زواج سوداناس

مباحثات الخرطوم حول سد النهضة تنفض دون التوصل لإتفاق



شارك الموضوع :

أنهى وزراء الخارجية والمياه في السودان ومصر، وأثيوبيا اجتماعا سداسيا بالخرطوم، دون التمكن من طي الخلافات العاصفة التي تحيط بالجوانب الفنية لملف سد النهضة الاثيوبي.

JPEG – 72.6 كيلوبايت
ما كيت لمشروع سد النهضة (اسوشيت برس)

وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور في ختام الاجتماعات التي عقدت بالخرطوم يومي الجمعة والسبت، ان الاطراف الثلاث ستستأنف اجتماعاتها بالخرطوم يومي 27 و28 من ديسمبر الجاري، لمناقشة ذات الأجندة على مستوى وزراء الخارجية والمياه والفرق الفنية للدول الثلاث.

وتهدف مشاركة وزراء الخارجية والموارد المائية معا في الاجتماع لإعطاء دفع سياسي وفني لمسار تنفيذ اتفاق الرؤساء في الخرطوم في 23 مارس الماضي، وبغية التوصل إلى حلول للقضايا العالقة بشأن السد الذي تبنيه أثيوبيا على مجرى النيل الأزرق.

وكان موعد مباحثات الخرطوم قد تأجّل أكثر من مرة، منذ عقد آخر جولة بالقاهرة في نوفمبر الماضي.

وامتدت الجلسة الأولى للمحادثات التي عقدت الجمعة لنحو ست ساعات، قبل أن يخرج الوزراء الست، دون اتفاق على امل الاستمرار في المحادثات السبت لكن ذات الجولة انتهت دون الاعلان عن اي تفاهمات.

واعتبر غندور في تصريحات للصحفيين، بدء الاجتماع في وقت مبكر من صباح السبت، أكد جدية الاطراف ورغبتها في التوصل إلى اتفاق مشيرا الى ان التداول تم وسط أجواء من الثقة والتعاون.

وأكد أن المباحثات ركزت بشكل أساسى على تنفيذ إعلان المبادئ الذى تم توقيعه بواسطة قادة الدول الثلاث فى الخرطوم فى مارس الماضى .

وبشأن موقف السودان من المناقشات ومدى تأثره ببناء سد النهضة، أوضح غندور، أن بلاده ليست وسيطا انما تعمل فى إطار المصلحة الوطنية، مشيرا إلى أن دورها الأساسى هو تنفيذ إعلان المبادئ الموقع باعتباره خريطة الطريق التى تعمل عليها جميع الأطراف للوصول لاتفاق ملزم للجميع .

وأضاف“لسنا وسطاء ولسنا محايدون ولسنا منحازون، ولكننا أصحاب حق مثلنا مثل مصر وأثيوبيا.. أننا نتحرك في مفاوضات سد النهضة في إطار مصالحنا الوطنية التى تحتم علينا تقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاث”.

وحول الحاجة إلى إطار قانونى للمفاوضات، قال غندور “لم يتم التحدث حتى الآن عن إطار قانونى، ولكن في إطار شراكة ثلاثية بين دول حوض النيل الشرقى الثلاث (مصر والسودان وأثيوبيا”.

وأوضح أن الشراكة بين دولنا تم إرساء قواعدها من خلال وثيقة المبادىء التى وقع عليها زعماء الدول الثلاث في الخرطوم في مارس الماضى”.

ونفى ما تردد عن فشل الاجتماع السداسى، قائلا “هناك أشياء تحتاج إلى مزيد من التوضيح من الدول الثلاث، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة الاجتماع السداسى خلال أسبوعين، وهى فترة قريبة وليست بالبعيدة مما يؤكد حرصنا على التوصل إلى نتائج مرضية”.

من جهته أكد وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسي، في تصريحات صحفية بأن الاجتماع ناقش الأجندة المطروحة لتتواصل المناقشات في يومي 27 و28 من الشهر الجاري.

وتوقع موسي ان يشهد الاجتماع القادم بالخرطوم خطوة إيجابية بين الدول الثلاث .

يشار الى انه كان مقررا أن تصل الأطراف المشاركة لآلية تدفع مسيرة المفاوضات وحل المشاكل والقضايا العالقة على كل الجوانب السياسية والفنية، ومعالجة الهموم والشواغل المصرية بخصوص تأخر مسيرة التفاوض والإسراع بوتيرة البناء على الأرض.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        زولي هوي

        الاحباش طلعوا شطار تخيل واحد يسرق حاجتك ويجي تاني يبيعها لك باعلي من ثمنها الاول
        الحبش سرقو بني شنقول أرضا وشعبا من السودان علي علم منهم حتي الان ان ارض بني شنقول بشعبها سودانيين ما بتغالطوا فيها عنزتين الا حكومة الإنقاذ التي اقل فهمًا من الغنمايه الحبش سرقو بني شنقول بليل وبنو عليها السد بنهار وخلو غنم الإنقاذ اقصد حكومة الإنقاذ يوقعوا عليها بنهار و هذا كل ما كان يبحث عنه الاحباش توقيع السودان الرسمي بعدها يماطلوكم الي يوم الدين وهم يبنون سدهم ولا يبالون لأنهم وضعوا السودان حكومة ومعارضة في جيبهم والمصريين طبعا حالهم تغني عن السؤال
        سبحان الله مافي واحد في حكومة السودان اطلع علي اتفاقيه المياه ١٩٠٢ بين الإنجليز حكام السودان حينها والذين كانوا اكثر حرصا علي مصالح السودان من حكومة السودان الان الاتفاقيه بين الإنجليز وملك الحبشه حيينها منليك
        تخيل حاكم وطني حبشي هو منليك وحاكم اجنبي هو الانجليزي وكانت بنود اتفاقيه ١٩٠٢ تقول ليست لاثيوبيا الحق بناء اي سدود علي مجاري موارد مياه النيل يعني اي مويه تطلع من اثيوبيا ان شاء الله من خور لا يسمح لهم بناء سد عليها مدامت اثيوبيا تستخرج دهب بني شنقول مناصفة مع الإنجليز وكذلك تستفيد من أراضي قمبيلا اثيوبيا بدلا من الدهب استولت علي بني شنقول كلها وعلي قمبيلا وخمت المتمه وشالت معاها القلابات وقطمت من الفشقه والآن تستحوذ عليها كلها وبعدين اثيوبيا بنت السودود علي كيفها منها سد تنكزي وسد النهضه وعندها خطه جاهزه لسته سدود جايه كلها علي مجاري مياه النيل
        وطز في اي زول
        اللي ما عاجبو يشرب من الطين وده كله بدفاع مستميت من رجالات الإنقاذ وصحافتها واكاديمها

        الرد
        1. 1.1
          wad nabag

          الاتفاقيه محفوظه بثلاث لغات بدار الوثائق البريطانيه والتقادم لايسقطها ولنا حق الرجوع لها او لاي بند منها لاحقا !!! والحل الامثل في اعتقادي المشاركه الثلاثيه (السودان +مصر+اثيوبيا) في تمويل وبناء وتشيد واداره سد الالفيه وشراء الكهرباء المنتجه بنسب متساويه 33% لكل دوله باسعار التكلفه وتفضفيليه.
          وبالعدم الاتفاق والالتزام مع من يقبل إي من الاطراف الثلاثه لتفيذ المشاركه في التمويل والبناء والاداره للسد. والله من وراء القصد…ودنبق.

          الرد
      2. 2
        ساخرون

        يا للغباء …..وزير خارجية السيسي وسلوك مرفوض

        *************************************

        قام سامح شكري، وزير الخارجية، بكسر ميكروفون فضائية الجزيرة القطرية، الذي تم وضعه أمامه أثناء إلقاء البيان الختامي لاجتماعات سد النهضة بالعاصمة السودان الخرطوم، اليوم السبت.

        وخاطب شكري أعضاء الوفد ود.حسام مغازي وزير الري والموارد المائية، الذي كان واقفًا قبل أن يجلس على المقعد المخصص له قائلًا: “شيلوا الميكروفون ده من أمامي”، ثم وضعه أسفل طاولة الاجتماعات ما أدى إلى تحطمه.

        الرد
      3. 3
        wad nabag

        (العفو عند المقدره) و(الحلم والاناه )و( اعمال العقل والحوار) كاسلوب لحل الخلافات بين الشعوب والدول والبشر هذه هي الاخلاق الكريمه والسلوك القويم الذي بكرم الله وفضله يتمتع بها اهلنا في السودان خكومه وشعبا!! ونساله تعالي ان يديم علينا نعمه الالتزام بها كجزء اصيل في المعاملات مع الاخرين مهما بلغت درجه الخلافات اوتعقدت المشاكل!! ومما لاشك فيه ان هذا السلوك الرفيع لايسقط حقا مها تقادم !!!ولايهضم ولايضيع ايه اراضي اُنتزعت بالقوه العسكريه !!! ولايؤيد ولايساند خللا او ظلما حدث في اتفاقيه مهما طال عليه الزمن !!! ولايقلب حقا لباطل او باطلا لحق مهما تعالت الاصوات الباطل او كثر النباح المعتدين !!! وهو بلاشك (اي الاسلوب الرفيع ) صالح لحل اي نزاع لاي مشكله كانت مثل:
        *الارض.
        *المياه.
        *الاموال والممتلكات.
        *الاتفاقيات.( الحقوق الاربع).
        ومع الاسف الشديد فان الطرف الاخر سبب النزاع يميل الي صراخ عالي ورفع الاصوات والكذب والتدليس باحتراف!! ويلجا الي القوه العسكريه !!ويستقوي بالاعداء مقابل اجر ومكافاه!! ويعمل لمصالحه القطريه بانانيه!! ويتامر ضدك بكل الاساليب لابقائك قيد الفقر والضعف والتبعيه.
        **فحلايب وشلاتين محتله بالرغم من الادله والمستندات وخريطه دائره الوثائق البريطانيه وتبعيه المثلث بقرار من وزير داخليه مصر عام 1902 وسودانيه القبائل والسكان !!
        **والسلفه المائيه من حصه السودان طبقا لاتفاقيه 59 بالاضافه الي جزء من مياه الفيضانات السنويه بلغت اكثرمن 300 مليار م. م . يتم تخزينها في بحيره النوبه الواقعه في جزء من الاراضي السودانيه!! (بدون مقابل) او تعويض مادي او امداد كهربائي او حتي كلمه شكر او امتنان!!فالارض سودانيه كذلك جزء من مياه البحيره علي اقل تقدير سوداني.هذا بالرغم من عدم عداله قسمه اتفاقيه المياه 1959 وسياسه تعطيل اقامه السدود ونهضه الزراعه في السودان غير المعلنه .
        **لم ترد اموال المواطنون السودانيون التي سلبت اخيرا في القاهره بالرغم من قلتها ولكنها تعني الكثير جدا لنا ولهم لانها من جهد المقل وسلبت بعين قويه ووقاحه وضرب واهانه لامبرر لها ابدا الا الازدراء.
        **الدوله التي توقع علي اتفاقيه ولاتطبقها تملصا تاره وتذرعا بالامن القومي تاره ثانيه وبعدم مناسبه الوقت مره ثالثه وكل يوم بعذرجديد !! كيف يمكن ان تتعامل معها او تصففها !!!! مع علمها التام بان الطرف الاخر يلتزم بما تم الاتفاق عليه في كل الاحوال (فصل الجنوب مثالا)…. لاتعليق.
        نحن مدركون تماما للمخططات الجاريه في المنطقه وحساسيه المواقف السياسيه والحدوديه والديموجرافيه وتبادل المصالح بين دول حوض النيل
        ودول الجوار شمالا وشرقا وجنوبا وغربا,ولكننا كدبلوماسيه شعبيه مدركه نذكربحوقنا في الارض والمياه والاموال واحترام الاتفاقيات المبرمه ونطالب السيدان وزير الري ولخارجيه بمراعاه مطالبنا مع تايدنا للاسلوب المميز باتخاذ الحوار والتفاوض السلمي الذي لايطيع حقا ولايهم حقوقا بل يبني ويعمر ويقود باذن الله ..,والله من وراء القصد….. ودنبق.

        الرد
      4. 4
        wad nabag

        ونطالب السيدان وزير الري ولخارجيه بمراعاه مطالبنا مع تايدنا للاسلوب المميز باتخاذ الحوار والتفاوض السلمي الذي لايضيع حقا ولايهضم حقوقا بل يبني ويعمر ويقود باذن الله ..,والله من وراء القصد….. ودنبق.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *