زواج سوداناس

مهندس مصري: تصميم فني عدائي لسد النهضة.. الهدف تعطيش مصر



شارك الموضوع :

بسم الله الرحمن الرحيم
(( التصميم الفني العدائي لسد النهضة))
1-الحديث عن سد النهضة في أثيوبيا ليس حديث اليوم أو الــ 5 أعوام الماضية .. بل هو قديم قدم التفكير في بناء السد العالي . عندما بدأت المباحثات بشأن بناء السد العالي وما تابعه من مشاكل سياسية بين دولة مصر والبنك الدولي وأمريكا .. بدأت جهات غربية عديدة يبحثون في كيفية تأديب دولة مصر عن طريق الضغط عليها من خلال التلاعب في التدفقات المائية لنهر النيل الأزرق .. وهنا بدأت الفكرة الأولي لسد النهضة عام 1964 .. وكان مقرر له نفس المكان ولكن بسعة تخزين تعادل 11 مليار متر مكعب وإنتاج طاقة كهربائية تعادل قرابة 1400 ميجاوات.وإرتفاع خرساني يعادل 85 متر بينما إرتفاع عمود المياه أمام السد يصل لقرابة 70 متر.

2- أغلق ملف سد النهضة لأكثر من 50 عام لأسباب اقتصادية وسياسية عديدية ثم بدأ التحدث عنه مرة أخرى مع نهاية عام 2005 وإحياء التصميم الأول لعام 1964 .. إلا أنه تبين حينذاك إمكانية تخزين 14 مليار متر مكعب في بحيرة السد بدلا من 11 مليار مثلما صرح عام 1964..

3- تصميم سد النهضة بإرتفاع 85 متر وسعة خزان تقدر بــ 14 مليار متر مكعب مثلما كان الكلام عنه في بداية عام 2010 . بعد مناقشة العديد من بيوت التصميم العالمية التي أتفقت بأن تلك المواصفات هي الأفضل لضمان تأمين معامل أمان مقبول للسد ضد عامل الإنزلاق أو الإنقلاب وخاصة في حالة تزامن حمل الفيضان مع أحمال الزلزال.

4- شئ غريب لا أفهمه حدث عام 2012 وتحديدا بعد الثورة المصرية التي قضت على نظام مبارك الموالي للصهيونية العالمية .. قرر رئيس أثيوبيا رفع سعة خزان السد من 14 مليار لــ 74 مليار متر مكعب .. وهذا تطلب زيادة إرتفاع البنيان الخرساني من 85 متر لــ 170 متر أي ضعف الإرتفاع الأولي .. وحتى يتم رفع سعة الخزان سيتم بناء سد ركامي بطول 5000 متر وإرتفاع 50 متر فوق الحدود المنخفضة لخزان البحيرة وذلك للتحويط على الإرتفاع الزائد أي تلك الــ 85 متر زيادة التي جاءت بقرار سياسي وليس فني.

5- بناء سد ركامي ملاصق للسد الخرساني للتحويط على مياه بحيرة التخزين هو أمر إعتيادي جدا ويوجد بالعديد من السدود حول العالم .. ولكن ليس بطول 5000 متر .. غالبا طول السد الركامي (سد السرج) لايزيد عن 300 متر أو أقل .. لم أري أو أسمع في حياتي عن سد (سرج) يصل طوله لــ 5000 متر ..

6- معظم السدود التي تبني بهدف عدم الإضرار بحصة الدول المشاركة في النهر .. تبني تحت مفهوم (سد متعدد الأغراض) أي سد يقوم بحجز مياه لتوليد الطاقة + توفير المياه للدول في النطاق السفلي للنهر مثل حال دولة السودان ومصر. وفي تلك السدود يتم تصميم فتحات للسد تعرف بفتحات (Sluice)وذلك لسماح بمياه النهر بالجريان للزمام السفلي من النهر (السودان+ مصر).. ويتم إدارة تلك الفتحات بشكل متوازن يضمن عدم تخفيض عمود المياه الهيدروليكي اللازم لتشغيل التروبينات في نفس الوقت ضمان حصول الدول أسفل الزمام من حصتها في مياه النهر.أما في حالة الفيضان فيتم فتح البوبات جميعها بالإضافة لفتحات الفيضان المعروفة بــSpillway وذلك للتخلص في أسرع وقت من مياه الفيضان خشية زيادة الأحمال على السد وإنهياره. عندئذ ستجد المياه الخارجة بشكل تصاعدي من فتحات السد (Sluice) يغلب عليها اللون الأسود بسبب سحبها الطمي من قاع البحيرة .. بينما الماء الهابطة من الــ (Spillway) ستكون نظيفة لأنها تسحب من سطح البحيرة وليس قاعها.

7- تعالوا نشوف التصميم الحالي لسد النهضة والذي أراه تصميم عدائي جدا .. فإرتفاع السد الخرساني يصل لــ 170 متر منها 145 هو إرتفاع عمود الماء الدائم المطلوب توافره لمدة 24 ساعة لمدة 365 يوما في العام بينما المسافة المتبقية أي الــ 25 هي إحتياطي لزوم الفيضان .. وهنا نجد أن فتحات سد النهضة أي الــ (Sluice) لا تقع في أسفل السد مثل باقي سدود العالم بل تقع في أعلى السد .. عند منسوب أقل من المنسوب الأقصي للمياه بقرابة 3 متر فقط .. وهذا يعني بشكل مباشر أن فتحات السد لن تأخذ من قاع بحيرة التخزين بل ستأخذ من مياه السطح مثلها مثل فتحات المفيض (Spillway) .. بمعني أوضح أنه ليس هناك مخرج للمياه النيل الأزرق من سد النهضة إلا بعدما يصل عمود المياه فوق قاع البحيرة لــ 142 متر .. بينما في حالة الفيضان الأعلى سيصل عمود المياه أمام السد لــ 145 متر .. وعندئذ تعمل بوابات السد + بوابات المفيض.

8- والسؤال هنا .. متى سيصل إرتفاع عمود المياه أمام السد لــ 142 أو 145 .. هذا الإرتفاع هو الإرتفاع الأقصى في حالة حدوث فيضان عالى جدا خلال شهر يوليو + أغسطس فقط .. فكمية تدفق المياه لنهر النيل الأزرق عند موقع سد النهضة خلال باقي السنة لا تكفي لإيصال عمود المياه لـ145 فهي كمية تدفق بسيطة للغاية تكفي في أفضل الحالات توليد طاقة بشكل مستمر تعادل بين (1400 – 2000 ميجاووات) وليس (6000 ميجاووات مثلما هو جادث اليوم.)

9- ما معني هذا الكلام .. المعني ببساطة أن اثيوبيا قد بنت السد لقطع المياه تماما عن السودان ومصر حتى وصول عمود المياه لــ 145 متر وعندئذ ستفتح بوابات السد (Sluice) وسيكون فتح تلك البوبات بهدف التوزان بين الإرتفاع المطلوب والتخلص من المياه الزائدة .. مع الإحتفاظ الدائم بعمود مياه أمام السد يعادل 145 لضمان تشغيل أكبر عدد من التروبينات .. فعدد التروبينات بسد النهضة مصمم على عمود المياه الأقصي واي تخفيض في هذا العمود يعني مباشرة تخفيض عدد التروبينات.

10- وهنا يلح على عقلي سؤال أخر .. هل لو كانت أثيوبيا تسعي حقا لتوليد طاقة كهربائية هل كانت تحتاج بناء سد ضخم مثل هذا السد الذي سيسبب العطش تحديدا لمصر.. أم كان أمامها حلول أخري بديلة أرخص وأكث
ر كفائة واقل مشاكل من سد النهضة الحالي.
للأسف الإجابة (نعم ثم نعم ثم نعم) .. فطبيعة طبوغرافية الأراضي الجبالية لأثيوبيا تسمح لها بإنشاء بحيرات تخزين صغيرة الحجم لا تزيد عن 4 مليار متر مكعب في مكان مرتفع ثم سحب المياه عبر خطوط أنابيب إلي محطة توليد كهرباء تقع على منسوب منخفض قد يصل لــ 300 أو 400 متر . وعندئذ سيمكنها توليد أكبر قد ممكن من الطاقة الكهربائية من خلال إستخدام خزان صغير جدا .. حيث أن كمية الطاقة الكهربائية تعادل = (كمية المياه المنطلقة من فتحات التروبين) * ( الفرق في الإرتفاع الهيدروليكي بين منسوب بحيرة التخزين ومنسوب فتحات التروبين) .. وعليه عندما يكون حجم التصريف المائي بسيط ولكن فرق الجهد الهيدروستاتيك عالي عندئذ يمكنه توليد نفس كمية الكهرباء التي تولدها تصريف مائي كبير مع فرق جهد هيدروستاتيك بسيط.. أو تصميم عدة سدود على شكل مدرج بحيث يعاد الإستفادة من المياه المنصرفة من السد الأعلى بعد إستخدامها في توليد طاقة لتكون مياه خزان للسد المنخفض ثم يعاد إستخدامها في توليد طاقة بالسد الثاني ثم الثالث ثم الرابع .. وهذا النظام للسدود المدرجة هو أنسب التصميمات للبلاد ذات الطبوغرافية الجبلية مثل أثيوبيا وماليزيا.

11- كان من الممكن أن تفك أثيوبيا سد النهضة لــ 3 أو 4 سدود من نوعية السدود المنفصلة عن محطات التوليد والتي تتمتع بفرق هيدروستاتيك عالي .. ويمكنها حينذاك توليد أكثر من 6000 ميجاووات بإستخدام كميات مياه أقل بكثير من تلك الــ 74 مليار متر مكعب المطلوب تواجدها حتى يصل عمود المياه أم سد النهضة لــ 145 متر. مع ملاحظة أن سعة خزان سد النهضة ليس فقط (74 مليار بل يجب إضافة 20 مليار لزوم البخر + 10 مليار لزوم التسريب من قاع البحيرة ) يعني نحن نتكلم عن (104 مليار مطلوب توفيرها عند أخر نقطة حدودية لدولة أثيوبيا.

12- السؤال المحير فعلا .. لماذا لم يبادر وزراء الري في عهد العرص مبارك أو العرص السيسي بتقديم حلول بديلة وعرضها أمام هيئات ومحافل دولية لإثبات حسن نية مصر في عدم حرمان أثيوبيا من توليد الطاقة بل منعها من تعطيش مصر. فلو كان الأمر فقط توليد طاقة لكان هناك بديلان كلاهما أرخص وأكثر كفائة من سد النهضة. لماذا لم يبادر العرص وزير الري الحالي بعرض حلول بديلة لسد النهضة قبل الوصول لأقصى إرتفاع خرساني سيتحتم عليه بعد ذلك الوصول لأعلى إرتفاع لعمود المياه أي 145 متر.
وسلام

دكتور مهندس/ محمد حافظ
أستاذ هندسة المواني وهندسة السواحل بجامعة Uniten – Malaysia

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


17 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ابوالفاضل

        إذا كان تحليلك صحيح فلماذا لم يتم التحليل الصحيح لمدينة حلايب بأنها سودانية فأنتم تحللون وتفسرون حسب مصلحتكم وبس انشاء يجف النيل مرة واحد

        الرد
        1. 1.1
          Mohd Hafez

          … الخطر القادم…
          ((مملكة شمال السودان))

          https://www.facebook.com/egypt888/posts/10153747036466726

          الرد
      2. 2
        ابو القنفد

        هل هذه الطريقة في الطرح طريقة مهندس واستاذ كمان؟
        استاذ في جامعة يونيتن وهي افشل جامعة في ماليزيا ومعقل لاخوان حسن البنا وهي تابعة لشركة الكهرباء هناك

        الرد
      3. 3
        الفنجري

        ما فهمت اي حاجة ولا حاولت افهم ،لكن ظلمكم للسودان في بِنَاء السد العالي خصوصا تقاسم الثروات والكهرباء واضح وربنا إن شاء ينتقم منكم

        الرد
      4. 4
        البحيرى

        اللهم ارنا فى المصريين يوما اسودا بقدر ظلمهم واستحقارهم للسودان

        ظلمهم فى تقسيم مياه النيل٥٥ مليار لهم مقابل ١٨ للسودان

        احتلالهم الغاشم البيغض لارضنا العزيزه فى حلايب .
        غمرهم لحضارتنا النوبيه وتخزينهم للمياه فى بحيره النوبه بعمق ١٥٠ مائه وخمسون كيلو متر داخل السودان

        الرد
      5. 5
        هريسه وهردبيسه

        فرصه لبيع المويه لمصر …

        الرد
      6. 6
        ابوعمر

        تحليلك غير منطقى لأنه من المستحيل أن تكون الفتحات على أرتفاع 145 م وهو الأرتفاع الأقصى لعمود المياه أمام السد كما زكرت لانه فى هذه الحاله لن تولد أثيوبيا كيلواط واحد من الكهرباء أذا لم تهطل الامطار فى أحدى السنين وتكون المياه محجوزه أسفل الفتحات بعمق 145 متر دون تستفيد منها هى ولا غيرها .
        وأنا أشك فى أنك قد أطلعت على خرائط السد التفصيليه من الأساس حتى تبنى عليها افتراضاتك .

        الرد
        1. 6.1
          الصادق عبدالله

          السلام عليكم ورحمة الله ، بخصوص فتحات السد فهذا النوع من التصميم هنالك قناة من اسفل السد الى اسفل الوادى الى محطة التوليد وللاسف هذا النوع من التوليد الكهرمائى يؤدى الى فقدان فرق الارتفاع اللازم للنيل الازرق للجريان الى الشمال والظاهرة تسبب حجز مياه النيل الابيض عند الملتقى سوف تصبح الظاهرة معكوسة ، التصميم السئ لسد النهضة هو تحكم اثيوبيا الكامل فى كمية المياه التى سوف تمر من خلال السد وخصوصا خلال فترة المل عكس ماهو حاصل فى سدود السودان حيث لايتم الجريان فى قناة المفيض وكذلك خلال فترة الجريان المائى فى فترة انخفاض الايراد سوف يتم تمرير كميات ثابته.
          من وجهة نظرى ارى ان ينشى السودان مجموعة من القناطر فى اماكن مختارة بعناية فى مناطق جنوب الجزيرة وجنوب الخرطوم وشمال السبلوقة للمحافظة على مستوى ارتفاع وتخزين على نفس المجرى وفى نفس الوقت تعتبر كامعابر على النهر كبارى يعنى مثل القناطر الخيرية فى الفيوم فى مصر علما بان تاثيرها محدود جدا ولاتكون بحيرة وكان التاثير تقوم بها الشلالات شمال الخرطوم والتى دمرها جمال عبدالناصر لجعل سرعة الجريان سريعة ولزيادة تاثير بحيرة السد العالى فيما يعرف علميا بتاثير الجسم الكبير

          الرد
          1. ابوعمر

            تحياتى يا اخ الصادق عبدالله ، بخصوص المحافظه على مستوى ارتفاع الماء فى المجرى لماذا ننشئ قناطر ولدينا خزان الرصيرص وخزان سنار ؟

            الرد
      7. 7
        makkielmakki

        اذا كان احد الخبراء المصريين ذكر فى احدى تحليلاته ان سد النهضة سيجعل المياه تتدفق عبر اخاديد لتصل الى اسفل الكعبة المشرفة وتتسبب فى انهيارها ويطلب من السعودية التدخل لايقاف بناء السد قبل وقوع هذه الكارثة هل يمكن ان نصدق المصريين مهما بلغوا من العلم نحن مع السد نحن مع السد والسد فيه خير كثير للسودان لو اعطانا كهرباء رخيصة ونحفر ابار تعمل بالكهرباء ونزرع الدور على المصريين كيف سيعملون

        الرد
      8. 8
        أبوعبدالله

        يا عالم لا يمكن تخزين المياه في السد في يوم او يومين او اسبوع يتم التخزين على مدار العام في وقت الفيضانات الزيادة ومن حق اثيوبيا الاستفادة من المياه والامطار التي تهطل في بلادها حتى كل المياه وهناك قياسات داخل وخارج وقبل وبعد السد يا جهال
        السد له فوائد عظيمة لاثيوبيا والسودان ومصر ايضا
        فانتظام جريان النهر يقينا الفيضانات كل عام يغرق ويهدم ملايين المنازل وتموت ملايين المواشي وملايين الاراضي تغمر في السودان والسودان يتضرر بالفيضانات بالاضافة الى الطمي في خزان الرصيرص يتراكم بسرعة
        فان لم تنفذ اثيوبيا هذا السد فعلى مصر والسودان ان يتكفل ببناءه ومساعدة اثيوبيا بالاسراع في بناءه افضل من سوء الظن
        ثانيا اي ضرر سيلحق بالسودان ومصر مادام هناك امطار في السودان تكفي مصر والسودان

        لذا لا داعي للقلق يا اخوان ويمكن ضرب السد بطائرات او صواريخ في اي وقت اذا دعى ذلك اذا فعلا اثيوبيا عملت على تضرر السودان ومصر
        شيلو شيلتكم نحن كسودانيين لو عطشنا ممكن نروح نشرب من الخزان ونجا هههه

        الرد
      9. 9
        هشومة .......

        بسم الله الرحمن الرحيم ……
        هنالك مثل سوداني يقول ( مثل حوض الرملة ) مصر مثل حوض الرمل اعطوها العرب 50 مليار راخت بصل أخضر وطماطم وفول مصر مثل حوض الرمل كلما تسكب فيه الماء ينزل أسفل الرمل لو جابو ليكم المسيسبي والأمازون وخريف أفريقيا كلو تظلوا عطشي وجوعانين هو إنتو كدة مابتروو ولا بتشبعوا أبدا هي كدة حياتكم ولا تعرفوا ( المعروف وحسن الخلق أبدا ) لو شحتوكم تشيلو الواحد فوق الرأس وبجزمتو ولو ما شحتوكم تمسحوا بالدولة أسافين الأرض المؤسف نحنا أغبياء لو ما أغبياء نعمل ليكم قيمة ياربش لكن دقستو جيل اليوم جيل مختلف ومختلف كثير حتي الموازين الدولية تغيرت ولم يعد إعلامك ملفت ولا رقيصكم وتعريكم وتفاهتكم صارت لها قيمة هكذا الدنيا اليوم أنتم لستم أكثر من شحاتين ضاقت بكم الأرض بما رحبت والعتب علينا ما عليكم يا عديمي المعروف .

        الرد
      10. 10
        زول ساى

        الملاحظ أن الإعلام المصرى هو من يعبئ الشعب السودانى تعبئة مجانية بدون قروش ، لهذا على الجميع وعلى الحكومة أن تكثر من التصريحات مما تجر الإعلام المصرى العفن العاهر لمزيد من العهر والسباب والشتائم مما يستثير السودان كله وهذه لوحدها تكفى لتوحيد صفوفنا ، وذلك ايضا يحول الإعلام المصرى لإضحكوكة العالم ويظهر مدى سطحيتهم وهبلهم ، لهذا مزيد من التصريحات مزيد من الحديث والمكاواة ورمى الكلام لهم ودعوهم يرغو ويزبدوا مما يسهل مهمتنا لتكوين رأى ضاغط ضدهم واعتقد هذا العهر ناتج من الهلع والفزع الذى ادخلته تصريحاتنا ومقالاتنا الموضوعية والعقلانية وربما هذه خلعة حيث لم يحسبوا أن الشعب السودان بهذا الإطلاع وهذه الدراية والثقافة فدخلتهم خوفة أكثر لهذا هذه دعوة لمثقفينا لمزيد من المقالات والتصريحات والأسانيد والأراء مما يجعلهم مجانيين كما هو الحاصل الأن . حلايب سودانية وستعود وكلنا نثق فى ذلك لان الحق معنا ومن معه الحق لايضيع مادام مطالباً به ، شدوا الحيل واكثروا من التصريحات.

        الرد
      11. 11
        ابو محمد

        جاتكم الف داهية . ان شاء الله كمان تعطشو وقطرة موية ما تحصلوها

        الرد
      12. 12
        كماشه

        قالوا لو سد النهضه إنهار بأثر على الكعبة الشريفه.

        الرد
      13. 13
        كماشه

        إن شاء الله مويه ينقطوها ليكم في الحلق تنقط ما تلقوها يا

        الرد
      14. 14
        الممكون وبطنه ديمه فايره

        بالله أنت دكتور مهندس أنت !!! ؟ “لماذا لم يبادر وزراء الري في عهد العرص مبارك أو العرص السيسي بتقديم حلول بديلة ”
        “لماذا لم يبادر العرص وزير الري الحالي بعرض حلول بديلة ”
        طيب لو كنت خريج شوارع كنت حتقول أيه ؟؟؟؟؟؟

        أنت من خريجي هذا العصر الأسود

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *