زواج سوداناس

“البامية ما ياها” حكايات الشارع.. رفع الدعم عن المفروكات



شارك الموضوع :

تكتمل الجلسة الصباحية، تدور أكواب الشاي بلونه الأحمر، بين الأسرة، وتبرر ربة المنزل بلغة الحكومة للتغيير الجديد في المشهد: “قررنا بالأمس فقط رفع الدعم عن (الحليب)”. لغة الاحتجاج من قبل الشباب تقتل في مهدها حين يخيرهم والدهم برفع الدعم عن الحليب أو (السكر)، يلوكون مرارة التحولات الاقتصادية ويغادرون المنزل ترافقهم العبارة الجديدة “رفع الدعم”.

2
لا حكاية تحرك جدل الشوارع غير إعادة تدوير نص رفع الدعم، وهو المصطلح المرافق لزيادة الأسعار بحسب ما يقول الناس في كل تقاطعات البلد، وهم يعلمون أن المخفي من القصة بالضرورة هو الزيادة في أسعار كافة السلع، ومعها سؤال “هي السلع ذاتها يمكن أن تحتمل أن ترتفع أعلى من هذه النقطة؟”، المهم في الأمر هو أنه بين كل رفع ودعم ثمة حكاية يقول بها عابر أو جالس أو واقف في صف الغاز أو باحث عن الحصول على بعض رغيفات.

3
تقول الدوائر الحكومية في وزارة المالية والبرلمان إن تصريحات بدر الدين محمود تم إخراجها من سياقها، وإن الحكومة لا تنتوي رفع الدعم عن السلع، وإنها مؤكد ستجد لها معالجات أخرى بعيداً عن جيوب المواطنين في نسخة ميزانية العام 2016 ربما تمثل زيادة المرتبات إحدى المعالجات وإن كان الموظفون يردون على الوعود الحكومية بزيادة مرتباتهم بالقول “وشن فايدة مديدة الحلبة والويقود بشيلوا اليانكي”، إذن بحسب ما تقوله الحكومة لا رفع للدعم عن السلع الرئيسة لكن الأمر لا يعني بالضرورة أنه لا ارتفاع في الأسعار.. للحكومة لغتها وللسوق كلامه.

4
يضحكون من الواقع وعلى الواقع سوا، يجلس أصدقاء في زحمة جاكسون يتبادلون الونسة مع القهوة التي صار سعرها أربعة جنيهات بدلاً من ثلاثة، تقفز الونسة فجأة إلى الحديث عن الأسعار، الطماطم التي زاد سعرها في الشتاء، وعن الكوسة والباذنجان والبامية البقت ما ياها، “تتصور أنه كيلو البامية بقى بتلاتين جنيه”! وقبل أن يكمل جملته كان الرد يأتيه صادماً وساخراً “يبدو أن الحكومة قررت رفع الدعم عن (المفروكات)”.
بالنسبة للجالسين صباحاً في بيتهم، فإن إمكانية تكرار جلسة المغرب اليومية لا يمكن تحققه على أرض الواقع، فشاي المغرب كحالة تواصل أسري لا يمكن أن يصنع بدون لبن، وهو ما دفع بالابن الأصغر لأن يغادر المكان مسرعاً وأن يصعد لغرفته ويفتح صفحته الخاصة في الفيسبوك ويكتب: “هذا وقد قررنا رفع الدعم عن جلسة شاي المغرب” وقبل أن يكمل نشره كان التيار الكهربائي قد تم قطعه عن المنطقة في إطار (البرمجة) التي قال وزير الكهرباء إنها ستستمر في العام الجديد ليبقى فقط أمامهم باب رفع الدعم عن الصبر.

الزين عثمان
صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        قاري سوداني

        “البامية ما ياها” حكايات الشارع.. رفع الدعم عن (((((((( المفروكات ))))))

        ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

        الرد
      2. 2
        قاري سوداني

        رفع الدعم عن (((((((( المفروكات ))))))والمشويات والمشروبات والمقمعات والعجورات هههههههههههههه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *