زواج سوداناس

مفكر مصري: السعودية هى العدو الأول لمصر وقطر الثاني.. وإسرائيل “عدو عاقل”!



شارك الموضوع :

شن الكاتب والمفكر المصري المعروف يوسف زيدان هجوما عنيفا على المملكة العربية السعودية دون أن يُسمها صراحة واعتبرها العدو الأول لمصر في حين أن قطر هى العدو الثاني لكنه وصف اسرائيل بـ”العدو العاقل”.

ودعا “زيدان” في حوار مع برنامج “ممكن” على قناة ” سي .بس. سي” المصرية إلى إعادة النظر في بعض المفاهيم في مصر “كالحديث مثلا عن البلد العربي ونعته بالشقيق في حين تجد هذا الشقيق يتآمر ضد مصر”.

وقال إنه “لا يريد فتح الملفات ولكن كل الناس الواعين، يعرفون أن هذا البلد الشقيق المتواجد إلى جوارنا هو الذي كان يحتضن الإخوان ويمولهم”…حسب تعبيره.

وردا على سؤال لمقدم البرنامج خيري رمضان حول ما إذا يمكن اعتبار قطر دولة عدو، قال زيدان “طبعا، طبعا لكنها ليست العدو الأول لمصر”، رافضا البوح باسم هذا “العدو الأول” على الهواء.

وهنا حاول المذيع خيري رمضان توجيه الحديث ناحية دولة قطر فقط، لكن “زيدان” كان مصرا على موقفه من “العدو” الأول فسأله المذيع عن سبب عدم ذكره لاسم الدولة التي يعتبرها العدو الأول لمصر فقال المفكر المصري ” لا أريد ذكر اسمها منعا لإحراج بلدنا، ويكفي أن يفكر الناس قليلا بمن ظلّ على مدى ثلاثين أو أربعين عاما يمول الجماعات الدينية ليعرفوا من هو هذا البلد”.

وهنا تدخل المذيع ثانية مؤكدا أن الظروف والمواءمات السياسية تمنع ذكر الدولة “العدو الأول” في محاولة لوقفه عن الاسترسال.

لكن زيدان تابع متسائلا “كيف يمكن نعت بلد كهذا بالشقيق؟! في حين أن ما يمكن أن نسميه العدو العاقل وهي إسرائيل فهى عندما وجدت أن مصر متورطة في سيناء وأن هذا الأمر سينعكس عليها بالسلب قامت بإيقاف العمل بمعاهدة كامب ديفيد وتدعو مصر إلى الدخول إلى تلك المنطقة وتعرض عليها المساعدة ليس حبا فيها ولكن لأنها عدو عاقل”..حسب تعبيره .

وعن ما وصفه بـ”العدو الثاني ” أي دولة قطر قال المفكر يوسف زيدان “إن الشعب القطري الذي يبلغ حوالي 170 ألف نسمة هو كعائلة مصرية إذ يساوي عددهم تعداد سكان الطبجية في كرموز في الإسكندرية أو حارة في شبرا”.

وأردف زيدان بالقول “النظام القطري عدو لمصر، ويعمل على إيذاء مصر ويهيج النزاعات العنيفة ويمول وكل المتخلفين ذهنيا حيث يذهبون إلى هناك كي يحتضنهم وطبعا في يوم من الأيام سيرميهم في البحر لو تغيرت الخريطة”.

بوابة القاهرة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عمدة

        السودان الصديق الجاهل والتابع العبيط!
        هذا مالم يصىح به،
        ولكنهم مؤمنون به!

        الرد
      2. 2
        عمدة

        السودان الصديق الجاهل والتابع العبيط!
        هذا مالم يصرح به،
        ولكنهم مؤمنون به!

        الرد
      3. 3
        أمير الظلام

        حتى الذين أغدقوا عليكم بشكارات الأرز لم يسلموا منكم فعلا الأختشوا ماتوا.

        الرد
      4. 4
        كماشه

        عندنا مثل سوداني بقول ((إيدو في أكلك ونيته في كتلك (قتلك) ) بعد كل هذا الدعم من السعودية وقطر تقول هذا يا رجل؟؟؟

        الرد
      5. 5
        ابوعشة

        هذا هو طبع اللئام..فإن أنت أكرمت الكريم ملكته..وإن أكرمت اللئيم تمردا..ابعد كل هذا الدعم الذي قدمته السعودية لكم تعضون الايادي..يالكم من شعوب وقحة..حسبنا الله ونعم الوكيل..

        الرد
      6. 6
        شكري

        الشعب المصري هو عدو نفسه لا غير

        الرد
      7. 7
        hiebies

        لايهم ما يكتبوا فى وصفهم للعلاقات بين البلدين . المهم احساسنا نحن وقناعاتنا هل لنا مصلحة مع مصر لست اقصد النظام الحاكم فيها ولاكن شعب مصر بتركيبته السرطانية الكريهه . لايهم ما يعتقدون فينا ولاكن المهم اعتقاداتنا فيهم . لايهم كيف يرونا ولاكن كيف نراهم نحن . ابناء وطنى اتحدوا فى عزل هذا الورم السرطانى ( الشعب المصرى ) حتى لو اعطوكم القاهرة مع حلايب . والسودان ومصر . كالطيب والخبيث . كعطر جميل وعفن . كل المتناقضات تجدها بيننا وبينهم . فدعونا منهم انهم شعب سوف يأكلون بعضهم بعضا . هل سمعت عن شخص يجلب القازورات من مكب النفايات الى بيته. كفانا الله شر جار السوء هذا.

        الرد
        1. 7.1
          بلدى سودان العزة

          hiebies
          صدقت فى كل كلمة

          الرد
      8. 8
        ابو القنفد

        الرجل معه معه حق … السعودية تعطيك المال ولكنها تتفرض عليك ان تعادي اصدقائك
        وقطر تعطيك المال وتفرض عليك ان تصادق اعدائك
        الامر نفسه صحيح بالنسبة للسودان

        الرد
      9. 9
        atbara

        كل الدول التي تسمي بالدول العربيه واحده في الخساسه و الوساخه و العفن و الكيد لبعضهم البعض … مافي اي فرق بيناتهم كلهم اعداء لبعضهم البعض

        الرد
      10. 10
        صابر

        هذا المصري المتعالي وشايف نفسو فرعون هو فاقد تربوي ولو قال دكتور لأنو المصريين ياجاهل في ضيافة السعوديين بالملايين وبشتغلوا وفاتحين بيوتكم من خير السعوديه يا أبناء الأبالسه انتم عار على العروبه والاسلام يا أبناء الرقاصات .

        الرد
      11. 11
        حسنين

        اختشي يا راجل .. السعودية تدفع لكم ليل نهار بالمليارات دون من أو اذى وتقول هي اكبر عدو لمصر .. خسئت ايها الجبان .. صحيح من لا يشكر الناس لا يشكر الله .. وان شاء الله تعيشوا طول حياتكم في ذلة يا ذليل.. ما انتو اصلو ما في فرق بينكم وبين اليهود .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *