منوعات

الشمالية تحتل أعلى نسبة في إعاقة صعوبات النظر وتسجل (45,6%)


كشفت جامعة الخرطوم، عن شروعها في وضع مناهج خاصة لتدريس الأشخاص ذوي الإعاقة بالجامعة، في وقت كشف الجهاز المركزي للإحصاء أن نسبة ذوي الإعاقة تبلغ (4,8%) من سكان السودان، وسجلت الولاية الشمالية أعلى نسبة حيث بلغت (6,8%)، كما احتلت المرتبة الأولى في نسبة إعاقة صعوبات في النظر بنسبة (45,6%)، وبلغت أقل نسبة للإعاقة بولاية البحر الأحمر وبلغت (3,7%).
وقال مدير مركز حقوق الإنسان بجامعة الخرطوم د. محمد عبد السلام، في ورشة الإطار المفاهيمي والقانوني لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بقاعة الشارقة أمس، إن الجامعة شرعت في وضع مناهج لتدريس ذوي الإعاقة.
وقال الأمين العام للمجلس القومي للمعاقين أبو أسامة عبد الله، إن نسبة ذوي الإعاقة في السودان وفقاً لآخر إحصاء سكاني تبلغ (4,8%) من السكان، ولفت الى أن أعلى نسبة إعاقة مسجلة في الولاية الشمالية (6.8%) تليها ولاية غرب دارفور (6,2%)، وأدنى نسبة في ولاية البحر (3,7%)، بينما سجلت أعلى نسبة إعاقة في صعوبات النظر في الولاية الشمالية وبلغت (45,6%)، و(25,9%) في ولاية غرب دارفور.
وأشار أبو أسامة الى أن الإعاقة الذهنية تحتل المرتبة الثانية بين الإعاقات، حيث بلغت (36,5%) في ولاية كسلا، و(18%) في الشمالية، ونوه الى أن نسبة الأميين هي الأعلى بين ذوي الإعاقة والتي تجاوزت (50%).
وانتقدت المحاضرة بكلية القانون بجامعة الخرطوم ابتسام سنهوري عدم تطبيق القانون القومي للمعاقين على أرض الواقع بما يحفظ حقوق المعاقين، وقالت أن الأشخاص ذوي الإعاقة يعانون من الفقر والتهميش ولا يتمتعون إلا بقدر وصفته باليسير من حقوقهم.
وشددت ابتسام على ضرورة أن يتضمن الدستور الجديد الحق في المساواة أمام القانون دون تمييز بسبب اللون أو الدين أو العرق أو أي شيء آخر، ونوهت الى أهمية أن يتضمن قانون الإعاقة الذي ستتم إجازته خلال الفترة المقبلة كل الحقوق المضمنة في المواثيق الدولية والعهديين الدوليين (واتفاقية الطفل).

صحيفة الجريدة


تعليق واحد