زواج سوداناس

بعض الأطباء في السعودية أعيدو للسودان بسبب “المظهر العام”.. قريبا.. إنطلاق شبكة قنوات المغتربين ” mntv”



شارك الموضوع :

أعلن السفير حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج أن بداية العام القادم سيشهد مركز دراسات الهجرة والتنمية والسكان دورات تدريبية مكثفة للمهاجرين والحاصلين علي عقود عمل بالخارج وذلك لتحسين ” الإتكيت ” لدي هؤلاء المهاجرين ليكون السوداني في ” أبهي ” صورة له ويستطيع التعامل مع كافة المجتمعات المتحضرة .

وأوضح سوار أن هذه الدورات ستبدأ تدريجياً في بادئ الأمر إلي أن تصبح ” إجبارية ” لكل مهاجر ، مشيراً إلي أن هنالك بعض الأطباء في المملكة السعودية أعيدو للسودان بسبب ” المظهر العام ” ، كاشفاً خلال مخاطبته أمس ورشة العمل التي أقامتها إدارتيً الجاليات والهجرة والشؤون الثقافية والتربوية بجهاز المغتربين عن إنطلاق شبكة قنوات المغتربين ” mntv” التي ستبداً مطلع العام الجديد ، إضافة إلي شروع الجهاز في تصميم أطلس السودان الثقافي عبر الشبكة العنكبوتية وذلك لربط أبناء المغتربين بالوطن .

وأعلن سوار أن صندوق إدماج العائدين من الهجرة نهائياً سيتم تفعيله خلال الفترة القادمة ، مبيناً أن الهجرة الطويلة تحتاج لإعادة إدماج .

smc

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


31 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عمدة

        خبر الشوووم!!!

        الرد
      2. 2
        abomohamed

        الزول دا مايشوفوا ليهو حل … دا اخر ماتوصلت ليهو اساءة للاطباء… بعدين ليه الناس تسيب بلدا مفروض تسأل نفسك السؤال دا بدل تشجع الناس علي الهجرة وكمان داير تعلم اتكيت…

        الرد
      3. 3
        haider ali omer

        التربال دا عاوز يعلم الاطباء الاتكيت
        فاقد تربوى

        الرد
      4. 4
        عبدالعظيم مكاوي

        يا شباب للأسف هذه هي الحقيقة المرة. ف آخر ما نفكر فيه نحن السودانيون هو الهندام. وكما نعلم يا اخوان فان الأطباء يعالجون المرضی و مظهر الطبيب مهم جداً لما له من أثر نفسي بالغ علی المريض

        الرد
      5. 5
        wad nabag

        عدم الاهتمام بالمظهرالعام شئ يمكن ان يقال عليه بانه يقلل من عدم تقيم الشخصيه السودانيه ووضعها في مكانها المناسب الذي تستحقه!! او بما يتساوي مع المؤهلات العلميه الي يحملها الزول المتعلم او المهني !! ولها عده مسببات منها بساطه الانسان السوداني!! وعدم التكلف!! وحراره الجو!! ومعرفه للناس بعضها لبعض مع حفظ مقام كل فرد للثاني قلاخوف في ان يظنك الناس وانت بالجلابيه عربجيا ان كنت دكتورا مثلا !! مع اسباب اخري كلها معروفه لعامه الناس ولكن ,,,,, عند الاغتراب او السياحه او الدراسه بالخارج يحدث الاحتكاك وتظهرالعادت كانها سلبيات بالشخصيه السودانيه مع كونها ليست كذلك !!! انه مجرد تغير المكان والناس والعادات المفاهيم الاجتماعيه وتحدث عند الصدمه الاولي بعدها سريعا مايتاقلم الانسان مع بيئته الجديده !! ولكن الشخص الفطن لاتفوف عليه مثل هذه الصغائر والسلبيات منذ البدايه !!! وانا شخصيا اذكر موقف محرج جدا مع زميل لي يعمل (مدير مصرف) لم اقابله منذ عقدين من الزمان الا صدفه في احد شوارع القاهره الكبري وكان مرتديا لجلابيه مفتوحه الصدر وسخانه وشبشب ويدخن!! واظنه نزل من شقته ليشتري افطارا !! وهو من (الجيل القديم) اما انا فطول الاغتراب ومقتضيات التاقلم اكسبني عادات مختلفه وعندما تقابلنا وجهه لوجهه (صرف النظر عني ) كما يقول عبد المعين ويرددها حسن الصادق!!! فحزنت عليه وانا احمل له في نفسي زماله وذكريات جميله اضاعها عدم الاهتمام بالمظهر العام لبعض الاخوه الطيبين وهم في خارج السودان. لذا لزم التنويهه واخذ امر الهندام والمظهر العام ماخذ الجديه بما يتناسب مع وظائف الاغتراب وواجباتها وفروضها الاجتماعيه وحسن الاداء العام . والله من وراء القصد..,ودنبق.

        الرد
        1. 5.1
          ود البجرد الالفية

          كفيت ووفيت…وكما يقول المثل السوداني : اكل ما يعجبك …والبس ما يعجب الناس.

          الرد
      6. 6
        سودابي

        الحقيقه دايما مره…………….. فعلا معظم السودانيين في الخارج من اطباء واساتذه جامعات ومهندسين واداريين ذوي مؤهلات علميه عاليه جدا,, ولكن ينفصهم شي مهم جداجدا جدا وهو المظهر العام والهندام. ولديهم لا مبالاه في احترام الزمن وقوانين العمل… يعني بصراحه كده “مبشتنين”. حسب تجربتي حارج السودان, معظم السودانيين لا يقدرون المظهر العام ولا يحترمون المواعيد ولا مقامات العمل الاداري اضافه الي عدم الالتزام بالقوانين المطبقه حتي علي مدير الوحده التي يعملون بها.

        امثله حيه مرت علي انا شخصيا:

        1- طبيب سوداني لا يلتزم بلبس اللابكووت الابيض اثناء دوامه
        2- طبيب سوداني يدخن في اماكن ممنوعه التدخين داخل المستشفي
        3- استاذ جامعي يلبس شبشب وبنطلون كوردلايت وقميص كم طويل من غير شكه.
        4- استاذ جامعي ياتي دائما متاخر لالقاء محاضرته ولا يلتزم بتسليم النتائج والاوراق المطلوبه في وقتها المحدد.
        5- مهندس سوداني لا يلتزم بلبس السلامه المطلوب.
        6- وهنالك من لا يهتم حتي بالعطور وحلاقه الشعر وتهذيب الشنب والدقن وترتيب المكتب الذي يجلس فيه ونظافه سيارته.

        والله ان كل هذا شي مشين لمقامات علميه واكادميه عاليه, وانه لمسي لسمعه شعب بحاله. وحقيقه كل هذا ينعكس سلبا علي من ياتي بعد هولاء المبشتنين وتعم الفكره السيئه علي كل السودانيين.

        الرد
      7. 7
        كماشه

        البشتنه دي جابوها الدكاتره الخرجيين الجداد، الواحد يجي للأنترفيو لابس تي شيرت وحالق حلاقة نيمار

        الرد
      8. 8
        abomohamed

        نهاية الكلام دا الكورس باكم ياناس جهاز المغتربين…ماهي الشغلانة كلها لعبة عشان تعمل الكورس وتتحصلوا رسوم جديدة من الناس الدايرا تسافر للعمل …

        الرد
      9. 9
        ماجد

        خلونا من الزول الفي الصورة دا . موضوع المظهر العام للشخصية السودانية موضوع شغل الرأي العام منذ وقت طويل . تلاقي السوداني غير مرتب . اذكر في مرة من المرات جاء شاب لعمل معاينة محاسب وهو يحمل مؤهل وخبرة لكنه لابس قميص ما مكوي وما شاكي وكمان لابس ليهو شبشب قديم والظاهر انو فاطر تقيل وماكل بصل . طبعاً ما شالوهو .المهم انو الشرامة من السودانيين ليهم اثر كبير يقول ليك واحد منهم دا متحكحك ودا مصبغ شعرو ودا ممسح وكلها حاجات بنسبوها للحرمة . هو في نظرهم الراجل لازم يكون خشن ولابس عراقي وسديري ولابس سكين في ضراعو وبارم شنبو وسافي ولازم يقول حرم . عالم وهم . وبعدين الجلابية دي بصراحة شينة وعايزين جلابية مطورة . والحاجة البايخة مطارات الخليج تلاقي السودانيين المسافرين مشلهتين وفاكرين حالهم دمهم خفيف .

        الرد
      10. 10
        الفنجري

        واحد حلاق كان فى بلده وذكر لنا بالحرف الواحد انه اكمل الابتدائية فقط رئيس لمجموعة محلات شهيرة فى السعودية والذين يعملون تحته وانا اعرف اكثر من سودانى يعملون معه ومعهم سودانى انا اعرفه زميل الاستاذ حسين خوجلى فى الجامعة الفرق بين المدير الذى لا مؤهل والسودانى المؤهل هو الملبس المدير من جنسية شامية بالتحديد سوريا اللون ابيض البدلة على مدار الاسبوع كل يوم بدلة شكل وكرفته شكل يعنى حاجة ما تخلص والغريب فى الامر لما يكون فى مكالمة او اي خطاب باللغة الانجليزية يأتى للسودانى ويأمره بان يرد المكالمة او الخطاب وعذره انه ما فاضى ولا يقول انا ما عارف شفتوا كيف الهندام بعمل ايه والحاجة المؤسفه ان السورى مهنته مدير اداري والسودانى داخل بتربية مواشى ثم عدلت الى مساعد بائع يا سبحان الله

        الرد
      11. 11
        كايدهم

        يا جماعة والله والله قصة المظهر دي همة جدا ان اختلفنا او اتفقنا مع شخصية سوار .. لكن انها حقيقة .. فقد تدني الاهتمام بالمظهر العام والشخصي للسوادين من سنوات .. تخلى طلاب الجامعات من اللبس الكامل حيث كان في القديم كل طلاب جامعة الخرطوم فل سوت .. والجامعات والمعاهد الاخرى لبس منتظم .. وجزمة ..
        الان والله نحن قاعدين في المكاتب مرات يجوك واحدين لابسين لبس لم تخجل وتنكر تقول انك ما سوداني شبشب عمره ماشاف مسحة ولا تنظيف واطراف قانت زي الكركتي .. ولو عامل يكون لابس عراقي رهيف وبلا فنلة ,, ومن ورا وسخان .. دا لو ما سافي..
        الموظفين يجيك لابس شبشب ووقميص بنطلون استحالة تقدر توافق بيناتهم .ز والشعر مسرح اي كلام او ما مسرح..
        تميزنا وسط الجنسيات الاخرى بعد التذوق والتانق.. لانه مفهوم السودانيين انه ضياع زمن او ايه يعني لو سرح او ماسرح شعره ..
        وهناك من لا يجب ان نظلمهم منتظمين ويلبسون لاناقة .. لكن بيني بينكم السوداني مهما لبس ياهو السوداني تصرفه الاحمق وعدم الاكتراث .. والشيء التاني مهما تقيف شكله ما بيتغير ماعارف ليه ابدا الوسامة ما بتظهر عليه اوالانافقة

        الرد
      12. 12
        السودانى

        بجد غالبية التعليقات تصب فى المصلحة العامة للشخصية السودانية

        المهم الواحد يكون لابس لبس نظيف ومرتب سواء بنطال أو جلابية وبالذات الشباب

        أذكر كنت اعمل بإحدى الشركات فى الخرطوم وكان يمنع علينا لبس الجنيز ، وفعلا إستفدت كثيرا من إهتمام تلك الشركة بالمظهر العام عندما عملت خارج السودان

        الرد
      13. 13
        عبدالله

        من هم المغتربين وأين هم الآن ؟ ماعلاقتهم بجهاز المغتربين ؟
        المطلوب جهاز جديد برؤية جديده يعيد الثقة اولا بينه وبين المغتربين .. أما الجهاز القديم والرؤية السليقة مازال يخطو بخطوات الامين السابق والامين الأسبق . ما الجديد والجهاز مازال يدار بالمدراء القدماء السيد مدير ادارة العمل والعمال تمت ترقيته إلى مدير ادارة الجاليات وتمت ترقيته مدير فرع الجهاز بالبحر الاحمر . وإن كان يحب أن يخاطب بـ أمين المغتربين بالبحر الاحمر , وبحكم تخصصه في الاعلام لمع كثيرا في التحضير لمؤتمرات لابناء البحر الاحمر . واللحم الحي في سواكن لا راعي له .
        المطلوب جهاز ينظر للمغتربين برؤية استراتيجية اقتصادية يجعل منهم رواد الصناعة والزراعة والتعليم و و . الجهاز الحالي مازال يحكي عن تأهيل المغتربين في رقبتهم .. وتسأل عن السفارات والقنصليات بالخارج توصلت اللجنة المكلفته للتحقيق في صالة جده بأن الموظفين غير مؤهلين وقيدت القضية ضد صالة القنصلية باعتبار الصالة نفسها غير مؤهلة لاستقبال المواطنين . وكذا الحال في باقي السفارات والقنصليات بالخليج مع مراعاة فارق (التوقيف) وسفراء متوقفين في محطات هامة وكبيرة .. ولم (يكبروا) ومازلنا في سنة أولى ولليلة ما (عدونا) تسأل جهاز المغتربين عن العدد يقول هناك مشروع مع مصلحة الاحصاء للعد وتسأل السفير عن العدد المكلف برعايته بالخارج يقول أنا متخارج . اللهم لطفك. ما جدوى التأهيل إن تم طالما السفارات والقنصليات مازالت (ناقصة) وكل القصة جهاز المغتربين خارج وزارة الخارجية داخل الوطن وهو المسئول الشرعي عن رعاية السودانيين بالخارج. وهناك حفلة ناقصة . والحق يقال الاطباء بالداخل والخارج آخر (أناقة) وعلم وقبله الأدب والنية السليمة مما جعلهم قبلة لمراجعي المستشفيات الخاصة والعامة وتعميم الاتهام بعدم (ألأناقة) يدل على أن الجهاز لا ناقة له ولايعرف معنى الجمال .. اللهم لطفك. وما معنى شبكة قنوات المغتربين وأين أم القنوات قنوات المغتربين الرقمية التي ملأ بها إعلام الجهاز الفضاء ودشنت في حفل فاخر . شبكة قنوات مرة واحدة والجهاز في رقبتو شبكتو طاشة .

        الرد
      14. 14
        صالح إدريس

        ثقافة الإهتمام بالمظهر تبدأ منذ المراحل الدراسية وليس بعد التخرج والتوظيف .

        الرد
      15. 15
        عبدالله

        وأين وزارة العمل والعمال .. لماذا دائما تطلع من (المورد) بدون حماس .. لماذا تكتفي بـ حق (الجكت) ولا تجك معانا بـ جير اوتوماتيك. لماذا جهاز المغتربين يلم كل الملفات الخاصة بالعاملين بالخارج ويعمل فيها سيد الحلقة والنوبة . ولانسمع منه علة الحفلة والنوم المعيق . لماذا أكثر من عشرين ادارة بالجهاز : وعندك واحد ادارة قضايا العمل والعمال وعندك ادارة التعليم وعندك واحد ادارة التربية والثقافة وادارة وادارة وادارة . واخر مولود يتربى في عزنا ادارة ادماج العائدين!!! وكلمات دخيله دخلت مع المنظمات الاممية ومعسكرات النازحين كالعودة الطوعية والدمج والتأهيل .. ماعلاقة مركز ابحاث ودراسات الهجرة وتنمية السكان بجهاز المغتربين العاملين بالخارج. هذا المركز بدون تواضع مكانه الطبيعي وزارة الداخلية الجوازات والهجرة والمكلفة بدراسة الهجرة بين الولايات والدول المجاورة و و . وبحكم ان الجهاز ملم بكافة الملفات كما يحلو (لصحافته) ادى ذلك إلى تفلت المهاجرين الغير شرعيين بضفاف النيل وتلفت ابن النيل في حوش السفارة ينشف ريقو تباع له (المويه) في حضرة السفيرين . اللهم لطفك.

        الرد
      16. 16
        عبدالله

        وماهي اخر اخبار الخبير (جلب) الذي قابله السيد الامين بتركيا بمناسبة مؤتمر الهجرة ووعد جلب بالجية في نوفمبر الجاري ولا الجايي ولا الجاكي ؟ وماهي آخر اخبار التجربة الفلبينية وتبادل الزهور مع الوفد الهولندي ؟ في الوقت الذي تتأهب فيه الكفاءات والخبرات بالخارج للعودة للوطن تتفاجأ بمثل هذا (الفهم) .. وهبة على الفهم .. أو كما قال الامين السابق عندما سئل عن الخدمات التي يقدمها الجهاز للمغتربين ؟ قال: نحتاج لجهد إعلامي كبير جدا حتى (يفهم) المغترب معنى الخدمات الجليلة التي قدمها الجهاز . وإلى أن نفهم وعندك واحد (هبة على الفحم) والبلد/ي خليهو فراريد .. وطماطم فرايد ودكوه قدر ظروفك ودكتور بلدي العسل .. وألحس ياجهاز وكلو بريالين

        الرد
      17. 17
        عبدالله

        وهي حالات (فردية) وأصبحت نادرة وليست ظاهرة حتى يصاغ الخبر بهذه (البهدلة) . قال صديقي: جهاز المظاهر و (المظهر) الذي يحتاج لـ لوحات تشكيلية كما طالب الامين السابق الاخوة التشكيليين عندما شاركوا مشكورين بمعرض بالمتحف القومي بالخرطوم بمناسبة الوحدة . طلب منهم د. كرار لوحات تشكيليه لتجميل الجهاز. وبعد اسطر معدودة والله العظيم طلب سعادة السفير بالرياض بلوحات تشكيليه تجمل السفارة . جهاز المغتربين الذي اهترأ واستحال ترقيعه – وإن كان يطمع في الترفيع إلى وزارة – هذا الجهاز مرضان جوه لكن بالظواهر موب صاحي . ويا صاحبي إذا كان هذا هو وصفكم وتعميمكم على العاملين بما فيهم الطبيب بالخارج .. فالطماطم مي خاتيا كان أبت المبيت في صفيحة قرمصيص . وأما بخصوص شبكة القنوات الظاهر الجهاز عايز يفك الشبكة الحاصله فوق موقعه الالكتروني . وياجماعة الروقة الروقة أربعة أربعة يعرضوا . الموقع الالكتروني بعد تجديده من قبل شركة متخصصة عدد الزوار فيه لم يتعد الـ العدد المسموح بزيارة غرف العناية المكثفة. وشيء يكسف .

        الرد
      18. 18
        عبدالله

        حققت صيدلانية سودانية المركز الأول في مؤتمر عالمي للأوراق البحثية، ونالت الورقة التي قدمتها د. ست البنات يس الصديق المرتبة الأولى في مؤتمر عقد بالولايات المتحدة من بين مئة ورقة علمية مشاركة من 33 دولة.
        وقالت ست البنات إن المؤتمر الذي أقيم بولاية جورجيا حظي بمشاركة واسعة من الباحثين الذين أشادوا بورقتها العلمية.
        وأوضحت أن ورقتها ناقشت تأثير الببتيد على الخلايا المسببة لسرطان القولون والبيئة المحيطة بالورم.
        وكرمت الفائزة في مسقط رأسها بقرية ود السيد بمحلية الحصاحيصا بمشاركة رسمية وشعبية واسعة.
        هذا الإنجاز عزيزي المشاهد سوف تشاهده بعد 3 شهور بشبكة قنوات المغتربين .. وبعد 5 شهور بموقع الجهاز بالشبكة العنكبوتية. هذا حال الجهاز ياست البنات فلا تحزني .. هذا حال الجهاز ياست البنات .. الجهاز لم يغير الطبع ولا الطعم ومازال يهضرب بـ (البنابر) والعفش المستعمل .. هذه اللوحات التي تجمل الجهاز حتى هذه اللحظة : العفش المسموح بدخوله مع المغترب عند العودة النهائية شاملا الفيديو ودولاب 6 ضلف وسراير وبنابر وستائر وسرتيه ومحلبية . وتقول لي المحل دا في وطن حدادي مدادي والعطش في وطن النيل

        الرد
      19. 19
        زول ساي

        كلام الأمين صحيح من ناحية ومرفوض من ناحية انو صدر من جهاز مبغوض من أكثر من 95 % من المغتربين
        مشكلتنا و الهندام مشكلة ثقافة محتاجة لحل و علاج جذري و والكل يتذكر صورة وزير السياحة وهو لابس البدلة و مقفل الأزرار غلط بشكل يدعو للقرف
        كل المغتربين وخصوصا مغتربي الخليج يعملون أن التقييم في يتم بالمنظر العام فعادي جدا تجد شامي مدير لسوداني رغم فرق الكفاءة بسبب المظهر العام و ضعف الطموح

        الرد
      20. 20
        عبدالله

        وإن جيناكم بالزي الأنيق تحلفونا وإن جيناكم بالسديري وقادي عراقي تصدقونا. هذا ماحصل لصديقي عند مراجعته للسفارة لتسوية الضرائب طلب منه مراجعة الملحق الضريب – طبعا عندنا ملحق ضريبي – انتو عندكم ملاح ضرابه – ضرابه أظن إسم لنوع من الويكه ، اليابسه ، إن شاء الله ما يكون غلت ويسجلوني في فصول الدمج والتأهيل ، المهم الزول كان اخر اناقه وقراف ايف سان لوران. قيل له كيف نصدق بشكلك دا انك عامل عادي . لو تصدق ياشاب ياعمو بنستورد الطماطم ونصدر الطبيب . اها كيف السوا يا حاج سوار

        الرد
      21. 21
        عبدالله

        وإن حصل هذا ما زرعه الجهاز .. وعشرات السنين بالغربة ولا ناقة ولاجمل بوطن كل الجمال.. فكيف يتجمل والزول ما بعرف يكضب!!! وحتى الاناقة للحظات ممنوعة وقبل أن تقيف الباخرة في القيف تقرأ : ممنوع التبول هنا يا حبايبنا الحلوين .. وتعدي تلاته يوم مدافسة . ماهي المشاريع التي قدمها الجهاز للمغتربين لكي تخلي الزول يكوى جلابيتو بـ مزاج ويقعد يتونس بـ غرضو بـ شقق سكنية بمدن سكنية جامعة بها الجامعات والمستشفيات و و . الزول اليوم مقيل في الوادي الاخدر ويتونس بـ أخ اشترى هناك قبل أكثر من 5 سنوات ومازالت الوادي بور وعلى بعد 50 عام من الخدمات . وقدمت شقق سكنية فاخرة للاخوة المصريين بأقساط مريحة وحق القسط براهو ضيعانه ريحة ناشفة. هذا الجهاز ناشف .. والحكومة راجيهو (يبتق) وأصل الحكاية الأمين الجديد يحكي بحكايات الامين السابق ..

        الرد
      22. 22
        Abukhalid

        هذا كلام فارغ لا معنى له و لا أساس له من الذي يقيمك في مظهرك العام كي يعيدك و هل عدم المظهر العام يقوم بإعادتك لبلدك !!!!! لمن تقول دكاتره هل الدكاتره مقيمين في خبرتهم و درجاتهم العليا ام في لبس البدله و المنطلون و الدكتور اثناء عمله يلبس يتنو فورم ابيض من المستشفي الذي يعمل به و انتهي الكلام و ياجماعه توجد مواضيه مهمه جدا جدا تداوله فيها الحديث و الفكره الجميله في الإنتاج في التعليم في البناء في التنميه في مستقبل الأبناء و الأجيال بدل الكلام الفارغ المظاهر و الأمور الميته
        وفق الله الجميع

        الرد
        1. 22.1
          سودابي

          المظهر 80% من قبول الشخص اينما عمل واينما وجد حتي وان لم يوافق رايك يا ابوخالد. والبشتنه ما حبابها في اي مكان وزمان حتي هدوم النوم. لان هذه الاشياء تعكس قيم كتيره مستحبه لكل الناس. ما تنفعل ساي وتقول كلام ما عندو معني.
          قول لي زول لو لاقيت زول مهندم ونضيف ومترييح وبدا يسالك من وصف بيت او مكان ما (انت شخصيا بيكون رد فعلك شنو؟) وبصراحه. بالمقابل لاقاك زول تاني مبشتن وسالك نفس السؤال…

          الرد
      23. 23
        عبدالله

        ومهمة الجهاز (الحد) من الغربة والهجرة.. وليست تحديد وتحديد وكل يوم يغير توب جديد (للحداد) فوزارة العمل وزارة كاملة ومؤجرة مبنى فاخر ولايعرف العامل بالداخل أو الخارج مكانها ولا مكانته عندها. وكل عامل فيها مركب مكنة مكتب استخدام خارجي . وجهاز المغتربين مركب مكنة (شعيرية) .. ومكنة الشعيرية دى في ثمانينات القرن الماضي كانت صيد ثمين .. وبعد إنجازات (الانقاذ) الزمان واصبحت الشعيرية تباع في كل مكان بالربع الكبير . لم (نكبر) .. وكل الاجهزة والوزارات اصبحت تبكر (بالوفد) والبحث عن مستثمر أجنبي وعرض أزيار فاضية في بلد النيل

        الرد
      24. 24
        عبدالله

        وشيء يكسف عندما (يكشف) الجهاز أشياء غائبة او غابت منذ زمن بعيد .. وهذا يدل على أن الجهاز مازال يعيش زمن الضهب ومازاد يسير في الدرب الخطأ الذي أوصل المغتربين للمكان الخطر . الجامعات اليوم العامة والخاصة والشارع اليوم وصالونات الحلاقة اليوم وصالات الفرح اليوم . والجهاز النائم فوق العفش المستعمل ما مر من هنا وما شاف حفلات الخريجين كيف يجهز لها وكيف تخرج .. كل الجامعات كل الكليات كل الطلبة (نجوم) . لماذا العرض (المسيخ) مازال مستمرا .. وبنجو مع العفش . وأثناء تفقد وفد جهاز المغتربين لميناء سواكن تفاجأ بالعفن المستعمل بالميناء وكالوا دا كلو حق المغتربين .. وقال الآن عرفت وفهمت ان المغتربين عايشين بدون إرشاد وتوجيه. وبدلا من توجيه التوبيخ للمدراء القدماء واقامة حفل فاخر لوداعهم .. تمت ترقيتهم .. وبنرجى السغيرين يترقوا في عزنا.

        الرد
      25. 25
        عثمان

        اقسم بالله واحد قال لي في واحد دكتور جراح سوداني شاطر بس مشكلتو ما بهتم بمظهرو لمن جاء يدخل مستشفى عسكري شهير بالرياض بتاع البوابة ما عرفو قايلو زول هلفوت ساكت وهو عندو مواعيد لاجراء عملية جراحية . المهم بتاع البوابة منعو من الدخول الى ان قام هذا الدكتور بالاتصال على احد افراد التيم واستعان به للدخول . يا جماعة اهتموا بمظهركم انتو شكلكم بتتعقدوا من النظافة والاناقة .

        الرد
      26. 26
        متغربة

        و الله يا عبد الله ابدعدت في تعليقاتك تحليلاتك و كلماتك ترد الروح لمثقفي السودان

        الرد
        1. 26.1
          متغربة

          ابدعت يا عبد الله

          الرد
          1. متغربة

            شوفوه كيف هو انيق (ال)حاج ماجد سوار من زمن هو طالب في الجامعه

            الرد
      27. 27
        ahmed

        هذا الموضوع مهم جدا ….. السودانيين عامة ….. مظهرهم خارج السودان غير مشرف …… وأنا شخصيا مريت بهذه الظروف كنت ممتحن فى البرنامج الانمائى للامم المتحدة فى الادارة المالية وهناك عدد كبير من السودانيين ممتحنين فى مستشارين قانونيين ووظائف أخرى عديدة .. . وعندى دخولى او حضورى للمعاينة كنت البس بدلة كاملة وبمنظر جميل ومهذب وراقى وعندما قابلنى المدير الادارى أحسن أستقبالى وسألنى أنت سودانى فقلت له نعم …. فطلب منى أن أمشى معه وأقف عند الصالة بالدور الثالث وانظر للدور الارضى وبه مجموعة سودانيين …. منهم اللابس جلابية وعمته جارة بالارض ومنهم اللابس عمة وجلابية غير مهذبة ومنهم من لابس بنطلون والقميص مفكوك قصير او طويل ….. فقال لى شاهدت منظر أخوانكم السودانيين …. هذه المناظر لاتقبل فى معاينات دولية اوجهات أخرى …… لأن الهندام والزى المهذب مطلوب وهذا احتياج الوظيفة الدولية ….. فما بالك لما طبيب سودانى أمشى السعودية أو أى دولة عربية ويكون قميصه ببرى وشعره منكش وشكله كأنه طالب ثانوى او مبتدىء جامعة … حتى داخل السودان لما تشوفه ويقول ليك أنا طبيب ما تصدق أبدا بالتالى التهذيب مهم وحتى لو وجد هناك معهد خاص لمدة تدريب شهر شهرين ثلاثة اشهر لحسن المنظر والهندام ……… وأذكر السودانيين عامة …… شوفوا مطار الدوحة أو مطارات الأمارات العاملين والمستقبلين والموجهين المسافرين شباب افارقة من كينيا او نيجريا او غيرهما … كيف مهذبين وكيف انيقين ومرتبين بالقميص والكرفته او البدلة الكاملة ….. والله لما شفت المنظر زعلت للسودانيين …. قلت هذه وظائف كا يجب أن يملأها السودانيين لكن بكل أسف الواحد أجى من السودان منكش ومبهدل وكأنه عامل وغير متعلم رقم انه جامعى ولكن وضعه سىء من ناحية اللبس والهندام …………. نأمل من الجهات الرسمية أوغير الرسمية أن تهتم بذلك وترتب وضع السودانيين العاملين بالخارج أو الراغبين فى العمل بالخارج……..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *