صلاح الدين عووضة

مجنون!!!


*قمة الإبداع في قمة البساطة..
*وكلما قل الإبداع زاد التكلف..
* فالمبدع ذو الموهبة لا يتكلف..
* ونعني بالبساطة إخراج الإبداع في يسر وسلاسة وتلقائية..
*هو شيء مثل الذي فعله – ويفعل – رب العزة عبر كتابه الكريم..
* أو مثل الذي فعله إيليا أبو ماضي في مجال الشعر..
* أو فعله أنيس منصور في مجال الصحافة..
*أو فعله سارتر في مجال الفلسفة..
*أو فعله الطيب صالح في مجال الرواية..
*أو تفعله أوبرا وينفري في مجال البرامج التلفزيونية..
*أو يفعله سبيلبيرج في مجال الإخراج السينمائي..
*أو يفعله محمد سعيد دفع الله في مجال النظم الغنائي..
*ومحمد سعيد هذا مبدع حد الجنون..
*هو ينظم الشعر كما يسري نسيم السحر في جروف الشمال..
*وكما تنساب مياه النيل عند شواطئ أرض (بني شايق)..
*وكما يصدح (الكُرج) على أغصان (شتيلة قريرا)..
*فهو من (القرير) التي أنجبت الدابي واليمني والسقيد..
*وفي إحدى روائعه يقول :
(قوللن ليهو الليل ده طويل طولاً يجنن…
لا قمراً ظهر في سماه لا نجمات يضون…)..
*ويبدو أن الليل قد تسبب في (جنون) إبداعه بالفعل..
*وجرير – صاحب البساطة الإبداعية – قيل أنه كان له جني..
*وقد أنقذه ليلةً حين عجز عن اجتراح مطلع قصيدة هجائية له..
*فالجنون قد تكون له صلة بعالم (المبدعين) من الجن..
*من الذين كانوا يعملون لنبي الله سليمان ما يشاء..
*يعملون له محاريب وتماثيل وجفان كالجواب..
*أما غير المبدعين منهم فيقولون مثل قول أحدهم:
وقبر حرب بمكان قفر…
وليس قرب قبر حرب قبر…
*فقد زعمت العرب أن قائله من الجن..
*فالمبدعون من شعرائهم لا يقولون مثل هذا (الدُرَّاب)..
*أي الشعر غير ذي السلاسة والبساطة و(الموسيقى)..
*أو هو شيء مشابه للذي يتغنى به بعض مطربي زماننا هذا..
*أو الذي يكتبه بعض كتَّاب صحافتنا اليوم..
*أو الذي ينطقه بعض مذيعي (الهنا)..
*وشيطان الشعر حين يفتقر إلى الإبداع يكون (شيطان كوشة)..
*أما شيطان محمد سعيد فإنه من (وادي عبقر)..
*ثم أتى تلك المنطقة من (وادي النيل)..
*واستطيب الإقامة هناك حيث (الطيف) نفسه يُستنطق..
*ألست أنت القائل يا (ود) دفع الله:
(أي قليل يا طيف أقيف وارجاني…
وين فايتني عابر…
وانا شن حارس وراك أنا تاني…
ياني معاك مسافر…)؟
*يا أخي أنت لست مبدعاً..
*أنت (مجنون !!!).


‫2 تعليقات

  1. الاخ صلاح احلفك بالله ان تكتب في موضوع تجارة المخدرات والعصابات المتفلتة والمطالبة باصدار قوانين تفضي الى اعدام تجار المخدرات والانتماء الى العصابات المتفلتة فهم جميعا تحت طائلة اللذين عاشو في الارض فسادا