساء، وأخذت أدوية وعلاج طبيعي ولكن الآلام رجعت مرة أخرى وبصورة أشد ألماً، ماهو العلاج الناجع، أفيدوني.
تم عرض الحالة على دكتور الهادي بخيت محمد وكان رده: هل عملتِ صورة رنين مغناطيسي لأسفل الظهر؟ الآن مثل هذه المصطلحات محددة حسب المنطقة المتأثرة أو العصب المتأثر، وننصح بتخفيف الوزن وعمل الفحوصات اللازمة وعرضها على الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب على حسب الحالة.
٭ عيادة الباطنية:
أنا شاب أبلغ من العمر 29 عاماً فحصت ضغط دمي عدة مرات فوجدت القراءات غير ثابتة مرة 140/90- 160/100 وعملت عدة فحوصات طلعت سليمة، لكن الهيموجلوبين كان 114% وقيل أن هذا هو السبب في ارتفاع ضغط الدم، وقالوا إن العلاج هو التبرع بالدم، هل هذا صحيح، وإذا كان كذلك ماهي كيفية التبرع بالدم وفترتها حتى يرجع؟
تم تحويل السؤال لدكتور حسن سعيد اختصاصي الطب الباطني فكان رده:
هذه القراءات غير ثابتة في ارتفاع ضغط الدم،لاتدل على إنك مريض بارتفاع ضغط الدم، ولكن يتم تحديد ذلك باستخدام موينتر لقيام ضغط الدم خلال 24 ساعة.
كما أن الهيموجلوبين 114%غير كافٍ لتحديد أن هذا ارتفاع في كريات الدم الحمراء ويحتاج لتبرع، لأن ارتفاع كريات الدم الحمراء يحتاج لقياس زيادة في كريات الدم الحمراء لتشخيص أن زيادة ارتفاع كريات الدم الحمراء هو سبب لارتفاع ضغط الدم. ولتمديد ارتفاع ضغط الدم يجب إجراء عدة فحوصات لاستبعاد أمراض الغدة الدرقية وأمراض التمثيل والضغوط النفسية والبدنية وبعض الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، وأيضاً بعض أدوية الحساسية والرطوبة وزيادة هرموين لنمو وزيادة الكويترزين في الدم وكل هذه قد تسبب ارتفاعاً موقتاً في في ضغط الدم، وحتى لو كان السبب مرض ارتفاع كريات الدم الحمراء «بوليتا يسيميا» فإن العلاج ليس فقط التبرع بالدم بل يحتاج أيضاً لأدوية تخفض عملية كريات الدم الحمراء.
والمطلوب منك هو مقابلة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد سبب ارتفاع ضغط الدم.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *