زواج سوداناس

بخيتة أمين : يا سلام على المبادرات


شارك الموضوع :

عندما يجيء الحديث همساً او جهرًا عن السرطان وفي اي موقع في الجسم خاصة سرطان الثدي والرحم عند النساء ،تشير الأصابع لمجموعة المبادرات النسائية التي أقسمت قياداتها وقاعدتها المتسعة يوماتي الى العمل على انحسار المرض الذي دخل كل حوش سوداني والبعض يتستر عليه .
هذه المجموعة النسائية التي تقودها زعيمات الحركة النسوية وعلى رأسها الاتحاد النسائي أمثال نفيسة أحمد الأمين وحاجة كاشف وسعاد ابراهيم عيسى ومحاسن جيلاني ونفيسه المليك وآمال عباس وعزيزة مكي والصف الثاني من صبيات ناشطات يجدن العمل الطوعي في قناعة تلك المجموعة وبشطارة رئيسة المجموعة د.سعاد إبراهيم عيسى، التفت المجموعة حولها وبدارهم ليعرضوا كشف إنجازاتهم لعام 2015 وليقولوا للسرطان نحن نعمل بجد وبخطط مدروسة لكن الإمكانات المالية تحول دون الرقم الذي نخطط للوصول إليه لتنحسر نسبة الأصابة به وسط النساء .. العام 2015 نجحت المجموعة في توفيرعربات طبية متحركة للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي و عنق الرحم (the mobile clinic) وهناك ثلاث عيادات ثابتة بمستشفى سعد أبو العلا وثانية بجمعية تنظيم الاسرة وثالثة بمستشفى الدايات استفادت منها 7950 امرأة .
جهاز mammography هو جهاز هام يكشف و بدقة و بسرعة اي نوع من السرطان زار الجسم وموجود بعيادة المبادرات بمركز الأسرة التابع لجامعة الأحفاد، وانتقلت المجموعة بنشاطها الى الولايات ولها حضور في ولاية نهر النيل وبشمال كردفان، حيث تهتم الطالبات بالكشف المبكر بصورة منتظمة وبالتضامن مع منظمه شرايين الأمل بمدينه كوستي تلعب المجموعة دوراً تثقيفياً لدعوة النساء للكشف وبالولاية الشمالية و بدعم من مؤسسة حجار التي وفرت العيادة المتحركة كان الإقبال على عربة الكشف المبكر مذهلاً.
وعلى الصعيد الثقافي والخارجي فالمجموعة تتحرك بصورة إيجابيته وفي اهتمام تخصصي مدروس فهي تعنى بالأوراق العلمية والأبحاث و المؤتمرات ذات النفع المدروس .. ويعتبر الأسبوع الأول من يناير هو اليوم السنوي لطبق الخير الذي تعده المئات من النساء، كل يعد طبقه المميز ويعود ريعه لمرضى السرطان نساء وأطفالاً .
مجموعة المبادرات النسائية أنموذج للعمل الطوعي المتميز تقف خلفه نساء عريقات وشهيرات ونساء بيوت يشار إليها بالوعي والإدراك و المسلك الراقي وحب الوطن، لذلك نجحت المبادرات وما زال النجاح مرسوماً على صحائف كل عضو تقول وتتفاخر (أنا عضوة في المبادرات).

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *