زواج سوداناس

احتفال سوداني بمد شبكة كهرباء من “النهضة” للخرطوم



شارك الموضوع :

كشف الدكتور عاصم فتح الرحمن الحاج، الخبير السوداني في الشئون الأفريقية، عن انتهاء الحكومة الإثيوبية من مد شبكة كهرباء من موقع سد النهضة للسودان، مشيرًا إلى أن الشبكة ستمتد من إقليم بني شنقول مرورا بمنطقة “المتمة” بأراضيها وحتى منطقة القلابات في الأراضي السودانية وذلك من خلال شركة فرنسية.

وقال “الحاج”، في تصريحات صحفية، إنه سيتم تنفيذ عدد من الاحتفالات لتوفير الدعم المادي لإنشاء السد، مؤكدًا أن مصلحة إثيوبيا من إنشاء سد النهضة تتمثل في تأسيس مشاريع تمدها بالكهرباء والزراعة، لأن هذه المناطق قد تتعرض إلى موجات من الغضب الثوري أو من موجات احتجاجية في ظل ما يعانيه المواطن الإثيوبي من زيادة سكانية وفجوة غذائية.

وأوضح “الحاج” أن إثيوبيا تخطط لإنشاء مشاريع مشتركة على الأراضي السودانية بزراعة أراض شاسعة في المناطق المتاخمة لمنطقة سد النهضة شرق السودان تصل إلى أكثر من مليون فدان كمرحلة أولى، لتكون نواة للتنمية تخدم شعوب البلدين، مؤكدًا أنه من الممكن أن تشارك مصر في ذلك المشروع نظرًا لخبرتها الزراعية ليصبح المشروع الزراعي هو الأكبر في أفريقيا.

وأوضح الخبير السوداني، أن المشروع الذي تم الانتهاء من تنفيذ مخططه يبدأ من جنوب شرق السودان وينتهي حتى الشمال في الحدود الإرترية السودانية الإثيوبية، لافتا إلى أنها منطقة تجود فيها الزراعات التجارية، وتعد من أخصب أراضي السودان، وتتميز بأنها منطقة مطيرة، حيث تسقط الأمطار ٦ أشهر في العام وهو ما يرفع من عائد المياه لإثيوبيا والتي يسقط على هضبتها أكثر من 1200 مليار متر مكعب من المياه سنويًا.

المصري اليوم

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عطية

        بالله خلوا المصريين بعيدين من الموضوع ده تماماً … على اليمين يزرعوا فدان واحد الا يملو الدنيا صياح: احنا اللى علمناهم واحنا اللى حضرناهم واحنا … واحنا. وبعدين نحن بنكافئهم على شنو؟ على احتلال حلايب والا اغراق حلفا والا قتل اللاجئين والا تعذيب الزائرين والا معارضتهم لحق السودان فى الاستفادة من السد فى الكهربا والموية ومنع الفيضان؟ عليكم بالحبشة … اخت بلادى يا شقيقة

        الرد
      2. 2
        ﺯﻋﻠﺎﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻥ شديييييييييد

        ﺃﻧﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﺪ ﻭﻟﺎﺯﻡ ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺄﺛﻴﻮﺑﻲ ﺍﻟﺤﺒﺸﻲ. . ﻭﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻣﺎ ﺃﺩﻭﻧﺎ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ . . . ﻗﺒﻠﺎﻧﻴﻴﻴﻴﻴﻦ . . . ﻛﻴﺘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻴﻦ . .
        ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﺴﺪ . . .
        و ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺆﺍﻣﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻣﻊ ﺑﻠﺎﺩ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﻫﻢ ﻣﻨﻨﺎ و ﻧﺤﻦ ﻣﻨﻬﻢ . . ﻭﺃﻓﻀﻞ ﻛﺘﻴﻴﻴﻴﺮ ﻛﺘﻴﻴﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ . .
        ﺃﻟﻒ ﻣﺒﺮﻭﻙ ﺃﻟﻒ ﻣﺒﺮﻭﻙ و ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻟﻮ ﺯﻋﻠﺎﻧﻴﻦ ﺧﻠﻴﻬﻢ ﻳﺴﻤﻌﻮ ﻛﻠﺎﻡ ﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ و ﻳﻬﺪﺩﻭ بالضرب . . . ﺍﻟﺤﺒﺶ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﻃﻴﺮﺍﻥ ﻗﻮﻱ ﺟﺪﺍ ﺟﺪﺍ ﺟﺪﺍ و ﺍﻧﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﺗﻂﻮﻉ ﻣﻌﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺄﺭﺽ ﻋﺸﺎﻥ ﻧﺤﺮﺭ ﺣﻠﺎﻳﺐ ﻣﺮﻩ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
        ﻧﻌﻢ ﻟﻠﺴﺪ ﻧﻌﻢ ﻟﻠﺴﺪ . . ﻛﻔﺎﻳﺔ ﻟﻠﻮﺻﺎﻳﺔ . . .

        الرد
      3. 3
        نقاااي

        لو زروا بزرعوا ( البودا والعدار والتقاوي الفاسدة ) ديل اهل خراب ابعدووووووووووووووهم

        الرد
      4. 4
        الفنجري

        هههههه قال ايه مصرية فى السودان بى حبى ليك ابوح بالله عليك ده اسمو كلام قال اتحادى قال

        الرد
      5. 5
        شنقولي زعلان حتي الانفجار

        انت يا زعلان شديد جاهل وأجهل منك فتح الرحمن بتاعك مع غنيمات الإنقاذ ما سألتوا انفسكم فتح الرحمن ذكر اسمين ( بني شنقول والمتمه ) مافي سوداني يسال نفسه ويقول كدي اقيف قال شنو بني شنقول والمتمه ديل يا زعلان شديد وَيَا فتح الرحمن أراضي سودانيه بشعبها تحت وطأة التعذيب والتشريد والتقتيل الحبشي من يوم استشهاد الخليفه عبدالله وحتي الان ما حد سائل عنهم بل العكس امثالك يا زعلان شديد داير يقاتل مع الحبش ضدهم اخجلو يا سوداني اليوم فكرو شويه واسالوا مسووليكم ديل قولو ليهم نحن درسنا في التاريخ ان بني شنقول سودانيه كيف بقت حبشيه ويبني عليها السد ويصدر كهربتها للسودان اسالو هذا السؤال والبيسال ما بتوه ناس الإنقاذ ديل مجرمين ويهمهم السودان ومصالح السودان بقدر ما يهمهم كراسيهم الله ولع ليهم فيها نار جهنم
        اها الحبشه الان مولعه نار حكومة الوياني التقارواه المجرمين يهربون الان تحت ضربات الثوار و مظاهرات الطلاب والجوعي في كل أنحاء اثيوبيا لكن إعلام الإنقاذ المتحبش لا ينقل ذلك لان الإنقاذ الذي يحمي حكومة التقراي من السقوط منذ هلاك ملس زيناوي وحتي الان
        اصحا يا شعب السودان هذا السد اللعين يبني في ارض سودانيه سودانيه زيها وزي ودمدني وسواكن و زالنجي ومريدي ارض سودانيه اسمها بني شنقول درستوها في تاريخ سنه رابعه أوليه ابتدائيه او أساس
        لو ما دخلتو مدارس أكيد سمعتوا أغاني البلابل ( زي الجمرهو زي دهب شنقول ) ما سمعتو صوت البلابل لان بعض منكم لا يسمع أصوات نسائية لان المشروع الحضاري أكيد سمعتو ود الباديه بيغني لخطيبتوا( مشيت اجيب المال من جبال البرتا القصار)
        بعد دا كلوا عايزين تقيفوا مع الحبش يبقا انتو مواليد بيوت الاحباش المنتشرة في الديوم والسجانه وسعد قشره وكل أطراف مدن السودان و اللي ماعارف بيوت الحبش شنو ما مستعدين نضيع وقتنا معاه لكن نظل نقاتل الحبش أينما وجدو لننزع أغلي ارض واخصب ارض وجدت في البسيطه رضي من رضي و ابي من ابي

        الرد
        1. 5.1
          wad nabag

          السيد العطبراوي المحترم
          اعلم ان خير الكلام ماقل ودل!!وان كثرته تؤدي الي اخطاء قاتله وعليه,
          الاتفاقيه محفوظه بثلاث لغات بدار الوثائق البريطانيه والتقادم لايسقطها ولنا حق الرجوع لها او لاي بند منها لاحقا !!! والحل الامثل في يقيني عو المشاركه الثلاثيه (السودان +مصر+اثيوبيا) في تمويل وبناء وتشيد واداره سد النهضه وشراء الكهرباء المنتجه منه بنسب متساويه 33% لكل دوله باسعار التكلفه وتفضيليه للسودان لانه الاقل انتاجا للكهرباء.
          وبالعدم الاتفاق والالتزام مع من إي من يقبل من الاطراف الاخري لتفيذ المشاركه في التمويل والبناء والاداره للسد. والله من وراء القصد…ودنبق

          الرد
      6. 6
        عمر الامين

        انا بلدى بلد الخير والطيبه…..مواكب ما بتتراجع تانى عليها اغنى واقول للدنيا انا سودانى….انافريقى انا سودانى

        الرد
      7. 7
        نور الدين

        يا سلام يا سلام يا سلام . الحمدلله القيامة على وشك . القيامة هي الحل الشامل لكل المشاكل . مرحباً بالقيامة . مرحباً بقيام الساعة . مرحباً بيوم لا ينفع فيه مال ولا بنين الا من اتى الله بقلب سليم . ( انا جعلنا ما على الارض زينة لها لنبولهم ايهم احسن عملا ) . ومن اسماء الله الحسنى ( العدل ) .

        الرد
      8. 8
        ريفا

        لا ادرى لماذا المسئولين السودانيين عندهم عقده اسمها المصريين ؟ يا شنقولى انت فعلا شنقولى يا اخى ما هذه الهترفه الأنت مهببها ؟ وأما أخونا نور الدين القيامة حق ولكن ماذا أعددت لها ؟

        الرد
        1. 8.1
          بلدى سودان العزة

          بطل الطع100 بتاعتك دى ههههههههههه

          الرد
      9. 9
        ابو القنفد

        عاوزين وحدة مع ارتريا واثيوبيا وتشاد ونعمل في المصريين كما فعل الامريكان بالهنود الحمر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *