سياسية

مجلس التصوف يرفض الضوابط الجديدة للإحتفال بعيد المولد


استنكر المجلس الاعلي للتصوف ماصدر من اللجنة العليا للاشراف علىالاحتفالات بالمولد النبوي الشريف بالخرطوم بخصوص الحد من ظواهر الاختلاطومظاهر التبرج وتحديد مواقع خاصة بالنساء وعدم استخدام مكبرات الصوت،ووصف بيان صادر من المجلس الاعلي للتصوف امانة الاعلام واشار البيان الىان استخدام مكبرات الصوت مشروع في المناسبات وفي الجامعات وفي الافراحوفي اللقاءات السياسية واركان النقاش وفي الاسواق والميادين العامة ،
وتساءل البيان لماذا لا تكون مكبرات الصوت مشروعة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ واكد البيان رفضهم للتبرج باعتبار انهم دعاة أسسوا للدعوة الاسلامية ،ووصف البيان ضوابط اللجنة بانها استهداف للطرق الصوفية ، وطالب المجلس الاعلي للتصوف في بيانه بضرورة تدخل الوالى وقيادة الولايةباعادة الامور الى نصابها، ودعا مشائخ الطرق الصوفية كافة لإعمال اعليدرجات التنظيم والرقابة وضبط النفس والاحتفال بالمولد كما اعتادوا عليه في كل عام.

الوان


‫16 تعليقات

  1. وتساءل البيان لماذا لا تكون مكبرات الصوت مشروعة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟ واكد البيان رفضهم للتبرج باعتبار انهم دعاة أسسوا للدعوة الاسلامية )))..
    داير تعرف ليه؟!!.. لانو اصلا مافي حاجة في الدين أسمها المولد… وانتو لما بترفضو التبرج زعلانين من الضوابط مالكم؟!!!!…
    وينها دعوتكم الاسلامية الأسستوها… مجموعة من (المستنكحين) حواليكم مجموعة من (الدراويش)… عليكم الله أعملو أيي حاجة دايرنها بس أبعدو لينا من الدين.. ماأيي حاجة (تشطحو) فيها تقولو دا الدين…جهلة مغفلين..عايشين من (الاستكراد) و (الفتة)

  2. هذا لبيان فساد عقيده هؤلاء الزناديق وتوضيح مدى فجورهم وزندقتهم تحت مسمى الطرق الصوفيه ولو ادونى سلطه فى البلد بخمهم مشروع الجزيره فى لوارى عشان يبطلوا امور العواطليه البيعملوا فيها دى

    1. والله فعلا زانديق ومنافقين ليس هناك فى السنة ذكر لله بالمكرفون وبعدين هم بقولوا المكبرات فى الافراح هل صالات الافراح مثل صالات المولد صالات المولد كل صالة بجوار الاخر وكلها فى مكان واحد يعنى بالعربى ازعاج شديد والاصوات تكون مختلطة مع بعض وكل طائفة تريد ان يكون صوتها هو الطاغى يعنى كلو شوفونية ساكت ما فى شئ فيهو لله الى متى نحن فى هذا النفاق اصحو ياناس ويجب على اللجنة ان لا تردخ لكلامهم وان تطبق هذه اللوائح بحزافيرها على رؤوس هاؤلاء الفسقة .

  3. رفضكم لهذه الضوابط الجديدة..يعني ان غرضكم الاساسي ليس الاحتفال بالمولد..وانما هو عبث ولعب..واختلاط وكلام فارغ ليس الا..عودوا الي صوابكم غفر الله لنا ولكم.

  4. افضل ان تتركوا الاحتفال بالمولد هذا العام واعملو رايحين حل يحصل سنو يعنى .
    الرسول صلى الله عليه وسلم عنده دين وكتاب وسنه لو مسكنا فيهم ما بتجينا عوجه .

  5. نناشد الوالى بتشديد القوانين لمنع هؤلاء العطاله من ممارسهتم للاختلاط والزندقه والفجور وكمان دايرين ليهم مكبرات صوت ؟؟؟؟عشان ينادوا شواطينهم بصوت عالى يعنى !!!!البشر بتشتكى من ضيق العيش وهم مبارين ليهم زناديق لاهم لهم سوى افساد الناس وهذا من اهم اسباب جلب البلاء للناس واذا عندهم زمن فائض الرجاء من المسؤليين استغلالهم فى مشاريع انتاجيه والبلاد المتقدمه بتعمل على نظام الثلاثه ورديات ثمانيه ساعات لكل ورديه لزياده الانتاج وتطوير البلاد بدل الفنجطه والرقيص طول الليل فى شئ لا يفيد الوطن والمواطن والدين

  6. يا عباس احمد انت انسان جاهل وغبي وتفتقد للمنطق مع احترامي لك
    هل في السنة صلاة بالمايكرون كما يحدث في الحرم ومعظم المساجد في العالم
    خليك صادق مع نفسك ومع الناس ومع ربك قبل كل شيئ
    الوهابية تعني الخواء الروحي المطلق لذلك نرى زيادة حالات الردة والشذوذ بانواعه في البلدان التي ينتشر فيها هذا المنهج الذي بمكن ان نقول انه دين منفصل مثل مذهب الشيعة

      1. زيادة حالات الردة والشذوذ !!!
        ياراجل اتقي الله وكل الصوفية منهجهم في تبرير افعالهم المخالفة للشرع تماما هو الطعن في الاخرين والوهابية يااخي لو الوهابية خطأ ده مبرر لعدم استقامتك هل الصحابة رضوان الله عليهم احتفلوا بالمولد بعد وفاة الرسول صلي الله عليه وسلم وهل الائمة الاربعة احتفلوا به وهل في الاحتفالات الحالية اي نوع من الصفاء الروحي كما تدعون … ازعاج مبالغ فيه واختلاط ودجل وسحر وشرك بالله .. يادسوقي مدد ويا علان نظرة .. اتقوا الله اعتقد ان الصوفية هم اساس ابتلاءات السودان.

  7. على الدولة ان تبسط سلطانها و تطبق قراراتيها و تمنع الفسوق و الفجور و الاختلاط فى المولد و تهزم هؤلاء الفسقة المردة اخوان الشياطين الذين يحبون ان تشيع الفاحشة بين المسلمين . و للسيد ابو القنفد وامثاله اقول الفرار طلع ب 4 نقاط 1/ منع الاختلاط 2/منع التبرج 3/ تخصييص اماكن للنساء 4/ و اخيرا مسالة الميكرفون لماذا يرفض كله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اما ان الميكروفون يستخدم فى الصلوات مثله فى ذلك مثل الكاس ان تشرب بها شاى او تشرب بها خمرة .

  8. حقيقه فى السنه لاتوجد صلاه بمكبرات صوت ولكن فى الحرم المكى كما ترى فان نسبه لاتساعه ولاستحاله اسماع كل المصلين كان لابد استخدام مكبرات الصوت ،،،الاخ ابو القنفد اقول لك مافى داعى لان تسي الى الاخرين بالقول الجارح ،،، فمايلفظ من قول والا له رقيب ،،، كما ان اتباع ماجاء فى الكتاب والسنه هو الاسلام الحقيقى واتركك لتبحث اى الطرق التى تتبع هذا المنهج وانصحك باتباعها فالحياه وان بلغت ال100!!! فهى لامحاله منتهيه

  9. بسم الله والحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد ..
    نصيحه أخوية صادقه لعامة الناس وللسيد أبو القنفد خاصة لوصفه الناس بالجهل والغباء وعدم المنطق ناسياً مقولة – إختلاف الراي لا يفسد للود قضية .
    وناسياً القاعدة الذهبية لشيخ الإسلام الإمام الشافعي الذي قال: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب، فإن العُجب بالنفس والغرور من الآفات الخطيرة التي تصيب كثيراً من الناس ، وألمرؤ مهما حصل من الدرجات العلمية والمعارف والعلوم وعلو المقام يبقى في خضم هذه الحياة يجهل أمور كثيرة أخرى بنفس القدر .
    وقال الله عز وجل في عدد من الآيات التي نبهت لمخاطر الجهل ومنها:
    ـــ أمر الله سبحانه وتعالى لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم : خذ العفو وأمر بالمعروف وأعرض عن الجاهلين ( هود :199) .
    وبالأدله أيضاً من السنة: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ثلاث مهلكات: شح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه .
    وقال الإمام علي كرم الله وجهه: كفى بالمرء جهلا أن لا يعرف قدر نفسه.
    قول الحكماء عن الجهل :
    ـــــ جاهل يعلم أنه جاهل فذلك ساذج فعلموه, وصاحب معرفة وعلم ولكنه يجهل علمه ومعرفته فذلك نائم فأيقظوه, وجاهل ولا يعرف أنه جاهل فذلك مجنون أو أحمق فانبذوه. ولذلك قالوا: ما أجمل الجاهل الذي لا يستنكف أو يتكبر على العلم والتعلم.
    ـــ تعلمت الحكمة من الجهلاء, فكلما رأيت فيهم عيبا تجنبته. (لقمان الحكيم) .
    ـــ الحكيم يناقش في الرأي , والجاهل يجادل في الحقائق. (حكيم)
    ـــ مسكين الجاهل,إن أعترف بجهله فقد انكشف أمره, وإن لم يعترف فهو ينكشف مرات ومرات. ـــ الضال هو الجاهل الذي يسير في طريق الضلال بغير علم. (حكيم).
    ـــــ صغار النفوس جاهل يضلك وعدو يريد هلاكك, وحسود يتمنى زوال نعمتك, ومنافق يخادع الناس, وجبان همه الفرار, وبخيل همه جمع المال, وذو هوى أسير هواه.
    وقد حدد حكيم صفات الجاهل بالصفات التالية: إجابته قبل أن يسمع, ومعارضته قبل ان يفهم وسرعة حكمه وحكمه بما لا يعلم ومجادلته في الحق والحقيقة والعطاء في غير موضع العطاء والغضب في غير معنى وعدم معرفته صديقه من عدوه فيضل بذلك صحبته وسرعة تكوينه لآرائه واعتبارها أمورا مطلقة ومسلمات واعتماده على حسبه ونسبه في كل شيء ولومه في خطئه لغيره ولجوئه لمحاولات إبهار الآخرين كلما أزداد جهلا لا يحب ألا ينتهي من الثناء عليه يفر من الناس أو يختفي قصدا كي يطلب ويشتهر والمزاح في غير مناسبة دليل جهل عبر عنها شاعر بقوله: وإن مزاح المرء في غير حينه دليل على فرط الحماقة والجهل .
    قول الشعراء عن الجهل:
    ـــ ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم.
    ـــ ومن البلية عزل من لا برعوي عن جهله وخطاب من لا يفهم.
    ـــ رأيتك تطلب الإبحار جهلا وأنت تكاد تغرق في السواقي.
    وعن احترام الناس ومعرفة منازلهم إلى احتقارهم وجحد حقوقهم .
    وأخيراً فتعالوا نتناقش ونتجادل ونختلف بوعي دون تجريح وإساءة للآخرين وإيمناً بقاعدة الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية تحياتي للجميع .

    1. الله يجزاك خير البراء ، لا تنسى قول الله في ذلك (لهم آذان لا يسمعون بها ولهم أعين لا يبصرون بها إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور) .
      أحكي لك قصة حقيقية حصلت في الجامع عندنا بعد صلاة الجمعة مباشرة قام أحد الموحدين من أبناء البلد ليخطب ، فقام رجلٌ كهلٌ وهو الآن مقبور وقال له إنزل ولا تتكلم ، فقال له ذلك الشاب ، ( يا جدِّي وأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا ..) ، فقال له ذلك العجوز المقبور ( بقولك إنزل وبطل قلة الأدب حقتك ديّ) .. ؟؟؟؟؟

  10. يا سيد المعلم إذا كلام البراء ليس له قيمة، فأي قيمة
    تكون أنت ايها المُعلّم غيره هلاّ لنفسك ذا التعليم
    تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى وأنت سقيم
    إبدأ بنفسك وأنهها غن غيها فإن فعلت صرت حكيم
    اللهم جبنا الفتن والبدع ما ظهر منها وما بطن ..
    اللهم باعد بيننا وبين المُبتدعين في دينك وسنة نبيك ..
    كما باعد بين المشرفين وبين السموات والأرض.

  11. شكراً ليك كثير البطل النميري على الرد .. لكن والله ما غالبني أرد عليهوا .. لكن تخيل إنسان مسلم تجيب لهيوا كلام رب العالمين وكلام سيد المرسلين .. يقول ليك كلام ما ليهوا قيمه .. زي ده تاني تقول ليهوا شنوا .. ليس لي أن أقول ( الله المستعان على ما تصفون .. ونسأل الله السلامه ) .

    تحياتي …..؟