زواج سوداناس

البشير يشارك إثيوبيا الاحتفال بعيد القوميات ويعقد قمة ثنائية مع ديسالين



شارك الموضوع :

يتوجه الرئيس السوداني، عمر البشير،الأربعاء إلى إثيوبيا،للمشاركة في العيد الوطني للقوميات هناك والمقام في منطقة “قامبيلا”جنوب غرب إثيوبيا.
ونقلت تقارير صحفية نشرت في الخرطوم،الثلاثاء، عن سفير السودان في أديس أبابا عثمان نافع قوله أن الرئيس عمر البشير،ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين سيعقدان قمة ثنائية في أديس الأربعاء، تتعلق بالعلاقات بين البلدين.

وأضاف إن رئيس الوزراء الإثيوبي دعا البشير ليشارك في الاحتفال بالعيد الوطني للقوميات الإثيوبية في “قامبيلا”- التي تقع جنوب غرب إثيوبيا جوار الحدود مع جنوب السودان.

وسيخاطب البشير الاحتفال باعتباره ضيف الشرف، وتتزامن المناسبة مع الذكرى (21) لدستور القوميات في إثيوبيا.

وأضاف نافع”هذه مناسبة كبيرة جداً ودعوة إثيوبيا للرئيس في إطار العلاقات الممتازة بين البلدين وحرص الإثيوبيين على المشاركة الشخصية للرئيس “.

وتابع” سيكون هنالك لقاء بين الرئيسين يناقشان خلاله القضايا ذات الاهتمام المشترك وربما يكون هنالك ضيوف آخرين من الرؤساء يلتقي بهم “البشير”، وهذه مناسبة طيبة لتجديد الاتصالات بين قيادة البلدين في أعلى المستويات”

وبدأت إثيوبيا الاحتفال بيوم الشعوب والقوميات منذ 2005، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 90 مليون نسمة وتتكون من 83 قومية، وجاء اختيار ديسمبر لأنه الشهر الذي تمت فيه المصادقة على الدستور الفيدرالي عام 1994 الذي أقر بحقوق ومساواة القوميات والشعوب الإثيوبية.

الجدير بالذكر أن الاحتفال يأتي في الـ 8 أو الـ 9 من ديسمبر كل عام حسب السنة الكبيسة أو العادية وفقًا للسنة الإثيوبية (2008)

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        محمدو

        ههههههههههه
        البشير حا يجنن المصريين
        الكيزان صحي اخوان الشيطان
        ههههههههههه
        انا مبسوط منهم

        الرد
      2. 2
        أمير الظلام

        لماذا لا يتزوج البشير أثيوبية لتوطيد العلاقات لتصبح (ماء و دماء)

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *