زواج سوداناس

مصاحف رقمية لأكبر تجمع للمكفوفين بإندونيسيا + صورة



شارك الموضوع :

منحت مؤسسة “موري” الإندونيسية الدولية شهادة تحقيق الرقم القياسي لمؤسسة “القرآن برايل ديجيتل” الدولية ومؤسسة الشيخ علي جابر، على تنظيمهما أكبر تجمع للمكفوفين في جنوب شرق آسيا. حيث تم منح 1500 كفيف مصاحف رقمية بلغة برايل.

ونظمت المؤسستان التجمع في مسجد جامعة العاشر من نوفمبر للعلوم التقنية في مدينة سورابايا بجاوا الشرقية ثاني كبرى مدن إندونيسيا، حيث تم توزيع نسخ من المصاحف الرقمية المفهرسة على المكفوفين قبل تلاوتهم معاً سوراً من القرآن الكريم.

وتَحقق هذا الملتقى بعد تواصل مع مختلف المحافظات لجمع هذا العدد من المكفوفين من قرى وأرياف متباعدة، وهي الفئة التي يندر أن يتم جمعها بمثل هذا العدد لصعوبة نقلهم وفقر غالبيتهم.

ويأتي هذا البرنامج -وفق مؤسسة الشيخ علي جابر، وهو داعية إندونيسي من أصل حضرمي، ضمن مشروع يمتد سنوات قادمة يطمح إلى توزيع أكثر من مليون نسخة من القرآن الكريم المبرمجة رقمياً والمفهرسة بلغة برايل، على أن يتم الإعداد لمرحلة ثانية توزع فيها مكتبة رقمية لكتب دراسية وثقافية أخرى يفتقر إليها ملايين المكفوفين في جنوب شرق آسيا والعالم العربي.

وتشير التقديرات إلى أن نسبة المكفوفين في إندونيسيا هي الأعلى في آسيا وضمن أعلى نسب المكفوفين في العالم قياساً إلى عدد السكان، حيث تقدر نسبتهم بنحو 1,5 في المئة أو ما يتجاوز ثلاثة ملايين كفيف، يفتقر معظمهم لفرص التعليم وبرامج الرعاية والتوظيف.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *