منوعات

مستوى ذكائك والمعني الخفي لأسمك .. احذر أن تكون ضحية «اختبارات ومسابقات الفيس بوك»


انتشرت في الآونة الأخيرة تطبيقات تحت مسميات “اختبارات – مسابقات”، هدفها جمع أكبر كم من المعلومات عن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة موقع فيسبوك ومن أبرز هذه التطبيقات: ( اكتشف مستوى ذكائك – أي بلد يناسب شخصيتك –الزعيم الأقرب لشخصيتك –المعني الخفي لأسمك – إنتا شبه مين؟..الخ).

وبعد تحري خبراء موقع “المجد الامني” التقنيين عن مصدر هذه التطبيقات تبين أنها مصممة من قبل شركة اسرائيلية مقرها تل الربيع تدعى”APOS)Aposense)”، تمكن هذه التطبيقات مصمميها من الدخول الى:

صورك الخاصة – كشف رسائلك وإمكانية ارسال رسائل دون علمك – منشوراتك وإمكانية نشر منشورات على حسابك دون علمك – تحديد IP الخاص بجهازك ومعلومات عنه – وسحب جميع المعلومات الشخصية المخزنة داخل حسابك في الفيس بوك( اسمك-عنوانك-هاتفك-اميلك..).

تقوم هذه التطبيقات بإستغلال هذه البيانات المخزنة على الفيسبوك والوصول إليها وتعمل على الاتصال بحسابات المستخدمين وتنقل كامل بياناتهم ومشاركاتهم وخصوصيتهم الى قاعدة بيانات خاصة بهذه التطبيقات، وتدعي أنها لا تقوم بحفظ أي معلومة شخصية متعلقة بحساباتهم.

هذه المسابقات والاختبارات تمثل انتهاكاً واضحاً لخصوصية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، من خلال ما تقوم به من جمع أكبر كم من المعلومات عنهم، ونقلها من حساباتهم على الفيس بوك إلي سيرفرات أخرى تتبع للمخابرات الصهيونية.

هذه البرمجيات لم توجد عبثا ولا من باب التسلية لكنها صنعت على أيدي أشخاص مختصين لسحب بيانات المستخدمين ومعرفة نشاطاتهم ومشاركاتهم واهتماماتهم وطريقة تفكيرهم، لاستغلالها في التجسس عليهم وابتزازهم وإسقاطهم فيما بعد.

دنيا الوطن


تعليق واحد