زواج سوداناس

باحث فلكي: لهذه الأسباب ستكون شمال السعودية شديدة البرد



شارك الموضوع :

بدأت “المربعانية”، أحد نجوم البرد عند العرب والتي تستمر 40 يوماً، بدخول عنيف تدنت درجات الحرارة لما دون الصفر المئوي في بعض المناطق الشمالية.
“المربعانية” اسم يعرفه أهل نجد والمناطق الشمالية في السعودية، حيث يبدأ دخول موسم الشتاء الحقيقي وفيه يقصر النهار لأقل وقت ويطول الليل لأطول وقت.

وكان الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق قد تحدث لـ”العربية.نت” قبل نحو شهرين متحدثاً عن أن موسم الشتاء هذا العام ممطر.

ويرى الزعاق في الوقت الحالي أن السنة ربيع هذا العام ومزدهرة وهو من باب السبر أن المربعانية إذا سبقتها سيطرة الرياح الجنوبية فتعتبر سنة ربيعية وإذا سبقتها رياح شمالية فتعتبر سنة مجدبة.

ويرى الزعاق أن هذا العام هناك سيطرة من الرياح الجنوبية وبالتالي فالسنة ربيعية بإذن الله.

وأضاف الزعاق أن بحر العرب وهيجانه هذا العام أثر على نسب الأمطار في السعودية خصوصاً وسط نجد والشمالية، ولولا وجود المرتفعات في عمان واليمن لأصبحت أراضي الجزيرة العربية مروجاً وأنهاراً بفعل الأمطار الدائمة التي تصدها تلك المرتفعات.

وحول “المربعانية”، قال الزعاق إن الدخول العنيف بسبب “أننا عشنا خلال الفترة المنصرمة سيطرة للمنخفض الجنوبي الجالب للأمطار.. الأمر الذي جعل المنخفض السيبيري يختزل كامل قوته ويتأخر بسبب سيطرة المنخفض الجنوبي وحينما دخل السيبيري كان عنيفا وقوي بالبرودة”.

وقال الزعاق: “المربعانية تنقسم لقسمين.. القسم الأول من المربعانية هو شبيه للوسم والبرودة أقل، والقسم الثاني حينما يبلغ الليل أطول وقت ممكن وتبدأ البرودة الحقيقية ويسمى ببرد الانصراف وتقول العرب “لا برد إلا بعد الانصراف” ويتكون الضباب الكثيف وفيه يدخل البرد للمنازل، ويحس الإنسان بالقشعريرة من البرد ويخرج البخار من الأفواه”.

العربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *