زواج سوداناس

التعليم العالي تستبعد أن يكون التعريب سبباً في تراجع مستوى الجامعات



شارك الموضوع :

استبعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن يكون تعريب الجامعات أدى لتدهور مستويات الجامعات السودانية مقارنة بالعالمية، ونفت تراجع جامعة الخرطوم بعد التعريب، وأقرت في الوقت ذاته بأن مهنة التدريس أصبحت طاردة بسبب عدم تهيئة البيئة الدراسية وعدم تحسين أوضاع الأساتذة الجامعيين رغم المطالبات بتوفيقها منعاً لهجرتهم.
ووصف رئيس هيئة التعريب بوزارة التعليم العالي بروفيسور دفع الله الترابي في تصريحات صحفية أمس، من يقولون إن التعريب أدى لتراجع المستوى بجامعة الخرطوم إنهم واهمون، وأشار الى أن التعريب أدى لزيادة عدد الطلاب الحاصلين على الدرجة العليا بالجامعة، واستبعد تراجع جامعة الخرطوم بعد التعريب، وقال إنه رغم شح الإمكانيات الا أن الوزارة استطاعت تعريب الجامعات بالبلاد.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        البنجوس

        موقع النيلين ….. صحيفة الجريدة :

        (( استبعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن يكون تعريب الجامعات أدى لتدهور مستويات الجامعات السودانية ))

        مع الأسف يا وزارة التعليم العالي …. الكلام ده مردود .. الرجاء عمل زيارات مفاجأة لبعض المستشفيات والمراكز الصحية .. تجدون بعض أطباء الإمتياز لا يعرفون كيف يقومون بتعيئة نموذج عمل صورة أشعة لمريض . لمذا تعريب المناهج ؟ بدلا عن اعادة المناهج القديمة أيام دراسة معظم المواد في المتوسط والثانوي باللغة الإنجليزية وبدل أن تكون دراسة اللغة الإنجليزية من الصف الأول الإبتدائي و حتى يتجنب الطالب الخوف والرهبة والتعقيد من دراسة هذه اللغة .

        الرد
      2. 2
        محمد أحمد

        تعريب الجامعات و تغيير السلم التعليمي من أسباب تدهور التعليم. الكيزان بعملوا حاجات غريبة جداً!! مثلاً تغيير العملة لدينار, التعريب, السلم التعليمي, نظام البكور. يعني هل هذه الأشياء من صفات الدولة المسلمة؟ الجهل مصيبة.

        الرد
      3. 3
        هريسه وهردبيسه

        طيب وقت التعريب ما مشكله !!!! ليه في اعلانات الوظائف يكتبوا يفضل خريجي الهند والجامعات الخارجيه … ويفضل من يتحدث اللغه الانجليزيه !!!!

        الرد
      4. 4
        محمد

        الغرب هو المتقدم في كل المجالات الاكاديمية واغلب المناهج والنظريات التي تدرسونها اصلها من الغرب فلماذا التعريب

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *