منوعات

رسوب نحو 4 آلاف طالب في امتحان معادلة مهنة القانون بالسودان


أجاز مجلس تنظيم مهنة القانون بالسودان، في اجتماعه يوم الأحد، برئاسة وزير العدل، ورئيس المجلس، عوض الحسن النور، نتيجة امتحان “المعادلة” دورة فبراير 2015، التي أظهرت تدنياً مريعاً، حيث نجح 466 طالباً من إجمالي 4.420 طالباً.

وقال سكرتير مجلس تنظيم مهنة القانون، بابكر أحمد قشي، إن عدد الطلاب الذين سجلوا للامتحان بلغ 4.420 طالباً تغيب منهم 188 طالباً، حيث نجح 466 طالباً في كل المواد بنسبة بلغت 11.1%، فيما نجح 422 طالباً بملحق مادة واحدة بنسبة 10%، ونجح 1127 طالباً بملحق مادتين بنسبة 26.6%.

وأضاف أن المجلس تدارس أسباب تأخير إعلان النتيجة، حيث توصل إلى حلول لمعالجة المشكلة التي تمثلت في ضرورة زيادة عدد المصححين، ووضع ضوابط للتصحيح وتحديد مدة زمنية للتصحيح، إلى جانب مناقشة أسباب تدني نسب النجاح.

وقال قشي في حديث لوكالة أنباء السودان الرسمية، إن الاجتماع خلص إلى عقد ورشة عمل بهذا الخصوص والاسترشاد بتجارب الدول الأخرى.

وكشف عن اجتماع سيعقد مع وزراء التعليم ومديري الجامعات لتدارس أسباب التدني، وأشار إلى أن اجتماع المجلس الذي شارك فيه بجانب وزير العدل، وكيل وزارة العدل، ونقيب المحامين، وقاضي محكمة عليا ممثلاً للسلطة القضائية، ومدير فرع القضاء العسكري، وعميدا كليتي القانون بجامعة أمدرمان الإسلامية، وجامعة النيلين، وقاما بتحليل النتيجة بنهج علمي.

وأشار إلى أن النتيجة ستملّك للجامعات، لتسهم مع المجلس في وضع رؤية لمعالجة المشاكل التي تواجه هذه المهنة.

شبكة الشروق


‫4 تعليقات

  1. هذا هو الحال يا سودان اليوم رسوب فى كل مناحى الحياة والله المستعان

  2. وكل الحكاية شبه (احتكار) في الصحافة والاعلام والمحاماة والطب والهندسه و و .. ومن يحمي هؤلاء الشباب . لماذا لايتم تدريبهم بضمهم لمكاتب (الكبار) ونخليهم يسرجوا خيولهم ويأكلوا (معانا) لماذا اللوم دائما على الجامعات وثورة التعليم . التدريب بعد الجامعة هو المهم وهو المؤهل والأهل .. كثير من الشباب الموهوب في الاعلام تهب عليهم عاصفة (المعاداة) لممارسة المهنة. في الوقت الذي عشرات الصحف نفس الملاح والشيه والسلام على الشبه .

  3. لو تم التوضيح … خريجي اي الجامعات كان الرسوب الاكبر ؟؟؟؟

  4. سقوط مرييييييييع (كأنهم أعجازُ نخلٍ خاوية) ..
    هكذا إخفاقات كل يوم مصيبة.