زواج سوداناس

شر البلية ما يُضحك!


ضحكة ابتسامة

شارك الموضوع :

لم أعرف أأضحك أم أبكي لتصريحات فضل السيد شعيب الذي بشر من أديس أبابا بانضمام (حريكة) صغيرة منشقة من حركة العدل والمساواة، يقودها شخص يدعى منصور أرباب، للحوار الوطني مضيفاً بأن آلية 7+7 تبذل مساعيها لمشاركة الحركات المسلحة إلى ركب الحوار !
في ذات الصحيفة وفي صفحتها الأولى صرح كمال عمر كبير آلية السبعة (المزورة) للمعارضة ومن الخرطوم، وليس من أديس أبابا، أنهم لم تصلهم دعوة من قبل الوساطة الأفريقية بشأن عقد اللقاء التحضيري مع الحركات المسلحة بما يعني أن شعيباً ومرافقيه يعرضون (بره الداره) ولا علاقة لما يقومون به من تحركات في أديس أبابا باللقاء التحضيري المفترض أن يضم الحركات المتمردة الرئيسية والسيد الصادق المهدي. أما (الحريكة) التي جلسوا إليها فإنها لا تستحق كل هذه الجلبة والضوضاء التي وردت في بعض الصحف والأسافير ذلك أن هناك أكثر من (30) حركة مسلحة لا تختلف عن تلك (الحريكة) انخرطت في الحوار الحالي طائعة مختارة بدون أن تشد الرحال إليها خارج الوطن من أجل إحضارها إلى الخرطوم!
إذا كان الأمر كذلك وإذا كان كمال عمر زعيم سبعة المعارضة المزورة لا يزال موجوداً في الخرطوم فماذا بالله عليكم يفعل شعيب ومجموعته في أديس أبابا ومن الذي دفع كلفة سفرهم وإقامتهم خارج السودان؟!
ليت هؤلاء يعلمون أنه لا جدوى من حوار لا يوقف حربًا وأنه لو اجتمعت ألف حركة مسلحة في الخرطوم أو غيرها بخلاف تلك المنضوية في الجبهة الثورية فإنه لا فائدة منها ولن تحقق ما انعقد الحوار من أجله وهو وقف الحرب واجتماع القوى السياسية وحملة السلاح في حوار شامل لا يستثني أحدًا خاصة من القوى السياسية الرئيسية .
فضلاً عن ذلك فإن الآلية الأفريقية التي تحدث عنها كمال عمر بقيادة ثابو أمبيكي وقال إنها لم تدعهم أو أياً من أطراف اللقاء التحضيري للاجتماع لا تعترف إلا بتلك الحركات المضمنة في الجبهة الثورية والتي يقودها جبريل ومناوي وعبد الواحد محمد نور علاوة على الحركة الشعبية التي يرأس وفدها الرويبضة عرمان.
ليت كمال عمر الذي لطالما أعلن عن رفضهم المشاركة في أي لقاء خارج الخرطوم يقول لشعيب وبقية مجموعة الكومبارس التي نصبها مكان السبعة الحقيقية (كتر خيركم وما في داعي للإحراج والصرف الما منه فايدة) وبدلاً من الانتظار في أديس على أمل، ربما لا يتحقق، أن يتكرم عليكم أمبيكي بدعوة رسمية الأفضل أن تعودوا أدراجكم إلى الخرطوم توفيرًا للدولار الذي يعاني وطننا المأزوم من شحه وتصاعده!
بالله تأملوا في مشهد آخر من مسرح العبث .. فقد أعلن بشارة جمعة أرو، أحد مجموعة كمال عمر في سبعة المعارضة المزورة، أنه يتوقع تمديد فترة الحوار الوطني وذلك (لإتاحة الفرصة للاستماع لآراء الآخرين من القوى الممانعة الذين لم يلتحقوا بالحوار)!
إنها المسخرة ورب الكعبة! طيب لماذا أيها الناس رفضتم نصائحنا بتأجيل التئام الحوار إلى أن يوافق الممانعون على الانخراط فيه ؟ ألم نقل من البداية إن انعقاده بدون القوى الممانعة لا فائدة منه لأن تلك القوى لن ترضى بمخرجات لم تشارك في وضعها؟! أليس ما قلنا هو عين ما قاله بشارة الآن مضطرًا للاعتراف بما كان هو وغيره يرفضونه عندما كنا نناصحهم بإرجاء الحوار ؟!
ويتحدث أبوبكر عبد الرازق عن مواقف واستراتيجيات المؤتمر الشعبي حديثاً لا يجرؤ كمال عمر على البوح به عن مخطط الشعبي الهادف إلى تفكيك نظام الإنقاذ ولا ندري من نصدق؟ كمال المندغم في الوطني أم أبوبكر عبد الرازق الذي يقول كلاماً آخر ويا له من كلام!
على كل حال فإن ورقة النظام الانتقالي التي قدمها الشعبي ترجح ما أعلن عنه أبوبكر أما كمال !……
اقول إن الحوار الوطني في انتظار الرئيس فهو الوحيد الممسك بالبوصلة والمحدد لاتجاهها والممسك بخطام الحوار والذي يعلم التحديات التي تواجه البلاد بما في ذلك الأزمة الاقتصادية الخانقة والتحديات الأمنية الضاغطة ومطلوبات التطبيع مع ما يسمى بالمجتمع الدولي والتعاون مع المحيط الإقليمي والدولي وكله مما يضغط باتجاه دعم مسار الحوار بقوة دفع أقوى رغم معاكسات مراكز القوى الممانعة التي ظلت تعوق الحوار حفاظاً على مصالحها الصغيرة.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        طارق

        الرويبضة عرمان
        هههههههههههههههه
        المابتلحقو جدعوووووا
        انت ايها الا طيب مصطفى لاتساوي فرده من حذاء المناضل ياسر عرمان

        الرد
        1. 1.1
          التقدم وثقافة السخافة

          ياطارق انت وعرمان لاتساوون جزمة قديمة ( مش حذاء )

          الرد
          1. طارق

            التقدم وثقافه السخافة
            لا يوجد تقدم ولا ثقافه
            سخااااااافه فقط
            كوز وسخان وابن ستين جزمه

            الرد
            1. طارق

              انا وياسر عرمان يكفينا فخراً ما حرااااااميه وما عايشين من مال البلد لانو خالنا ريس وتيس

              الرد
      2. 2
        ابوهبه

        البلد حل مشكلتها يبعدو منها الاخوان وانت الرويبضه وعقار وعبد الواحدومنا ئ و جبريل وادم وابكروقرده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *